أطعمة يمكن تناولها حتى و إن إنتهى تاريخ صلاحيتها

أطعمة يمكن تناولها حتى و إن إنتهى تاريخ صلاحيتها



من وجهة النظر الطبية وحسب ما أقرته صحيفة ديلي ميل البريطانية بناء على التقرير الطبي من المختصين البريطانيين في الطب والغذاء ، فلا تنزعجوا كثيرا حينما تجدوا أن تاريخ الصلاحية قد أنتهي من البيانات الموضحة على المواد الغذائية ، فقد وجدوا أن هناك أطعمة بالفعل قد يمكن أن يتم تناولها دون أدنى مشكلة أو خطورة على الإنسان ، حتى وأن انتهت مدة الصلاحية الخاصة بها

المكرونة
إذا كان تخزين المكرونة في مكان بعيد عن أشعة الشمس ويكون مكان ذا تهوية ، فقد تتفاجئ أن خبراء الصحة والتغذية أكدوا إن حين إذن لا مانع على الإطلاق أن تستخدم المكرونة في الطعام حتى ولو بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها لثلاث سنوات إضافية .

البسكوت والمقرمشات
هناك من يؤكد أن بعد فتح أكياس المقرمشات لفترة قد يجعل المقرمشات غير ناضجة ولم تعد صالحة للطعام ، وقد تشعر بذلك مع فقد المقرمشات إلى قرمشتها ، ولكن قد يمكن أن تدخلها مرة أخرى إلى الميكروويف لكي تكتسب القرمشة مرة أخرى دون أدنى مشكلة أو تخوف من شأن الصلاحية .

الخضروات المجمدة
لا تشعر بأي نوبة تخوف أو قلق من الخضروات التي تضعها في التبريد لمدد طويلة ، مهما بلغت هذه المدة وأنت على دراية من الوضع الأمن للخضروات في التبريد فلا يوجد أدنى قلق يذكر ، حتى وان اختلف ملمس هذه الخضروات متأثرة من الثلج والتبريد فهذا لا يصيب الثمرة في شيء ، ومع انصهار الثلج من على الخضروات سوف يكون الأمر عادي جدا وصحي جدا .

المعلبات
وجد العلماء والباحثين أن المعلبات حتى وأن انتهت مدة صلاحيتها فلا ضرر منها مطلقا ، ولكن المهم هو ان يكون التخزين الخاص بها كان على ما يرام ، وأن تكون قد خزنت بعيدا عن أشعة الشمس ، فقد أشار خبراء الطب والتغذية على حد ما نشرته صحيفة ديلي ميل أن المعلبات في ظل التخزين الجيد قد تستخدم ولو لمدة أربع سنوات طالما التخزين جيد .

البيض
هناك من يرتجل أو يفتي فيما لا يفهمه فيقول أن البيض لا يمكن استخدامه بعد عدد معين من الأيام ، ولكن المعلومة الأكيدة أن البيض قد تستطع أن تستخدمه لفترات طالما حفظ في الثلاجة ، ومن أجل التأكد من جودة البيض من عدمه بعد تركه لفترة في الثلاجة ، يمكن إجراء تجربة قبل استخدامه بوضعه في إناء مليئ بالماء ، وفي حالة طفي البيضة على سطح الماء فاعتبر أن البيضة لا تصلح للطعام ، أما وإن استقرت البيضة في قاع الإناء فلا مانع من استخدامها ولو بعد فترة طويلة من وضعها في الثلاجة .

الخبز
طالما تواجد الخبز في الثلاجة فلا قلق منه نهائيا مهما طالت المدة ، ولكن إذا وضع خارج الثلاجة فلن يستمر طويلا بل سوف يتعرض للعفن وانتهاء الصلاحية في أقرب وقت .

المخللات
لا يوجد تخوف نهائيا من المخللات حيث أن المخلل لا يدع مجال للبكتريا أن تعيش وتنموا نظرا للبيئة الحمضية التي تسيطر على المعلب ، حتى وان انتهت الصلاحية فلا يوجد تخوف من تناول المخلل طالما أن المعلب أو العبوة محكمة الغلق .

المربى
ما يسري على المخللات يسري أيضا على المربى طالما أن المعلب أو العبوة محكمة الإغلاق ، فيمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها فلن يصيب المتناول أي مكروه .

الشيكولاته
إذا وجدت أن الشيكولاته تاريخها قد انتهى فلا تنزعج ولكن حاول أن تتناول جزء صغير منها ، إن وجدت أن الطعم الخاص بها لم يتغير فتأكد أن تخزينها قد تم بشكل صحيح ويمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها بسنوات .

 

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة