لا تعيدين تسخين الأرز!

لا تعيدين تسخين الأرز!



لا تعيدين تسخين الأرز!

يحذر الخبراء من تسخين الأرز بعد يوم من طهيه، فتطهو الأمهات بالعادة كميات كبيرة من الأرز لأفراد الأسرة، وبالعزائم والمناسبات الكبيرة، ويؤكد الخبراء على ضرورة أن تُراعى طريقة تخزين الأرز بعد طهيه، لتجنب الإصابة بامراض خطيرة.

ووفقاً لهيئة الصحة الوطنية البريطانية، ووكالة الأغذية القياسية، يمكن للأرز أن يُنتج مواداً سامة في حال تسخينه. وفي الوقع لا تمكن المشكلة الأساسية في عملية التسخين بحد ذاتها، بل بطريقة تخزين الأرز.

والخبر الجيد أن بالإمكان تلافي هذه المشكلة، وذلك عن طريق تخزين الأرز بطريقة مناسبة بعد طهيه، حيث يحتوي الأرز على بكتيريا ضارة تسمى “عصيات سيروس” وهي خلايا صغيرة قادرة على التكاثر بسرعة كبيرة، ويمكن أن تشعرك بالمرض في حال دخلت إلى الجسم، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وفي حال تُرك الأرز بدرجة حرارة الغرفة بعد عملية الطهي، فيمكن لهذه البكتيريا أن تنتج مواد سامة، تؤدي إلى الشعور بالرغبة في التقيؤ والإسهال، وكلما طالت مدة تخزين الأرز، ازداد احتمال تكاثر هذه البكتيريا.

وينصح الخبرء بتناول الأرز مباشرة بعد طهيه، أو تخزينه بشكل جيد، فبعد عملية الطهي يترك لمدة ساعة تقريباً في درجة حرارة الغرفة قبل وضعه في الثلاجة، كما ينُصح بعدم تسخين الأرز أكثر من مرة.

مقال\ ليدي الامورة 




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة