طريقة عمل الديك الرومى

طريقة عمل الديك الرومى

اسم الطبق طريقة عمل الديك الرومى
الوصف أأطباق  دجاج
المطبخ العربي
إعداد وروود الجناين
المقاديرديك رومى يزن حوالى 3.5 كيلو جرام.
3 بصلات حجم كبير.
3 حبات طماطم حجم كبير.
ربع كوب عصير ليمون.
1/4 م/ص فلفل ابيض.
برش ليمونة كبيرة.
40 جرام زبدة.
1م/ص زعتر.
1م/ص بابريكا.
2 جزر.
4 فصوص حبهان صحيح.
4 قرنفل.
6 فلفل اسود حب.
رشة جوزة البطيب.
2 فص ثوم.
1 فلفل اخضر حار.
2م/ص ملح.
1م/ك عسل.
طريقة التحضير

يغسل الديك جيدا وينقع فى الماء والملح والخل لمدة 30 دقيقة ويصفى من الماء ويجفف ويورق الجلد بحيث يكون هناك مسافة بين الجلد واللحم.
فى محضرة الطعام يخلط البصل والطماطم والليمون والفلفل الاسود وجوزة الطيب ثم يصفى الخليط جيدا ثم يتبل الديك بماء البصل والطماطم من الخارج ويحشى من الداخل بباقى الخليط.
يوضع فى الثلاجة لمدة يوم كامل.

تخلط نصف كمية الزبدة اللينة مع برش الليمون والزعتر والبابريكا وتوضع بين الجلد واللحم ثم يوضع الديك فى صينية الخاصة بالفرن ويوضع تحته كوب الماء والحبهان والجزر والثوم والفلفل الحار والقرنفل والفلفل الاسود الحب ورشة جوزة الطيب والملح.
يدخل فى فرن ساخن على حرارة 160 درجة لمدة 3 ساعات بعد ان يغطى بورق الالمنيوم ويراعى ان يفتح الفرن كل ساعة خلال عملية الطهى ويصب الديك من الاعلى بالماء المتساقط منه
فى اخر نصف ساعة من عملية الطهى يسخن على النار الزبدة والبلبريكا والعسل ويقلب جيدا لمدة دقيقة واحدة ثم يصب الخليط فوق الديك ويتم ازالة الفويل.

يمكن اضافة القليل من الماء فى اخر ساعة من الطهى ثم يخرج الديك من الفرن ويصفى الماء المتبقي من الديك فى قدر صغير على النارثم تحمر ملعقة دقيق مع ملعقة زبدة ويضاف لها الصوص ويقدم بجانب الديك.


أترك تعليقاً

مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة