وصفات غذاء صحية لفصل الشتاء

وصفات غذاء صحية لفصل الشتاء



تميز فصل الشتاء بشدة برودته مما يؤثر على درجة حرارة أجسامنا وصحتها بشكل ملحوظ ، لذا علينا الاهتمام بنوعية الأغذية المتناولة التي تزود الجسم بالطاقة الكافية و تساعد في مقاومة أمراض الشتاء , إليك أهم غذاء صحي لفصل الشتاء

أومليت بالأعشاب المكونات كيلوغرام واحد من الهليون الأبيض الملح وقليل من السك ر ونصف باقة من الريحان وقليل من البقدونس والكزبرة 4 بيضات ملعقتان صغيرتان من الزبدة وفلفل. طريقة التحضير طهي الهليون بقليل من الماء لمدة 10 دقائق. ومن ثم خفق البيض مع قليل من ماء طهي الهليون وإضافة الأعشاب والثوم المحمر بعد تقطيعه مع قليل من الملح والفلفل حتى يصبح المزيج متجانسا وكثيف القوام. وفي مقلاة نضع الزيدة ونتركها حتى تنصهر ومن ثم نضع الخليط ونتركه حتى ينضج. يرفع البيض بعد نضجه ويوضع في طبق للتقديم مع رشة من الأعشاب والهليون. وتحتوي هذه الوصفة على 300 سعرة حرارية.

حساء الدجاج لشتاء الدافئ المكونات ½ دجاجة(القسم السفلي) ½ كغم اجنحة دجاج ½ كغم رقبة الدجاج او الحبش ½ كغم عضلات لحم البقر كامل 4 عظام مخ 4 حبات جزر مقشرة 4 حبات كوسا مغسلة 2 جذور الكرفس مغسل ومقشر 2 حبة بطاطا مقشرة 2 جذور بقدونس مقشرة 1 بصل مقشر ½ راس ملفوف ابيض ½ راس قرنبيط/ زهرة ضمة بقدونس ملعقة ملح ½ ملعقة فلفل اسود او ابيض ¼ ملعقة كركم او زعفران للتزيين الكراث، الشبت، اللفت وورق الغار طريقة التحضير نضع قطع الدجاج ، اللحم والعظام في طنجرة كبيرة(12-10 لتر)، مضيف ماء بارد(من الحنفية) حتى تغطية قطع الدجاج. نضيف لتر ، نترك الطنجرة حتى الغليان ونزيل الرغوة والزيت الذي يتكون على وجه الطنجرة، نضيف الخضار ، اعشاب التتبيل والبهارات. نتركهم للغليان، نخفف من النار، نغطي الطنجرة ونتركها لمدة ساعتين على نار هادئة. نصفي الحساء وهو ساخن، يُقدم الحساء مع اضافة كرات الماتزا . الخضار وقطع الدجاج واللحم تُقدم في صحن التقديم.

مقال \بسمات المدينة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة