ما هي قواعد طهي البيض بأمان؟

ما هي قواعد طهي البيض بأمان؟



البيض هو أحد أهم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة والبروتينات على وجه التحديد بشرط أن يتم طهي البيض بطريقة صحيحة، حيث أن عدم طهي البيض بالطريقة الصحية يعني الإصابة بالسالمونيلا والعديد من الأمراض الأخرى والمشاكل الصحية.

يمكن تناول البيض بالعديد من الطرق المتنوعة، مسلوقاً أو مقلياً أو حتى مشوياً في الفرن، هناك ملايين الطرق لطهي البيض ويمكن للجميع اختيار ما يفضل منها.

بكتيريا السالمونيلا عادة ما توجد داخل البيضة أو على قشرتها الخارجية وقد تؤدي إلى التسمم الغذائي في خلال فترة تتراوح بين 12-72 ساعة منذ تناول الطعام الذي يحتوي عليها، وعادة ما توجد في البيض النيء أو الذي لم يتم طبخه بالقدر الكافي، ويُصاب الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة بهذه البكتيريا بدرجة أكبر من غيرهم.

يمكنكِ تناول البيض بأمان عن طريق الحرص على طبخه بالقدر الكافي وتحت درجة الحرارة الكافية للقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي توجد في البيض، وعند طهي البيض للأطفال تأكدي من طهي البيض بشكل كامل تماماً، فإذا كنتِ تقومين بإعداد البيض المسلوق على سبيل المثال فتأكدي من سلقه لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة حتى يطهى البيض بشكل كامل ويمكن لأطفالكِ تناوله بأمان.

لا يُنصح بطهي البيض داخل الميكروويف، حيث أنه قد ينفجر كما لا يُنصح بتسخينه أيضاً في الميكروويف لأنه قد ينفجر بسبب تجمع البخار.

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة