أضرار الأسراف في تناول الشاي الأخضر

أضرار الأسراف في تناول الشاي الأخضر



تعتبر الشاي الأخضر من أهم المشروبات التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد و يعتقد بعض الأشخاص أنهم كلما أسرفوا في تناول الشاي الأخضر يؤدي ذلك إلى السرعة في التخلص من السمنة دون علم منهم أن الإسراف في تناول الشاي الأخضر له العديد من الأضرار الصحية

أولاً لمحة سريعة عن الشاي الأخضر و فوائده .. من المشروبات الرئيسية في الدول الآسيوية و انتشر تناول في مختلف دول العالم ،و يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة التي تسهم في علاج الكثير من الأمراض من بينها أمراض الأسنان كالتسوس الأسنان ،و التهابات اللثة ،و الوقاية من الشلل الرعاش و زيادة كفاءة الأعصاب و يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة لذلك ينجح في قتل الخلايا السرطانية الخبيثة يسهم بكفاءة في انقاص الوزن الزائد ،و يحد من ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم مما يزيد من صحة و كفاءة القلب ،و يستفاد من الشاي الأخضر في ضبط هرمون الأنسولين ،و تنظيم السكر في الدم و وقاية جهاز البنكرياس من الأمراض الخطيرة كما يعتبر مقوي طبيعي لجهاز المناعة و رفع مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة و يخلص الجسم من البكتيريا و الفيروسات الضارة فيرفع من كفاءة الجهاز الهضمي كما إنه من المشروبات الرائعة التي تحمي من الشيخوخة المبكرة و يزيد من قوة المفاصل و يستفاد منه في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد و الربو ،و مشكلات التنفس ،و يستفاد من الشاي الأخضر في تحسين الذاكرة و قوتها .

ثانياً لماذا تضر كثرة الشاي الأخضر بالصحة .. ؟ الاعتدال في تناول الطعام و الشرب من الأسباب الرئيسية التي تمكنك من الإستمتاع بفوائدها و لكن اذا قمت بالإسراف في تناولها سوف تحظى بأضرار لا حصر لها و تأتي أضرار الاسراف في تناول الشاي الأخضر من كونه يحتوي على نسبة عالية من الكافيين كما انه يتسبب في زيادة نسبة الألومنيوم و تراكمه في جسم الانسان مما يعمل على ارتفاع خطر الاصابة بأمراض الكلى و يحتوي أيضاً على مركبات عالية الفينول مما يجعله يؤثر سلباً على عنصر الحديد الموجود بالجسم .

ثالثاً أضرار الإسراف في تناول الشاي الأخضر :
– الاسراف في تناول الشاي الأخضر له عدة آثار جانبية من بينها الصداع ،و القيء ،و الدوخة
– تتسبب كثرة تناول الشاي الأخضر خاصة اذا اعتادت على شربه قبل النوم في الإصابة بالأرق .

– يتعرض الشخص للإصابة باضطرابات القلب و عدم انتظام ضرباته وذلك اذا أسرفت في تناول الشاي الأخضر ما يزيد عن كوبين أو ثلاثة أكواب يومياً و يفضل من يعاني من أمراض القلب مراجعة الطبيب في الكمية المسموح بها منه يومياً .

– يعاني المسرفون في تناول الشاي الأخضر من الشعور بالإرهاق ،و التوتر .
– يوجد في الشاي الأخضر كاتيكينات كثرتها تؤذي خلايا الكبد .
– يضر الشاي الاخضر بالمعدة و يعرضها للإصابة بتقرحات .
– يتسبب الشاي الأخضر في تراكم حصوات الكلى .
– يضر الشاي الأخضر بالمرأة الحامل و ذلك لإحتوائه على مادة الكافيين من أخضر المواد التي تعرضها للإصابة بالإجهاض .
– يمتص الشاي الأخضر كمية كبيرة من الكالسيوم من جسم الانسان لذلك ينصح مرضى هشاشة العظام ،و الأطفال ،و كبار السن ،و النساء اللاتي وصلن لسن اليأس بالابتعاد عن تناوله .
– يحذر تناول الشاي الأخضر لمرضى السرطان و ذلك لأنه قد يبطل مفعول الدواء كونه يتفاعل معها فيمنع الحصول على نتائج مرضية .

مقال\ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة