أشهر التوابل المستخدمة في المطبخ الهندي

أشهر التوابل المستخدمة في المطبخ الهندي



 

يشتهر ويتميز المطبخ الهندي في العالم بأطباقه وتوابله المميزة ذات النكهات الحادة والحارة أيضاً، و تُعد توابل وبهارات المطبخ الهندي مميزة وذلك لأنها تزيد للأطباق مذاقًا لذيذًا، ولها العديد من الفوائد الصحية.

ومن أشهر التوابل المعروفة والمستخدمة في المطبخ الهندي هي:

الكاري


يتميز الكاري بطعمه اللاذع ويُضفي على الطعام نكهة مُميزة ولذيذة ورائحة شهيَّة، ويتميز بلونه الأصفر المميز وهو من أشهر التوابل الهندية المعروفة والتي تضاف إلى عدد كبير من الأطباق الهندية وخاصة للأرز والدجاج، ويساعد الكاري على شفاء الجروح والقروح والحروق والكدمات، وبعلاج لدغات الحشرات المختلفة.



حبوب الهال .. الحبهان


و يُعرف أيضاً بالهيل، وهنالك نوعان من الهال المستخدمة في الأطباق الهندية وهما الهال الأخضر والهال الأسود، ولكن الصنف الأول هو الأكثر شيوعًا. ويطلق على الهال أنه ملك التوابل. ويدخل الهال كأحد التوابل الأساسية في مزيج التوابل الشهير غارام الماسالا. يدخل الهال في عمل القهوة والشوربات ويعتبر من أغلى أنواع التوابل، بالإضافة إلى استعماله في الطعام فهو يعتبر معالج قوي لكثير من الامراض وله العديد من الفوائد، ومن فوائد الحبهان إنه يساعد في علاج الربو والسعال والصداع ويعمل كمطهر معوي وطارد للبلغم وفاتح للشهية.



الكمون


يدخل الكمون في العديد من الأطباق في المطبخ الهندي، للكمون فوائد عديدة ومنها إنه مدر للبول وطارد للغازات ويساعد على تخفيف الشعور بالألم. كما أنه يفيد في الحدّ من كثرة الطمث والديدان المعويّة. ويستعمل الكمّون أيضاً لنزيف الأنف، حيث نضع القليل منه على قطن ونمسح موضع النّزيف.



الكركم


موطنه الأصلي هو جنوب غرب الهند، ويعد الكركم من أشهر وأقدم التوابل الهندية، ويُعرف أيضًا (بالزعفران الهندي)، ويستخدم الكركم طازجًا أو مطحونًا. ومن فوائد الكركم أنه يساعد في عمليه الهضم ويحارب الطفيليات التي توجد في الأمعاء. كما يعمل الكركم في التقليل من نسبة الدهون في الجسم، كما ينشط الدورة الدموية وينقي الدم.



الزعفران


كما هو معروف فإن الزعفران الأحمر من أغلى التوابل في العالم، ويُعد أعلى قيمة من الذهب، ويعرف عن الزعفران أنه من التوابل القوية، ويكفي منه القليل جداً لإضافته للوصفات، من أهم فوائد الزعفران أنه يدر الطمث المحتبس ” الدورة الشهرية “، ويخفف من آلامها المزعجة، كما ينهي التقلصات في الرحم والنزف المزمن فيه، كما أنه يُنشّط الدورة الدموية الضعيفة ويقوي عمل الكبد والطحال ويمنع إصابتهما بالأمراض.



القرفة


أعواد القرفة أو مسحوق القرفة من التوابل المميزة والمشهورة حول العالم، وتُستخدم في المطبخ الهندي في صنع أطباق الحلو والحادق، من أحد أهم فوائد القرفة هو الوقاية من مرض السرطان، فهي تحد من خطر انتشار الخلايا السرطانية، وكذلك تحد من انتشار الأورام اللمفاويّة وأيضاً من سرطان الدّم وسرطان القولون ويساعد في ذلك احتوائها على مواد مضادة للأكسدة.



الفلفل


لربما أكثر ما يميز أكلات المطبخ الهندي هو المذاق الحريف ويرجع أصل ذلك إلى استخدام الفلفل الأحمر الحار في معظم الأكلات الهندية، من فوائد الفلفل ينشّط من عمل الدورة الدموية، يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم.



بذور الكزبرة


تعتبر الكزبرة إحدى النباتات العشبيّة، وتعتبر الهند موطنها الأصلي، كما أن المطبخ الهندي معروفٌ باستخدام الكزبرة بشكل كبير، وتستخدم بذور الكزبرة كنوعٍ قوي ومميز من أنواع التوابل المستخدمة في المطبخ الهندي، وتستخدم الكزبرة إما خضراء أو جافة، ومن فوائد الكزبرة إنها تقاوم الجراثيم والفطريات وتعالج اضطرابات الجهاز الهضمي وتطرد الغازات. وعلاج الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما، والالتهابات، والطفح الجلديّ، والحكّة، والاحمرار



بذور الخردل


ويعدّ الخردل من التوابل الخاصّة في بلاد الهند، و الخردل هو نوع من أنواع البذور العطرية، التي لها ألوان عديدة مثل الأصفر، والأبيض، والأسود، من فوائد حبوب الخردل السوداء إنها تعالج آلام الظهر والروماتيزم.

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2022 جميع الحقوق محفوظة