طريقة تزيين الكيك

طريقة تزيين الكيك

موضوع بسيط سأطرح من خلاله بعض الخطوات البسيطة والأساسية لتزيين الكيك.

معلومة مهمة يجب حفظها في عقولنا وهي أن تزيين الكيك يحتاج ممارسة ثم ممارسة..
بإستعمال الأدوات الأساسية للتزيين وبإستعمال الكريمة الجيدة والكيـكة المتماسكة المخبوزة جيدآ ستكون عندك كيكة متقنة وستشعرين بالفخر.

أول ماسأبدأ به هو كيفية تجهيز الكيكة لتكون حاضرة للتزيين.
بعد خبز الكيكة أتركيها تبرد تمامآ. بعد ذلك قومي بإزالة وجه الكيكة المتسطح والمتعرج وذلك بإستعمال:
سكين حاد طويل كما نرى في الصورة..

أو بإستعمال آلة صغيرة بها سلك حاد تسهل لك عملية إزالة السطح بشكل متساوي..

بعد ذلك إقلبي الكيكة حتى يكون الوجه من تحت..السبب في عمل هذه الخطوة حتى يمكننا البدأ بتزيين الكيكة من الجهة الملساء المتساوية.
أبدئي العمل بوضع كمية سخية من الكريمة علي وجه الكيكة وبواسطة السكين الخاصة أبدئي بحركة دائرية توزيع الكريمة علي سطح الكيكة دون أن تلمس السكين الخاصة الكيكة..يجب أن يكون محور عملك مركز علي الكريمة وأن توزعي الكريمة بحركة دائرية سريعة حتى تغطي الوجه تمامآ.

طبعآ زيدي كمية الكريمة حسب الحاجة حتى تتغطى الكيكة تمامآ كما توضح الصور المرفقة..

بعدها ننتقل من مرحلة “تغليف” الكيكة بالكريمة الي مرحلة التزيين الفعلية وهذه المرحلة تعتمد علي ذوقك الشخصي والالوان أو أنواع الزهور التي توديين إستعمالها..سنبدأ بتزين أطراف ومحيط وجوانب الكيكة.
يمكنك كبداية إستعمال مسطرة بلاستيكية خاصة للكيك لعمل خطوط متعرجة علي وجه الكيكة وجوانبها..

بعدها نبدأ بعمل شريط من الكريمة علي حافة الكيكة من أعلى وأسفل بإستعمال أقماع معينة مثل قمع النجمة أو الصدفة بالمقاسات المختلفة والتي سوف أشرحها بالتفصيل فيما بعد.
في الحقيقة شريط الكريمة علي حافة الكيكة من أعلى وأسفل نعمله لسببين وهما إعطاء الكيكة ملامح محددة وأيضآ لإخفاء كل الزوائد واللخبطات من الكريمة حتى تظهر الزينة بشكل مرتب.

تقطيع الكيكة من النصف لحشوها..

أبدئي هذه العملية بقلب الكيكة بعد تسوية الوجه كما ذكرت في الموضوع السابق.
قيس مسافة الطول لجوانب الكيكة بالمسطرة العادية ثم قومي بوضع خشبات صغيرة علي جوانب الكيكة بمسافات متساوية لتحدد الكيكة لثلاث طبقات.

. لتقطيع الكيكة بالعرض يمكنك إستعمال السكين الطويلة مع الضغط برفق بباطن اليد علي سطح الكيكة حتى لا تتفتت وتحافظ علي شكلها من الداخل. وإستعملي الخشبات الصغيرة علي جوانب الكيك لكي تحافظي علي قص الطبقات بشكل متساوي.
قصي الكيكة من النصف لقسمين أو أكثر حسب رغبتك في عدد الطبقات..

. أو إستعملي خيط نظيف وماكن لتقسيم الكيكة..لفي الخيط حول محيط الكيكة مستعينة بالخشبات علي الجوانب لتحديد كل قسم ثم قومي بإمساك طرفي الخيط كل طرف بيد من يديكي قومي بشد الأطراف بحذر وقوة حتى تقوم بتقسيم الكيكة.
كرري العملية حسب عدد الطبقات التي ترديه.

3. هذه طريقتي المفضلة في عمل طبقات للكيكة..وهي عمل كيكتان بنفس الحجم ثم وضعهم فوق بعض مع حشو الوسط. هذه الطريقة أسهل وأيضآ ستحصلين علي كيكة مرتفعة وبحجم جيد

مقال \ $ جـــوري $


أترك تعليقاً

مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة