ماهي طرق تخزين البطاطس ؟

ماهي طرق تخزين البطاطس ؟

البطاطس هي من أحد أشهر المحاصيل الزراعية ، بل و أكثرها إقبالاً و استهلاكاً على مستوى العالم ، فالبطاطس هي من أحد النباتات الدرنية التي تنمو تحت الأرض ، و هي صلبة ، و لها شكل بيضاوي أو مستدير ، و البطاطس تغطيها قشرة رقيقة ذات لون بني أو بني محمر ، أما من الداخل فإنها تكون بيضاء اللون ، و البطاطس تم تصنيفها في المرتبة الرابعة كواحدة من محاصيل العالم الأكثر استخداماً و شهرة ، أما بالنسبة للأوقات التي يتم زراعتها فيها هي في الفترة بين شهر ( نيسان ) ، و ( أيار ) ، و لذلك فإن الكثير من الناس يحرصون على تخزينها طوال أيام العام ، و ذلك بعدة طرق .

أهمية البطاطس الغذائية و الصحية :- يوجد للبطاطس أهمية كبيرة من الناحية الصحية ، و الغذائية للإنسان و من بين تلك الفوائد المتعددة للبطاطس ومنها :-

أولاً :- تحتوي على فيتامين ( ج ) ، و فيتامين (ب 6 ) علاوة على حامض الفوليك ، و المغنسيوم ، و الفوسفور ، و الحديد .

ثانياً :- البطاطس مصدراً غنياً بالبروتين والنشا ، و هي تحتوي على ما يقارب نسبته ( 110 ) سعراً حرارياً .

ثالثاً :- البطاطس لها قدرة عالية على تنظيم عمل الأمعاء ، و إزالة حموضتها علاوة على أنها يتم استخدامها كعلاج للتسمم .

رابعاً :– تعد من أحد مضادات مرض السرطان ، و الأكسدة .

خامساً :- يتم استخدامها في صناعة بعضاً من المساحيق التجميلية .

سادساً :– يتم استخدامها في علاج بعض الأمراض الجلدية .

أهم الطرق الخاصة بعملية تخزين البطاطس :- يوجد العديد من الطرق المتبعة في عملية تخزين البطاطس و منها :-

الطريقة الأولى و هي :-

أولاً :- اختيار نوعاً جيداً من البطاطس :- و التي تتوافر فيها صلاحية التخزين ، حيث أن بعضاً من أنواع البطاطس لا قدرة لها على التخزين لفترة طويلة .

ثانياً :- القيام بتنظيف البطاطس :- و ذلك يكون باستخدام فرشاة لإزالة الأثر به أو الأوساخ العالقة بها .

ثالثاً :- مراعاة القيام بتخزين البطاطس في مكان مناسب تتوافر فيه العديد من الشروط ، و منها أن يكون مكاناً مظلماً ، و بعيداً عن الضوء علاوة على رطوبته ، و برودة حرارته ، و التي يجب أن تكون بين السبع درجات إلى عشرة درجات .

رابعاً :- نقوم بتغطية الطبق الذي سنقوم بتخزين البطاطس فيه ، و ذلك يكون باستخدام قطعة من القماش ، و التي يجب أن تكون لون داكن من أجل أن تقوم بمنع دخول الضوء ، و تسمح بمرور الهواء إلى الداخل .

خامساً :- من أجل ضمان عدم إصابة البطاطس بالتلف يجب أن تقوم بتفقدها مرة كل أسبوع مع مراعاة القيام بتقليبها مع إزالة كل كل من حبات البطاطس التالفة .

أهم المحاذير الواجب إتباعها عند تخزين البطاطس بتلك الطريقة السابقة :-

أولاً :– عدم تخزين البصل أو الفاكهة مع البطاطس ، و ذلك راجعاً إلى غنى البطاطس بغاز الإيثلين ، و بالتالي سيتم فساد أي بصل أو فاكهة مخزن معها .

ثانياً :- عدم تعريض البطاطس المخزنة إلى أي مصدر ضوئي ، و ذلك راجعاً إلى أن تعريضها للضوء سيعمل على إنتاج مادة السولانين .

ثالثاً :- لا يفضل القيام بتخزين البطاطس في الثلاجة ، و ذلك لتحول كل النشا الموجود داخلها إلى سكر ، و بالتالي إلى سكر ، وبالتالي فلن تكون .

الطريقة الثانية :– بعد القيام بعملية تنظيف البطاطس ، و تقشيرها يتم تقطيعها إلى عدة مكعبات متوسطة الحجم ، و يتم سلقها على نار هادئة مع إضافة الملح إليها ثم القيام بوضعها في داخل طبق مدهون بالزيت إلى أن تتجمد ، بعد ذلك يتم إخراجها من الطبق ، و وضعها في داخل أكياس التفريز ، و وضعها مرة أخرى في الفريزر لتتجمد .

الطريقة الثالثة :– في حالة تخزين البطاطس المبشورة ، و بعد أن يتم بشرها يتم غسيلها ، وتصفى بشكل جيد من الماء ، ثم القيام بوضعها على شكل أقراص في داخل صينية ، و يراعى أن تكون مدهونة بالزيت ، ثم توضع في داخل الفريزر للوصول إلى مرحلة التجمد ثم القيام باستخراجها ، و وضعها في داخل أكياس التفريز ثم تتم إعادتها مرة أخرى إلى الفريزر .

 

مقال \ ليدي الامورة


مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة