أدوات يحذر وضعها في غسالة الأطباق

أدوات يحذر وضعها في غسالة الأطباق



الكثير من السيدات الآن تملكن بمطبخهن غسالة الأطباق ،و بالفعل ساهمت هذه الغسالة في توفير الكثير من الوقت ،و الجهد بالنسبة للسيدات ،و لهذا زاد الإقبال على شرائها ،و استعمالها ،و لكن ما لا تعرفه الكثير من السيدات أن هناك مجموعة من الأشياء حذر الخبراء من وضعها بغسالة الأطباق ..؟ ما هذه الأشياء ..؟

أشياء لا يجب وضعها بغسالة الأطباق .. زاد استعمال غسالة الأطباق بشكل كبير فهي تعمل على تنظيف ،و تعقيم الأدوات بشكل جيد من البكتيريا ،و الجراثيم الضارة ،و ذلك بفضل استخدامها في التنظيف ،و الشطف للماء ذات درحة حرارة عالية ،و لكن لا يمكن أن تقوم المرأة بوضع كافة أدوات المائدة بداخل غسالة الأطباق لتقوم بغسلها فمن الممكن أن يوجد ضمن هذه الأدوات ما لا يقدر على تحمل درجة الحرارة العالية بداخل غسالة الأطباق ،و من أبرز هذه الأدوات ما يلي :

أولاً الأطباق الزخرفية مثل الصيني .. تعتبر مثل هذه الأطباق ذات قيمة عالية بالنسبة للمرأة نظرا لارتفاع سعرها ،و لذلك فهي في كثير من الأحيان تحتفظ بها في داخل النيش ،و للمزيد من المحافظة عليها يجب أن تتجنب وضعها في غسالة الأطباق لأنها ربما تتعرض إلى خدش أو كسر ،و يفضل أن تقوم المرأة بغسلها بيديها حفاظا عليها فبهذه الطريقة يمكنها المحافظة على بريقها ،و لمعانها أطول وقت ممكن .

ثانياً أطباق الوجبات السريعة .. عند شراء وجبات سريعة من خارج المنزل فهي تصل إليك في أطباق يمكن اعادة استخدامها مرة أخرى لإعداد وجبة خفيفة فتبادر المرأة بوضعها بداخل غسالة الأطباق ،و لكن عليها قبل أن تقوم بذلك أن تفحص هذه الأطباق جيدا ،و ذلك لتتأكد من أنه مكتوب عليه يمكن وضعه بداخل غسالة الأطباق أو تبدأ بالبحث عن العلامة الموجودة على الطبق ،و تبدأ تبحث عن هذه العلامة على الانترنت لتتأكد اذا كانت ستتحمل درجة الحرارة التي تستعملها غسالة الأطباق لتقضي تماما على البكتيريا ،و الميكروبات أم لا ،و من الممكن أن تلجأ المرأة إلى شراء علب حفظ الطعام بدلا من اعادة استخدام أطباق الوجباب الجاهزة ،و ذلك لأن علب حفظ الطعام ستكون آمنة على صحة أسرتها .

ثالثاً الأدوات الخشبية .. يوجد في المطبخ الكثير من الأدوات الخشبية مثل ألواح التقطيع الخشبية ،و أطقم التوزيع المصنوعة من الخشب ،و لكن لا يمكن وضعها بداخل غسالة الأطباق لأن الماء الذي تستخدمه الغسالة درجة حرارته عالية ،وهذا قد يصيب الأدوات الخشبية بتغير في كثافتها فالماء الساخن قد يتسبب في تغير طبيعة الأدوات الخشبية مما يضر بها فيما بعد ،وو قد يؤثر ذلك الضرر على الأطعمة ،و لذلك يفضل أن تقوم المرأة بغسل هذه الأدوات بالماء ،و الصابون من أجل الحفاظ عليها ،و على بريقها .

رابعاً الأدوات المصنوعة من الكريستال .. أغلب السيدات لديها بمطبخها أطباق ،و أكواب من الكريستال ،و بالفعل مثل هذه الأدوات ذا قيمة عالية بالنسبة للمرأة ،و تحاول المحافظة علي بريقها ،و لمعانها ،و لذلك لا يفضل أن تقوم بوضعها في غسالة الأطباق لأنها بمرور الوقت قد تفقد البريق ،و اللمعان ،و تصاب بشقوق ،و ذلك بسبب درجة الحرارة العالية التي تستخدمها غسالة الأطباق .

خامساً سائل التنظيف العادي .. على المرأة أن تدرك جيدا أن سائل الغسيل العادي الذي تستعمله لغسل الأطباق يختلف تماما عن السائل الذي تستعمله غسالة الأطباق ،و هذا يرجع إلى إلى اختلاف التركيبة الكيميائية لكل منهما ،و لذلك يفضل أن تستخدم لغسالة الأطباق السائل المخصص لها .

سادساً الأدوات النحاسية ،و المبشرة .. يوجد بالمطبخ العديد من الأدوات النحاسية ،و التي تتمثل في الملاعق ،و المقلاة النحاسية ،و الأواني النحاسية ،و لا يجب وضعها بداخل غسالة الأطباق لأن ارتفاع درجة حرارة الماء قد يتسبب في اصابة هذه الأدوات بالصدأ ،و لذلك يفضل أن تغسلها بيديها أما عن مبشرة الجبن أو الطماطم فمن الأفضل عدم وضعها بداخل غسالة الأطباق لأنها لا تقوم بتنظيفها جيدا ،و من الأفضل غسلها يدويا حتى تقوم المرأة بتنظيفها تماما من البقايا .

أخيرا .. لمن تقوم بتربية الحيوانات الأليفة بمنزلها لا يمكن أن تقوم بوضع الأدوات التي تضع بها الطعام للحيوانات في غسالة الأطباق لأن البكتيريا الضارة الموجود بلعاب هذه الحيوانات سيكون لها تأثير سلبي على صحة أسرتك ،و لهذا يفضل غسلها بعيدا عن غسالة الأطباق .

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2022 جميع الحقوق محفوظة