احتياجنا للماء في رمضان

احتياجنا للماء في رمضان

7634-2


احتياجنا للماء في رمضان :

الماء… نبع الحياة ! إنه من أثمن ما في هذا الوجود ولا نعرف قيمته الحقيقية إلا في لحظة عطش جاف خلال نهار صوم طويل و حار ، في المطبخ أو في زحمة السير الخانقة .

وهو من أهم السوائل التي تروي عطشك في شهر رمضان المبارك، لكن معظم الناس لا يشربون كمية كافية منه خلال شهر رمضان ، بل يكتفون بكمية قليلة على الإفطار ثم يغيب عن بالهم نهائياً حتى اليوم التالي !!! .

لماذا نحتاج إلى الماء ؟

كيف لا وهو يشكل نسبة 70-60% من أجسامنا . وإذا حصل أي نقص في الماء من الجسم ، فسرعان ما يؤثر هذا سلباً على عمل خلايا الجسم وقدرة الدماغ في إنجاز التفاعلات العصبية . و من المهم تعويض هذا الماء ، لأن نقصه يؤدي إلى عوارض غير مرغوب فيها مثل : الإمساك ، الصداع ، الدوخة ، الإحساس بالخمول و جفاف البشرة .

لماذا الماء يأتي أولاً ليروي العطش ويعوّض عن معدل الماء المفقود ، و يكون أفضل من باقي السوائل الرمضانية ؟

لأن السوائل الأخرى قد تكون غنية بالسكر وتناولها بكثرة قد يزيد من الوحدات الحرارية المتناولة . يؤدي الى زيادة امتلاء المعدة وبالتالي يعيق عملية الهضم .

خير نصيحة :

يلعب الماء دوراً مهماً في تخفيف الوزن . إذ أنه يساعد على التخلص من السموم ومقاومة الجوع . لذلك قومي بشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل .

كيف تتغلبين على العطش خلال شهر رمضان ؟

إن نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم يلعب دوراً كبيراً في تحمّل العطش أثناء ساعات الصيام . ومن أجل التغلب على الإحساس بالعطش :

– إشربي على الأقل 8 أكواب من الماء . كلما زاد نشاطك أو في حال ارتفاع درجات الحرارة ، زادت كمية السوائل المفقودة من الجسم لذلك ستحتاجين إلى تعويضها بكمية أكبر .

– تجنبي تناول الأطباق والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل لأنها تسبب العطش .

– تجنبي استعمال الملح بكمية كبيرة على السلطة والمأكولات . وكذلك تجنبي تناول الأطعمة المالحة مثل السمك المالح ، الطرشي والمخللات ، لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء .

– تناولي الخضار والفاكهة الطازجة لأنها تحتوي على الماء والألياف . فهي تبقى فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالعطش .

– تناولي عصائر الفاكهة الطبيعية الطازجة التي تعتبر خيار أفضل من العصائر السكرية التي اعتاد الصائمون على شربها .

– حاولي ألا تشربي الماء دفعة واحدة أو الإكثار منه خلال الوجبة بل تناوله بين الوجبات .

خير معلومة :

إن شرب الماء المثلّج خاصة عند بداية الإفطار قد لا يروي العطش… فهو قد يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية والذي بدوره ينتج سوء في عملية الهضم . لهذا السبب ، يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة .




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة