تجنبي انخفاض وزنك في رمضان

تجنبي انخفاض وزنك في رمضان

99552_mn66com.gif


تجنبي انخفاض وزنك في رمضان :

من يجب أن يتجنب خسارة الوزن خلال فترة الصيام ؟

– إذا كنت نحيفة، يعني وزنك على حافة الوزن الطبيعي أو أقل من ذلك ، فعليك أن تتجنبي خسارة الوزن . لأن خسارة الوزن في هذه الحالة يعتبر غير صحي .
– هناك معادلة حسابية لتعرفي إذا ما كان وزنك ضمن المعدل الطبيعي أو كنت تعاني من النحافة :

عليك أن تحسبي كتلة دليل الجسم ( BMI ) أي أن تقسمي وزنك على مربع طولك ، فإذا حصلت على نتيجة 18.5 أو أقل عليك أن تنتبهي إلى أي خسارة في الوزن وتتجنبينها . لنأخذ مثالاً : لو كان طولك يساوي 1.64 م ووزنك 49 كغ فإن معدل كتلة جسمك يساوي :
49 ÷( 1.64 * 1.64 ) = 18.5 وأي خسارة في الوزن في هذه الحالة قد يعرضك لأن تصبحي دون الوزن الطبيعي وهذا غير محبّذ.

لماذا يخسر بعض الناس الوزن خلال شهر رمضان الفضيل ؟

– إنها 13 ساعة أو أكثر من الصيام ! خلال هذه الفترة ، جسمك يحتاج إلى الوقود أي الطاقة ليقوم بمهامه بشكل سليم . هذه الطاقة هي الجلوكوز أو السكر الموجود في طعامك الصحي . قد يكفيك السكر لمدة لا تتعدى 5 ساعات بعد الوجبة . بعد ذلك ، يلجأ الجسم إلى حرق مخزونه من الدهون لكي يحصل على الطاقة التي يحتاجها . وهذا ما ينتج عنه خسارة الوزن ، إذا لم يتم تعويض هذا المخزون من خلال تناول كمية الطعام الصحية المناسبة خلال فترة الافطار والسحور .

كيف تتجنبن خسارة الوزن ؟

– تناولي إفطارك على مرحلتين : قد يشعر بعض الناس بالشبع بمجرد تناول السلطة والشوربة وكمية بسيطة من الطبق الرئيسي . قد ينتج عن هذا الأمر عدم تناول سعرات حرارية كافية ، بالتالي يؤدي هذا الأمر إلى خسارة الوزن . لكي تتجنبي حدوث هذا الأمر يمكنك تناول إفطارك على دفعتين ، ابدئي بتناول التمر والشوربة والسلطة ثم قومي بأداء صلاة المغرب ، بعدها تناولي الطبق الرئيسي . بهذه الطريقة تكونين قد أتحت متسعاً من الوقت لمعدتك لتتحضر لاستقبال الطبق الرئيسي .

خير نصيحة :

– إذا كنت تشعرين بالشبع بسرعة ، اشربي الماء بين الوجبات وليس خلالها كي لا تملئي معدتك بالماء . يمكنك تناول كوب من الماء عند بدء الإفطار ، انتظري بعض الوقت ثم تناولي إفطارك . من ثم يمكنك أن تقسمي احتياجاتك من السوائل إلى ( 6-7 أكواب ) ما بين فترة الإفطار والسحور وتذكري أن تتناولينها بعد ساعتين من تناول الطعام .

– أغني أطباقك بالسعرات الحرارية الصحية : أضيفي المزيد من السعرات الحرارية الصحية إلى أطباقك . أضيفي المزيد من زيت الزيتون على السلطة ، تناولي الزيتون مع السمبوسك بالجبنة المخبوزة . يمكنك أيضاً أن ترشي بعض المكسرات على الحلويات الرمضانية.

– تناولي وجبة إضافية مغذية بين الإفطار والسحور : إذا كنت خارج المنزل خلال هذه الفترة، فكرة لذيذة أن تتناولي منقوشة مع كوب من اللبن أو طبق من حمص البليلة مع كوب من عصير كوكتيل الفاكهة . أو ببساطة يمكنك تناول سندويش من الجبنة وكوب من الحليب . تذكري بأن تتناولي الحلويات بعد هذه الوجبة لكي تستفيدي من المواد الغذائية الصحية في هذه الوجبة .

– احرصي على تناول وجبة السحور : لا تتخيلي أبداً أنه يمكنك أن تحصلي على جميع احتياجاتك الغذائية من خلال وجبة واحدة . هذا ما يجعل السحور وجبة في غاية الأهمية. احرصي على أن تكون وجبة متوازنة لكي تحافظي على نمط غذائي سليم خلال هذا الشهر الفضيل .

– تناولي مثلاً طبقاً من الفول المدمس مع كمية وفيرة من زيت الزيتون ورغيفاً من الخبز الأسمر وبعض حبات الزيتون وكوباً من الحليب و طبقا من سلطة الفاكهة مع نكتار الفاكهة، لكي تمدي جسمك بالمزيد من الطاقة التي يحتاجه خلال النهار .

– في النهاية هناك دائماً الكثير من الطرق لكي تزيدي سعراتك الحرارية اليومية وتتجنبي بالتالي خسارة الوزن خلال هذه الفترة . يمكنك أن تحققي ذلك من خلال إضافة مكونات غذائية صحية وغنية بالسعرات الحرارية في نفس الوقت ، كأن تضيفي مثلا الزيوت الصحية والمكسرات والأفوكادو والزيتون . أيضاً تذكري أن النشاط البدني يساعدك على فتح شهيتك، لذلك كوني نشيطة وتحركي بعض الشيء ، ففي الحركة بركة ! .

أليس هذا رائعاً ! كيف تضعنا الحياة في مواقف مختلفة وتجمعنا على الكثير من الأمور التي أحياناً لا نستوعبها تماماً ، لكن علينا التعامل معها دوماً كما يجب ، حتى نكمل طريقنا على أفضل وجه . ها أنت تبذلين جهداً لتجنب انخفاض وزنك تحت المعدل الطبيعي ، وأما صديقتك بجانبك تحاول بجهد جهيد مقاومة كل هذا ، لأنها تخاف من زيادة وزنها فوق المعدل الطبيعي في رمضان ! نتمنى لكما وللجميع ، صياماً مقبولاً !




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة