طريقة التخلص من رائحة الثلاجة الكريهة

طريقة التخلص من رائحة الثلاجة الكريهة

الثلاجة هي المكان المعد لعملية حفظ الأطعمة وحمايتها من التلف ، حيث تعاني العديد من ربات البيوت من وجود روائح تكون غير مستحبة أو مرغوبة بها والتي يرجع السبب في الغالب فيها إلى وجود أطعمة فاسدة بالثلاجة أو حتى غير مغلفة بشكل جيد ، مما يعمل على انتقال الرائحة الكريهة بالثلاجة إلى الأطعمة الأخرى الموجودة بها ، و لذلك فأنه يجب الحرص الدائم على القيام بعملية التنظيف الخاصة بالثلاجة وذلك بشكلاً مستمراً ومتقارباً من أجل التأكد من صلاحية جميع الأطعمة الموجودة بداخلها ويوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها في عملية التنظيف الخاصة بالثلاجة ومنع وجود الرائحة الكريهة بها .

طرق التخلص من رائحة الثلاجة الغير مستحبة أو الكريهة :- يوجد العديد من الطرق الخاصة للقيام بذلك ، و منها :-

في البداية يتم القيام بفصل الكهرباء عن الثلاجة ثم نقوم بإفراغها من الأطعمة الموجودة بها والتخلص من الأطعمة المنتهية الصلاحية أو المتعفنة ، و التي تصدر منها الرائحة الكريهة مع مراعاة إزالة جميع الأرفف ، و الفواصل القابلة للحركة وتنظيفها بشكل جيد مع التخلص من الماء الموجود في العلبة الخاصة بذلك في أسفل الثلاجة .

أولاً :- طريقة الليمون :- يساعد الليمون وبشكل جيد في التخلص من الروائح الكريهة وذلك يرجع إلى احتواء الليمون على مجموعة من الزيوت العطرية ، حيث يتم وضع عصير الليمون على إسفنجة في داخل الثلاجة ويتم تركه لمدة يوم كامل في داخلها .

ثانياً :- طريقة بيكربونات الصوديوم :– ويتم في تلك الطريقة وبعد تنظيف الثلاجة بشكل جيد وإزالة جميع محتوياتها يتم وضع القليل من بيكربونات الصوديوم ، و ذلك يكون على إسفنجة مبللة ونقوم بمسح الثلاجة بها من الداخل ثم تكون عملية الغسيل النهائية لها بالماء .

ثالثاً :- طريقة الفحم :– وفي تلك الطريقة يتم وضع قطعة من الفحم في داخل الثلاجة ويتم تركها لعدة أيام ، و ذلك لقدرة الفحم العالية على القيام بامتصاص الروائح الكريهة أو الغير مرغوب بوجودها في الثلاجة .

رابعا ً:- طريقة الشوفان :- يتم في تلك الطريقة وضع القليل من الشوفان في وعاء أسفل الثلاجة ، و ذلك من أجل عمله على امتصاص الرائحة الغير مستحبة منها .

خامساً :- طريقة الخل :- يتم في تلك الطريقة وضع كوباً من الخل في داخل الثلاجة ليقوم بعملية الامتصاص للرائحة الكريهة بها وذلك راجعاً إلى وجود مجموعة من الخصائص المعقمة والمطهرة للخل بل أنه من الممكن مزج الخل مع الماء في أثناء عملية التنظيف للثلاجة .

سادساً :- طريقة الفانيليا :- بعد القيام بعملية تنظيف الثلاجة يتم القيام بمسح الثلاجة من الداخل وذلك بواسطة إسفنجة مبللة بالفانيليا الطازجة بل أنه من الممكن وضع قطعة مبللة بالفانيليا في أسفل الثلاجة وتركها لعدة ساعات بها .

أهم النصائح والإرشادات الواجب إتباعها من أجل تفادي وجود الروائح الكريهة في داخل الثلاجة :-

أولاً :- عند القيام بوضع الخضروات أو الفاكهة في داخل الثلاجة يتم أولاً إزالة جميع الأجزاء التالفة أو الفاسدة منها ومن ثم يتم وضعها في داخل أكياساً من النايلون في داخل الدرج المخصص للخضار والفاكهة بها .

ثانياً :- عند القيام بوضع الأجبان في الثلاجة يجب أولاً وضعها في علبة مغلقة ووضعها في الرف العلوي من الثلاجة .

ثالثاً :- عند القيام بوضع الألبان أو الحليب يجب مراعاة وضعها في الثلاجة بعد القيام بعملية جلبها مباشرة وذلك لأنها من المواد السريعة التلف للغاية مع مراعاة أن يكون غطاءها محكماً للغاية مع وضعها في الرف العلوي من الثلاجة .

رابعاً :– الحفاظ على البرودة الخاصة بالثلاجة بقدر الإمكان من أجل عدم تعريض أي أطعمة بها للتلف وبالتالي صدور الرائحة الكريهة منها .

خامساً :- عند القيام بوضع أي أطعمة في الثلاجة يجب مراعاة التأكد من أنه قد وصل لمرحلة البرودة التامة حتى لا يفسد وبالتالي يصدر منه الرائحة الكريهة .

سادساً :- الحرص الدائم على تنظيف أخر درج في الثلاجة والذي يقوم بتجميع المياه لأنه يعد واحداً من اهم الأسباب المؤدية إلى الرائحة الكريهة بالثلاجة .

سابعاً :– القيام بتغطية الارفف الخاصة بالثلاجة من أجل سهولة القيام بتنظيفها فيما بعد .

ثامناً :– عند القيام بوضع أي أطعمة أوشك تاريخ صلاحيتها على النفاذ يتم وضعها في المنطقة الأمامية من الثلاجة ، و ذلك من أجل منظورة بشكل جيد ، و ذلك من أجل استهلاكها قبل تاريخ انتهائها .

تاسعاً :- عند القيام بوضع الأسماك أو اللحوم في الثلاجة يجب مراعاة وضعهما في الفريزر وذلك بعد القيام بتقسيمها على حسب الاستخدام مع وضعها في داخل أكياس .

مقال \ ليدي الامورة


مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة