أضرار الاسراف في تناول مشروب الزنجبيل

أضرار الاسراف في تناول مشروب الزنجبيل



مشروب الزنجبيل من المشروبات المفضلة لي الكثير من الناس و بالرغم من فوائد تلك المشروب خاصة لمن يتبع حمية غذائية خاصة لإنقاص الوزن الزائد إلا أن له أعدة أضرار صحية يجب التعرف عليها حتى تكون بمأمن منها

أولاً لمحة سريعة عن الزنجبيل و فوائده المتعددة .. الزنجبيل من أشهر النباتات التي تستخدم في الكثير من الأغراض سواء إضافته لبعض الأكلات كخلطة الحواوشي ليعطيعها نكهة مميزة أو تناوله كمشروب ساخن و يستخدم الزنجنبيل في علاج الكثير من الأمراض من بينها ما يلي :
– التخلص من الوزن الزائد ،و حرق الدهون .
– تطهير الجهاز الهضمي و الأمعاء من الجراثيم و البكتيريا و تخفيف آلام المغص كما يحد من عسر الهضم .
– تقوية الذاكرة لذلك ينصح بتناوله بشكل منتظم حتى يحميك في الشيخوخة من التعرض لمرض الزهايمر .
– تنشيط الدورة الدموية في جسم الانسان ،و تخفيف آلام الحيض عند النساء .
– يستفاد منه في تحسين الصحة الجنسية للرجال و النساء كونه يعد مقوي جنسي طبيعي .
– يسهم في علاج التهابات المفاصل ،و آلامها .
– تقوية جهاز المناعة و رفع مقاومة الجسم للأمراض المعدية الخطيرة .
– مفيد لمرضى الكلى و من يعاني من مشكلات التبول فهو مدر طبيعي للبول .
– يحتوي على فيتامينات مفيدة لصحة العين و تقوية النظر
– الزنجبيل من المشروبات المهدئة التي تخلصك من التوتر النفسي و الاكتئاب و تساعدك على الاسترخاء ،و يخلصك من الأرق اذا قمت بتناوله قبل النوم .
– الزنجبيل مفيد للأعصاب و يعمل على تقويتها و يحد من تشنج العضلات .
– يسهم الزنجبيل في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي فهو مذيب للبلغم و موسع للشعب الهوائية كما يعالج الرشح عند الإصابة بنزلات البرد ،و يخلصك من السعال الجاف .
– يحد من الاصابة بالأورام السرطانية الخبيثة و يقاوم نموها خاصة سرطان المستقيم ،و سرطان المبيض .
– يحتوي الزنجبيل على الزنك و المغنيسيوم و هي من العناصر المفيدة للجسم و تعالج الغثيان .

ثانياً أضرار الاسراف في تناول مشروب الزنجبيل .. بالرغم من الفوائد الصحية سالفة الذكر إلا إن الإسراف في تناوله له أضرار صحية وخيمة و هي كالتالي :

أولا الاسراف في تناول الزنجبيل يؤذي القلب .. يتسبب تناول مشروب الزنجبيل بكثرة في التعرض لإضطرابات القلب ،و الاصابة بخفقان القلب و سرعة نبضات القلب و عند تناول الزنجبيل مع أعشاب أخرى كالبابونج أو القرنفل أو الحلبة مثلاً يتسبب في تكتل الصفائح الدموية ،و تخثر الدم .

ثانياً الاسراف في تناول الزنجبيل يؤثر على الجهاز العصبي .. يزيد تناول مشروب الزنجبيل بكثرة من التعرض لخطر هبوط الجهاز العصبي المركزي .

-ثالثاً تناول الزنجبيل مؤذي لمرضى السكري .. ينصح مرضى السكري بالابتعاد تماماً عن تناول الزنجبيل و ذلك لأنه يتسبب في خفض نسب السكر في الدم مما يضر بهم .

– رابعاً الأسراف في تناول الزنجبيل يؤذي المعدة .. كثرة تناول الزنجبيل يصيبك بحرقة المعدة و زيادة الغازات ،و التلبك المعوي ،و التعرض للإسهال .

– خامساً تناول الزنجبيل يؤذي المرأة الحامل ،و الجنين .. ينصح المرأة الحامل بالابتعاد عن تناول مشروب الزنجبيل لأنه يتسبب في الإصابة بنزيف ،و حدوث إجهاض ،و يضر بصحة الجنين و يعرضه للإصابة بتشوهات خلقية .

– سادساً تناول الزنجبيل يضر مرضى اضغط الدم ،و المرارة .. ينصح من يعاني من ارتفاع ضغط الدم الابتعاد عن مشروب الزنجبيل و كذلك من يعاني من مشكلات المرارة بالابتعاد عن تناوله .

ثالثاً الجرعة المسموح بها من الزنجبيل .. للأصحاء يفضل أيضاً عدم الإسراف في تناول الزنجبيل فالجرعة المسموح بها أربعة جرامات فقط مقسمة على أربعة جرعات يفضل ألا تزيد كل جرعة عن نصف جرام فقط .

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2022 جميع الحقوق محفوظة