طريقة عمل القرص الطرية بالعجوة

طريقة عمل القرص الطرية بالعجوة



اسم الطبق طريقة عمل القرص الطرية بالعجوة
الوصف معجنات
المطبخ العربي
إعداد ليدي الامورة

 

 المقادير

أولاً :- ما مقداره (1) كيلو جرام من الدقيق .

ثانياً :-ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من السمسم .

ثالثاً :- ما مقداره (4) أكواب من السمن .

رابعاً :- ما مقداره نصف كيلو من العجوة المنزوعة النواة .

خامساً :- ما مقداره ملعقة كبيرة من السمسم ، و ذلك للعجوة .

سادساً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من الخميرة الفورية.

سابعاً :-ما مقداره (1) ملعقة صغيرة من السكر .

ثامناً :- كمية بسيطة من الحليب السائل ، و ذلك للعجن .

تاسعاً :- كمية مناسبة من الماء الدافئ .

 

 طريقة التحضير

أولاً :- أنخلي الدقيق ثم أصنعي حفرة بسيطة ، و ذلك بداخل الدقيق ، و من ثم أضيفي فيها السمسم ثم ذوبي السمن ، ثم ضيفيه أيضاً إلى السمسم ثم نقوم بعملية تقليب كل تلك المكونات مع بعضها البعض ، و ذلك بحيث يمتزج السمن مع الدقيق ، و بشكل جيد .

ثانياً :- اتركي الدقيق إلى أن يبرد ثم ذوبي الخميرة ، و أضيفي السكر ، و الماء الدافئ ثم غطيها لمدة زمنية تصل إلى (10) دقائق ثم نقوم بإضافة الدقيق ، و ذلك بشكلاً تدريجياً إلى الدقيق ، و كذلك الحليب ، و إلى أن تتشكل لدينا تلك العجينة اللينة ، و التي لا تلتصق بالوعاء ثم نغطي الوعاء الخاص بالعجينة مع تركها لمدة زمنية قدرها (10) دقائق .

ثالثاً :- لنقوم بتحضير حشوة العجوة نحضر أولاً الحشوة الخاصة بالعجوة ، و المنزوعة النواة ثم نضيف إليها القليل من زيت الزيتون ، و السمسم ثم نعجنهما بشكل جيد ، و حتى تتجانس كل تلك المكونات مع بعضها البعض ثم قومي بتشكيلها على هيئة دوائر ، و ذلك لحشو الأقراص بها .

رابعاً :- قطعي العجينة على شكل أقراص ، و إلى أن تنتهي كميتها ، و أحشي كل قرص منها بالعجوة من الداخل ثم ضعيها في الصينية مع مراعاة ترك مسافات مناسبة بين كل قرص ، و أخر ، و ذلك بعد دهنها باستخدام البيض ، و الذي يعمل على منحها لوناً مميز أو رائعاً عند خبزها ثم تأتي عملية رشها بالسمسم ، و من ثم نغطيها بقطعة من القماش النظيف ، و نتركها كي تتخمر ، و ذلك لمدة (60) دقيقة تقريباً .

خامساً :- سخني الفرن عند درجة حرارة (180) درجة ثم ندخل الصينية إلى داخل الفرن ، و ذلك لمدة (20) دقيقة مع تركها لكي تنضج ، و تتحمر بشكلاً جيداً ، و تكتسب اللون الذهبي ثم نقوم بإخراجها من الفرن ، و تقديمها باردة أو ساخنة هذا علاوة على إمكانية قيامنا بتقديمها على وجبة الإفطار أو جوار الشاي .




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة