أنواع الأرز البني حسب أوقات الطهي

أنواع الأرز البني حسب أوقات الطهي



يحصل الأرز البني على لونه ونكهته من طبقات النخالة المحيطة به، والتي تحتفظ بها حبات الأرز أثناء رحلة الحصد والجمع وحتى التقشير لمدة أطول من الأرز الأبيض، وهذا سر تميزه، وتمتعه بالعديد من الفوائد الغذائية، وجعله مصدراً للألياف.

وهناك 4 أصناف من الأرز البني، من المهم أن نتعرف عليها لنتمكن من طهيه بشكل أفضل، وهي كالتالي:

الأرز البني قصير الحبة Indian

الأرز البني قصير الحبة يكون له ملمساً لزجاً عند طهيه، ولذا فإنه يشكل خامة جيدة جداً لصنع الحلويات. ويحتاج هذا الصنف من الأرز للطهي فقط 25 دقيقة، ولكنه يتطلب نقع لمدة ليلة كاملة ليتم نضجه بشكل سليم.

الأرزالبني متوسط الحبة

الأرز البني متوسط الحبة، هو من أكبر حجماً من السابق، وعند طهيه يصبح أكثر طراوة ورطوبة من الداخل، مما يجعله مكون ممتاز للطهي وتحديداً للشوربات والسلطات والأطباق الجانبية.

ويحتاج عند طهيه لنقع 4 ساعات قبل الطهي، ثم يتم وضعه على النار للطبخ من 15- 20 دقيقة، مع تغيير المياه عليه مرتين، وإضافة كمية أكبر من الملح في المرة الأولى، ثم تخليصه من الماء وتجديده دون ملح.

الأرز البني ذو الحبة الطويلة

يعتبر هذا النوع من الأرز من الأصناف الأكثر تداولاً في الأسواق ويعرفه أغلب الناس، ولهذا النوع لون بني/ ذهبي جميل وملمس أكثر طرواة وله نكهة الجوز. وبالإمكان استخدامه في معظم الأطباق العربية المتعارف عليها مثل الكبسة والبرياني لأنه أسهل في الطهي، وهو يحتاج فقط لفترة نصف ساعة من النقع و 30 دقيقة من الطهي.

الأرز البني الفاتح اللون

يتميز هذا الأرز بلونه الفاتح، وذلك لأنه يتم إزالة نصف النخالة المتواجدة حوله أثناء عملية الطحن لتبقى منه فقط نواة الأرز مع اللون البني الفاتح، وطعمه قريب للأرز الطويل الحبة، ولكنه أقل أليافاً منه ويحتاج وقتاً أقصر بكثير في الطهي من سابقه.

 

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة