خطوات بسيطة لمطبخ صحي ونظيف

شاركي هذه المعلومات مع صديقاتكShare on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Email this to someone


خطوات بسيطة لمطبخ صحي ونظيف:

المطبخ هو مملكة كل ست بيت و فيه تقضي الكثير من الوقت،و للحصول على مطبخ صحي ونظيف يجب مراعاة العديد من الامور للحفاظ على صحة أفراد الأسرة و كذلك الحفاظ على سلامة ربة البيت..

إليك سيدتي بعض النصائح و الخطوات البسيطة الهامة التي يجب مراعاتها أثناء وجودك بالمطبخ:

* يجب التنظيف الدوري بالإضافة إلى التنظيف اليومي للثلاجة والأرفف والأرضية ومسحها بسائل مطهر.

* يجب إفراغ سلة النفايات بشكل يومي لأنها مرتع خصب للجراثيم والحشرات.

* قبل إعداد الطعام يجب غسل اليدين جيدا مع إتباع العادات الصحية أثناء تداول الطعام كتجنب العطس على الأغذية ولصق الجروح وتغطية شعر الرأس عند إعداد الطعام.

* انتبهي لعلب الطعام المنتفخة أو المشروخة أو الأغطية غير المحكمة لأنها غير صحية فتخلصي منها سريعا.

* تأكدي من تاريخ صلاحية المعلبات وأتلفي الفاسد منها قبل التخلص منها حتى لا يستعملها أحد حتى من صندوق النفايات.

* لا تتركي الأطعمة مثل المايونيز واللحوم والأسماك في درجة حرارة الغرفة لوقت طويل، احتفظي بها في الثلاجة فورا بعد أخذ ما تحتاجينه.

* يجب الإهتمام بلوح تقطيع اللحوم والخضروات وتنظيفها بعد كل استعمال وعدم المزج بين اللحوم والخضروات والأسماك لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالسالمونيلا لذلك يجب نحدد واحدة للخضار والفواكه والثانية للحوم والثالثة للأسماك، كما ينصح بنقعها ليلا بالمطهر والصابون والماء الساخن وذلك لتطهيرها وقتل الجراثيم.

* إذا تعرض الزيت للإشتعال تغطى المقلاة كليا بغطاء أو منشفة حتى تمنع دخول الهواء , أو ينثر عليه ملح فينطفي بإذن الله.

* احرصي على تغيير ليفة غسل الأواني من آن لآخر؛ لأن البكتيريا سريعا ماتتراكم بين خيوطها عند استعماله لفترة طويلة.

* انزعي الغلاف عن العبوة ضعيها في علبة زجاجية و تجنبى استعمال العلب البلاستيكية ( إلا الصحية منها ) احكمي الغطاء ثم ضعيها في الثلاجة لا تضعي أكثر من نوع في نفس العبوة.

* نفرّق بين البيضة المشروخة عند الشراء وبين التي تشرخ في البيت:

فإذا كانت البيضة مشروخة عند الشراء.. احذري شراءها واستخدامها.. لأنها في هذه الحالة تكون قد تعرضت للبكتيريا.

أما إذا شرخت البيضة منك في البيت.. فيمكنك القيام بسلقها دون أن يتسرب البياض منها.. ويتم ذلك بإضافة قليل من الملح أو الخل إلى ماء السلق, أو لف البيضة بورق الألمونيوم.

* عند الرغبة بحفظ الأطعمة في الثلاجة أو الفريزر ينبغي لك الإلمام بالمدة المعينة لحفظ هذه الأطعمة والحرص على تناولها قبل هذه المدة حتى لا تتسببي في إصابة أحد أفراد الأسرة بالتسمم الغذائى لا قدر الله.

* استخدام الزيت والسمن بكثرة في إعداد الطعام يؤدي إلى أضرار صحية كبيرة.. لكن الإمتناع تماما عن استخدام الدهون في الطعام له أضراره أيضا.. وازني استعمالها.

فالنقص الشديد في نسبة الدهون في الجسم يمنع امتصاص بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامينات أديك كما أنه يمنع امتصاص بعض العناصر المضادة للأكسدة والتي تعمل على تنقية الدم من السموم كما أن الامتناع عن تناول الدهون يؤدي إلى نقص إفراز الأحماض الدهنية بالجسم وهي تلعب دورا أساسيا في عمل الخلايا وسيولة الدم الطبيعية.

ويقول العلماء: إن نقص الدهون بشكل كبير في الجسم يعرضه للإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان الأمعاء وبعض أمراض القلب والدورة الدموية،إذن لابد من الإستعانة بالدهون في إعداد الطعام ويفضل الإعتماد على زيت الزيتون والذرة بدلا من الدهون الحيوانية.

* وأخيرا قد تبدو هذه النقاط سهلة وبسيطة إلا أنها حقا في غاية الأهمية والإلتزام بتنفيذها هو الطريقة العلمية الصحية والصحيحة للوصول إلى الأمان الصحي والإبتعاد عن كل الأخطار البكترية التي تتربص بصحتنا.

مقالة منقولة بتصرف.

شاركي هذه المعلومات مع صديقاتكShare on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Email this to someone