فوائد و أضرار لحم الضأن و كيفية تجنبها

فوائد و أضرار لحم الضأن و كيفية تجنبها



فوائد و أضرار لحم الضأن و كيفية تجنبها

لحم الضأن يعتبر من أفضل أنواع اللحوم الحمراء فهو يمتاز بمذاقه المميز ،و فوائده الصحية الرائعة و بالرغم من ذلك إلا إن له عدة أضرار

أولاً لمحة سريعة عن القيمة الغذائية للحم الضأن .. يحتوي اللحم على العناصر الهامة لجسم الإنسان مثل البروتينات ،و فيتامينات مثل فيتامين ب3 ،و فيتامين ب 12بالإضافة لمجموعة من المعادن مثل معدن الزنك ،و السيلينيوم ،و الحديد ،و الفسفور .

ثانياً الفوائد الصحية لتناول لحم الضأن :

أولاً لحم الضأن غني بالبروتين .. يحتوي لحم الضأن على نسبة كبيرة من البروتينات تكاد تصل إلى حوالي 60% ويستفاد من عنصر البروتين في زيادة قوة و طاقة الجسم .

ثانياً لحم الضأن يحارب السرطان .. يحتوي لحم الضأن على مضادات الأكسدة التي تحد من الإصابة بالأورام الخبيثة .

ثالثاً لحم الضأن مقوي لجهاز المناعة .. تتحد الفيتامينات ،و المعادن ،و البروتينات الموجودة في لحم الضأن معاً لترفع كفاءة جهاز المناعة و تزيد من مقاومتة للأمراض الخطيرة .

رابعاً لحم الضأن يخلصك من الأنيميا .. يستفاد من الحديد الموجود في لحم الضان لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم ،و تساعد كمية الحديد الموجودة في لحم الضأن على تكوين كرات الدم الحمراء .

خامساً لحم الضأن مفيد لنمو الجسم .. يحتوي لحم الضأن على نسبة كبيرة من الزنك الذي يساعد على نمو الجسم بفاعلية .

سادساً يحمي من الزهايمر ،و الشيخوخة .. يحتوي لحم الضأن على فيتامين ب3 الذي يستفاد منه في الوقاية من الإصابة بالزهايمر ،و يحمي الجلد من التجاعيد ،و علامات الشيخوخة .

سابعاً لحم الضأن يقوي العظام .. يساعد فيتامين ب3 ،و فيتامين ب12 بالإضافة لعنصر الزنك الذي تبين من خلال الدراسات الطبية أن يحمي من الكسور و يساعد على تقوية العظام و منع الإصابة بالهشاشة .

ثامناً لحم الضأن من اللحوم الصحية .. يعد لحم الضأن أكثر صحة دون غيره من اللحوم و ذلك لأن نسبة الدهون المشبعة الموجودة به أقل من اللحوم الأخرى بالإضافة لذلك تبين من خلال ابحاث طبية أن لحم الضأن غني بالدهون الغير مشبعة والأحماض مثل الأوميجا 3 لذلك تناول يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب ،و الشرايين و لا يضر بصحة الجهاز العصبي .

تاسعاً لحم الضأن مفيد للغدة الدرقية .. يحتوي لحم الضأن على عنصر السيلينيوم الذي يزيد من كفاءة الغدة الدرقية ،و يعزز وظائفها .

ثالثاً أضرار الإسراف في تناول لحم الضأن .. بالرغم من الفوائد الصحية المتعددة سالفة الذكر إلا إن الاسراف في تناوله له عدة أضرار أهمها ما يلي:

أولاً لمرضى القلب ،و السكري .. لا يفضل تناول لحم الضأن بكميات كبيرة وذلك لأنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة التي ترفع من الكوليسترول الضار .

ثانياً زيادة الصوديوم .. يحتوي لحم الضأن على نسبة عالية من الصوديوم الذي يضر بضغط الدم و من ثم يؤثر على جهاز القلب .

ثالثاً لمرضى النقرس ،و الكلى .. لا يفضل تناول لحم الضأن بكميات كبيرة و ذلك لأنه يملك آثار جانبية خاصة لمرضى النقرس لأنه من اللحوم الحمراء .

رابعاً لمرضى السمنة .. يحتوي لحم الضأن على كمية من الدهون التي تعد سبب رئيسي في زيادة الوزن .

كيف تجنب أضرار لحم الضأن ..؟ اعتاد الكثير من الناس على تناول لحم الضأن في عيد الأضحى المبارك و لكن من الخطأ الإسراف في تناول الطعام دون العلم بأضراره و فوائده ولتجنب أضرار لحم الضأن يفضل اتباع ما يلي :

* عند تناول لحم الضأن يفضل أن تأكل من الفخذ أو من الظهر و ذلك لأنهما من الأجزاء التي تحتوي على لحم تقل به نسبة الدهون مقارنة بباقي الأجزاء .

* لمن يخشى دهون لحم الضأن يفضل تناول الخضراوات الورقية أو طبق سلطة خضراء بجانبه لتسهيل عملية الهضم و خاصة البقدونس لأنه يسهم في التخلص و امتصاص الدهون الموجودة في لحم الضأن .

* لا يفضل أن تتناول لحم الضأن مسلوق من الأفضل أن تأكله مشوي و لكن دون الإسراف في وضع التوابل ، الملح خاصة اذا كان سيقدم لمرضى ضغط الدم أو القلب أو السكري ولكن من الممكن وضع الليمون أو الخل على تبيلة اللحم و ذلك يساعد في الحصول على تسوية أفضل و من الضروري أن تقوم بطهي لحم الضأن على نار هادئة و هذا لأن الحرارة العالية تفقد لحم الضأن قيمت الغذائية .

* لا تتناول قطعة اللحم دون أن تزيل الشحوم من عليها .

مقال\ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة