ما الفرق بين الحليب المبخر والمكثف؟

ما الفرق بين الحليب المبخر والمكثف؟

ما الفرق بين الحليب المبخر والمكثف؟

ما الفرق بين الحليب المبخر والمكثف؟

انتشر فى الآونة الأخيرة استخدام نوعين من الحليب فى الطهي، وهما الحليب المُكثف والحليب المُبخر وهو ما يوقعك في حيرة دائمًا خلال وجودك داخل السوبر ماركت لاختيار النوع الأنسب لطبختك وأيهما يفضل استخدامه في طهي الحلويات وأيهما ينصح باستخدامه عند طهي الحوادق، توضح لكِ الفرق بينهما واستخدامات كل منهما في وصفات الطهي المختلفة.

1. الحليب المُبخر:
الحليب المُبخر هو حليب تم استخراج نحو 60% من المياه الموجودة فيه من خلال عملية التبخر، ليتم تبريده بعد ذلك سريعًا ويضاف إليه الفيتامينات والمثبتات الضرورية للحفاظ عليه، ليعبأ بعدها ويتم تعقيمه فيصبح الحليب جاهزًا للتسويق.

تتطلب المعايير العالمية أن يحتوي الحليب المبخر على 7.9% من دهن الحليب و25.5% من المواد الصلبة الموجودة طبيعيًّا في الحليب، وتساعد الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها الحليب خلال عملية التبخر في إعطاء المنتج نكهة الكراميل المميزة بالإضافة إلى اللون المائل إلى البني الفاتح جدًّا.

إن عملية التبخر تزيد المواد الغذائية والسعرات الحرارية طبيعياً مما يجعل هذا النوع من الحليب أغنى بالمواد الغذائية والوحدات الحرارية من الحليب الطازج.

ويتميز هذا النوع من الحليب بإمكانية استخدامه فى تحضير الحلويات والحوادق في الوقت نفسه بأصنافهما المتعددة، مثل بودينج الشوكولاتة ، دونات الشوكولاتة ، المكرونة بصوص الجبنة.

طريقة تحضير الحليب المُبخر:
المقادير:
¼1 كوب ماء

2 ملعقة كبيرة زبد
طريقة التحضير:
ضعي الحليب في وعاء على النار، وأضيفي إليه الزبد، وقلبي جيدًا حتى يذوب.
اتركيه على نار هادئة جدًّا حتى يتبخر شيئًا فشيئًا مع التقليب من وقت لآخر، حتى يصبح مقدار كوب واحد فقط.
يرفع من على النار ويترك ليبرد.
يوضع في برطمان نظيف وجاف.
يحفظ في الثلاجة لحين الاستخدام.
2. الحليب المُكثف المحلى:
الحليب المكثف المحلى هو حليب يتم استخراج 60% من المياه الموجودة في الحليب العادي لتحضيره، وتتراوح نسبة السكر المضافة إليه بين 40 و45%، بالإضافة إلى 8% من الدهون على الأقل، و28% من المواد الصلبة الموجودة في الحليب مما يجعل هذا المنتج عالى السعرات الحرارية.

يكفي إضافة القليل من الحامض على الحليب المكثف المحلى لتكثيفه طبيعيًّا دون تعرضه للحرارة، ويفيدكِ هذا النوع من الحليب في تحضير أنواع الحلويات المختلفة، مثل البودنج، الكيك، والكوكيز والحلويات الباردة.

.

4 فروق أساسية بين الحليب المبخر والحليب المكثف المحلى:
يضاف السكر على الحليب المكثف المحلى على عكس الحليب المبخر.
يستخدم الحليب المكثف المحلى في تحضير الحلويات فقط، بينما يمكن استبدال الحليب السائل بالحليب المبخر في بعض وصفات الحوادق .
يميل لون الحليب المكثف المحلى إلى اللون البني أكثر من الحليب المبخر.
يزيد عدد الوحدات الحرارية الموجودة في الحليب المكثف المحلى عن تلك الموجودة في الحليب المبخر.
وأخيرًا، تستطيعين الآن عزيزتي التفرقة بين النوعين الحليب المكثف والحليب المُبخر، لتختاري

مقالة : Miss.Reem


مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة