كيفية عمل خبز الصمون

كيفية عمل خبز الصمون



اسم الطبق كيفية عمل خبز الصمون
الوصف معجنات
المطبخ العربي
إعداد ليدي الامورة

 

 المقادير

أولاً :- ما مقداره كوباً واحداً من الحليب الطازج أو المبرد .ثانياً :- ما يعادل مقداره نصف كوباً من الزبدة المذابة .

ثالثاً :- ما مقداره أربعة أكواب من الطحين الأبيض .

رابعاً :- صفار بيضتان كبيرتان الحجم .

خامساً :- ما مقداره ملعقتان صغيرتان الحجم من الخميرة الفورية الناعمة .

سادساً :- ما مقداره ثلث كوباً من السكر الناعم .

سابعاً :- ما مقداره ملعقة صغيرة الحجم من ملح الطعام .

ثامناً :- ما مقداره نصف ملعقة صغيرة الحجم البيكنج بودر .

 

 طريقة التحضير

أولاً :- قومي بوضع المكونات السائلة من الحليب بالعلاوة إلى الزبدة الجامدة في داخل وعاءاً مناسباً للتسخين ثم قومي بوضعه على النار مع مراعاة تقليبه ، و بشكل جيد إلى أن تذوب الزبدة ، و تتداخل بشكلاً جيداً مع الحليب ، و يصبح المزيج ساخناً .

ثانياً :- ضعي في داخل الوعاء الخاص بالخلاط المكونات الجافة ، و هي الخميرة الفورية ، و الملح ، و السكر بالإضافة إلى الطحين ، و البيكنج بودر ثم قومي بتثبيت مضرب العجين ، و قومي بتشغيل الخلاط على سرعة عالية ، و ذلك من أجل ضمان تداخل المكونات الجافة مع بعضها البعض ، و ذلك لمدة زمنية قدرها دقيقة واحدة .

ثالثاً :- إبدائي بعملية إضافة الحليب ، و الزبدة إلى المكونات الجافة في داخل الخلاط ثم أضيفي الصغار الخاص بالبيض ، و بشكلاً تدريجياً مع مراعاة استعمال السرعة المنخفضة في الخلط .

رابعاً :- اسكبي الخليط الناتج في داخل وعاءاً عميقاً ، و قومي بعجين الخليط ، و ذلك بشكلاً يدوياً ، و لمدة زمنية قدرها (8) دقائق ، و ذلك حتى تصبح العجينة لينة ، و ناعمة إلى حداً جيداً ، و بإمكانك إضافة القليل من الطحين ، و ذلك في حالة إذا كانت العجينة الناتجة لديكي غير متماسكة أو لينة إلى حد عالي .

خامساً :- قومي بتشكيل العجينة على شكل كرة كبيرة ثم غلفيها بالنايلون ، و ضعيها في داخل وعاءاً مدهوناً بشكل جيد بالزيت ، و ذلك لضمان عدم التصاقها به ، و من ثم نتركها حتى ترتاح ، و يزداد الحجم الخاص بها ، و ذلك مع مراعاة وضعها في مكاناً دافئاً ، و لمدة زمنية قدرها (60) دقيقة كحد أدنى .

سادساً :- أدهني صينية واسعة باستخدام الزيت النباتي ثم قومي بوضع العجينة على ذلك السطح المرشوش بالطحين ثم قسميها إلى مجموعة من الكرات الصغيرة ، و المتساوية الحجم .

سابعاً :- قومي بوضع الكرات الناتجة لديكي ، و ذلك بشكلاً مرتباً في داخل الصينية مع ضرورة ترك فراغاً مناسباً بين كل كرة ، و أخرى ، و ذلك لضمان عدم التصاق الكرات ببعضها ، و من ثم سنقوم بوضعها في داخل مكاناً دافئاً ، و ذلك لمدة زمنية قدرها من (60 – 120) دقيقة .

ثامناً :- سخني الفرن ، و هو فارغ ، و ذلك على درجة حرارة قدرها (190) مئوية ثم أدخلي الصينية إلى الفرن ، و ذلك لمدة زمنية قدرها ثلث ساعة تقريباً ، و حتى وصول العجين إلى درجة كافية من النضج ، و احمرار السطح الخاص به ، و اكتسابه اللون الذهبي .

تاسعاً :- اخرجي خبز الصمون من داخل الفرن ثم قومي بتغطيته لمدة زمنية قدرها دقائق ، و ذلك باستعمال فوطة قطنية نظيفة ثم قومي بعملية التقديم الخاصة به إلى العائلة مع الطعام المتوافر لديكي ، و هو دافئ ، و بإمكانك سيدتي الاحتفاظ بخبز الصمون لعدة أيام ، و ذلك يكون من خلال وضعه في داخل الفريزر ، و لكن بعد أن يبرد ، و بشكل تام .




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة