فنجان القهوة في رمضان

فنجان القهوة في رمضان

95485465296



فنجان القهوة في رمضان :

القهوة .. المنبّه اللطيف :

هل سألت نفسك ، لماذا تشعرين بهذا النشاط بعد تناول فنجان من القهوة ؟ إن القهوة تحتوي على الكافيين الذي يضفي عليها مذاقها الفريد كما يعطيك شعوراً باليقظة ، بالتالي تتغلبين على الشعور بالتعب . بذلك تشعرين بالقدرة على مواجهة يومك بمزيد من النشاط .

القهوة … غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة :

هل تعلمين بأن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تجنب عدة أمراض كأمرض القلب ؟ يتعرض الجسم يومياً إلى عوامل خارجية وداخلية تنتج بعض المواد المضرة التي بدورها تتسبّب بأضرر للخلايا وتأكسدها ، بالتالي قد ترفع من نسبة التعرّض لأمراض عديدة . ولتساعدي جسمك في السيطرة على هذه المواد ومكافحتها ينصح أن تتناولي الأغذية التي تحتوي على المواد المضادة للتأكسد التي تلعب دورا ” فعّالا” في حماية خلايا الجسم من التأكسد وبالتالي تساعد في الحماية من حدوث هذه الأمراض .

كيف تعدلين تناولك للقهوة قبل حلول شهر رمضان المبارك ؟

هل أنت عشاقة للقهوة ؟ فكري إذاً في إتباع الخطوات التالية التي قد تساعدك للتغلب على أي عوارض غير مرغوب فيها :

– قبل بداية شهر رمضان بأسبوعين : ابدأي بتعويد جسمك تدريجياً . يعني ، إذا كنت تشربين 3 أكواب من القهوة في اليوم ، ليكن نصف كمية القهوة في أحد تلك الفناجين من القهوة المنزوع منها الكافيين واتركي النصف الباقي من قهوتك العادية . اتبعي هذه الطريقة لمدة يومين أو ثلاث. خلال نهاية الأسبوع الأول اتبعي هذه الطريقة لتقللي نسبة القهوة العادية، حتى يصبح كوباً واحداً من القهوة منزوع منه الكافيين و 2 من القهوة العادية .

– قبل بداية شهر رمضان بأسبوع : حاولي تناول كوبين من القهوة المنزوع منها الكافيين تدريجياً ، بإتباع الطريقة المذكورة سابقا ( نصف كمية القهوة منزوع منها الكافيين والنصف الآخر قهوة عادية ) . تأكدي من أن تشربي قهوتك العادية بعد صلاة المغرب بساعتين، لكي تحضري نفسك للروتين الرمضاني .

تلذذي بقهوتك خلال شهر رمضان !

عند الإفطار :

– تجنبي أن تفطري على فنجان من القهوة . إذ إن ذلك قد يؤدي إلى زيادة في إفراز الأنزيمات المهضمة ، التي قد تؤثر سلباً على غشاء المعدة خاصة أن المعدة تكون فارغة تماما من الطعام . تناولي 2-3 حبات من التمر عند بدء الإفطار فذلك يعتبر اختيار مثالي ، لأن التمر يوفر لك مصدر سريع من الطاقة التي يحتاجها الجسم وخاصة الدماغ .

– بإمكانك تناول كوباً من القهوة بعد ساعتين من تناول وجبة إفطار متوازنة . فذلك يتيح لجسمك متسعاً من الوقت لتعديل معدل السكر لديه ، كما أن فنجان القهوة قد يمنحك شعوراً من النشاط في حال كنت تشعرين بالنعاس بعد وجبة الإفطار .

خلال الليل :

– إذا كنت تحبين أن تتناولي كوباً من القهوة خلال الليل، ليكن منزوع منها الكافيين قبل النوم ( الذي يحتوي أيضاً على المواد المضادة للأكسدة المفيدة للجسم ) . بإمكانك أيضا أن تشربي الأعشاب الصحية والمهدئة كالصعتر والبابونج .

خلال السحور:

– استيقظي قبل أذان الفجر بفترة قصيرة واستمتعي بوجبة سحور صحية مع فنجان من القهوة التي قد يساعدك على الشعور باليقظة و الحيوية خلال اليوم الرمضاني الطويل .

تذكري بأن الغذاء الصحي المتوازن وتناول الكمية المناسبة من السوائل يعملان معاً في منحك الطاقة والنشاط . القهوة بدورها تزيد من تركيزك ، لتساعد في التغلّب على التعب والحفاظ على القدرة على الإنتباه وبذلك تعطيك زخما وشعوراً بالحيوية .




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة