طريقة التأكد من سلامة بقايا الطعام في ثلاجتك

طريقة التأكد من سلامة بقايا الطعام في ثلاجتك



كثيرًا ما نتعرض لان تتبقى لدينا بقايا من الطعام و نقوم بحفظها في الثلاجة او الفريزر و عند محاولة اعادة استخدامها نتسائل هل مازالت جيدة هل يمكن استخدامها دون ان يتعرض افراد الاسرة للمخاطر نتيجة لتناول طعام فاسد او غير مناسب او ملئ بالبكتيريا و الجراثيم .

كيف يمكن ان تتأكدي من سلامة الاطعمة المحفوظة لديكي ؟

يجب ان تكوني على ثقة من ان الطعام الذي تقديمنه لاسرتك صالح لذا يجب ان تعرفي كيف تقومين بحفظ بقايا الاطعمة بطريقة صحيحة ؟
اكد الاطباء ان حفظ الاطعمة في الثلاجة بطريقة خاطئة لفترات طويلة يجعلها عرضة لنمو البكتيريا و الجراثيم بها و هى بالطبع لا ترى بالعين المجردة , فهناك انواع من الجراثيم مع الحفظ الخاطئ و درجات الحرارة المنخفظة في الثلاجة تتوفر لها بيئة مناسبة للنمو مثل الليستريا .
ايًا كانت نوعية بقايا الطعام التي يتم حفظها في الثلاجة فهى تظل صالحة لاعادة الاستخدام لمدة اربعة ايام من تاريخ حفظها بحد اقصى , مع مراعا ان يتم حفظها في العلب المخصصة لحفظ الطعام في الثلاجة .
في حال كانت البقايا كبيرة جدًا و لم يتم استخدامها مثل بقايا اللحوم و الدجاج تستطيعي القيام بتفريزها لمدد اطول من اربعة ايام , حيث يتم وضعها في اكياس مناسبة للتفريز او علب يمكن احكام غلقها و تناسب عمليات التفريز و عند القيام باعادة استخدامها يتم تذويبها في درجة حرارة الغرفة و اعادة تسخينها .
راعي قبل الاستخدام ان تتأكدي من لون الطعام و رائحته فاذا لاحظتي اي تغير في اللون او الطعم فتخلصي من تلك البقايا حتى لا تعرضي اسرتك الى مخاطر التسمم او الاصابة بالطفيليات المعوية .

خطوات التأكد من سلامة بقايا الاطعمة في الثلاجة .

1- هات بقايا الاطعمة بعد الانتهاء من تناول الطعام و قومي بوضعها في الثلاجة مباشرة فاذا قمتي بتركها خارج الثلاجة تكون عرضة لنمو البكتيريا , مع مراعاة ان يتم نقلها من وعاء الطبخ الى وعاء نظيف و يفضل الاوعية المخصصة للثلاجة سواء البلاستيكية او السيراميك .

2- قومي بتقسيم البقايا في اواني صغيرة للحفظ مما يساعد على تبريد جيد و يساعد على حفظها بشكل صحيح و سليم .

3- لا تقومي بوضع بقايا الطعام في العلب او الزجاجات او البرطمانات القديمة مثل علب الآيس كريم القديمة او الصلصة او علب المواد الغذائية الاخري التي قمتي بغسلها من البقايا , حيث ان اغلب تلك الانواع و بخاصة البلاستيكية تكون مجهزة للاستخدام مرة واحدة و بديلًا لذلك استخدمي علب الثلاجة سواء لحفظ بقايا الاطعمة او منتجات الاجبان .

4- لا تقومي بتسخين الطعام بمجرد إخراجه من الثلاجة مباشرة و انما اتركيه حتى يهدأ قليلًا من برودة الثلاجة , ثم قومي بتسخينه مما يساعد على منع نمو البكتيريا و الفطريات , يراعى التسخين على درجة حرارة لا تقل عن 140 درجة مئوية و تأكدي من ان الاواني المستخدمة في عملية التسخين مناسبة حتى يسخن الطعام بشكل مناسب لقتل البكتيريا , اذا قمتي باستخدام الميكروويف في عملية اعادة التسخين راعي ان تقومي بتحريكه اثناء التسخين حتى تتأكدي من توزيع الحرارة يتم بشكل جيد و بنفس الكمية فعند التسخين في الميكرويف يمكن ان تكون الاطراف ساخنة جدًا بينما في القلب مازال باردًا , يقدم الطعام بمجرد التسخين حتى لا تبدأ البكتيريا في النمو عند انخفاض حرارته .

5- قومي بفصل الطعام النئ عن الطعام المطبوخ , لذا راعي ان تكون بقايا الطعام في علب محكمة الغلق حتى لا يكون هناك احتكاك بين الطعام النئ و المطبوخ مما يعمل على عدم انتقال الجراثيم بينهما .

6- ابتعدي عن استخدام ورق الالومينيوم في تخزين بقايا الطعام في الثلاجة حيث انه يتفاعل بقوة من الاطعمة الغنية بالأسيد مثل الطماطم و المحشي و الفواكه اللينه مما يؤثر على نكهة الاطعمة .

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة