اقتني ما يلزمك من أدوات المطبخ قبل شهر رمضان المبارك

اقتني ما يلزمك من أدوات المطبخ قبل شهر رمضان المبارك



ننصحك سيدتي قبل بداية الشهر الكريم باقتناء بعض أدوات المطبخ الجديدة، لما لها من توفير لوقتك وجهدك خلال إعدادك لأطباق وموائد رمضان الشهية.

أولاً: مصفاة جديدة

ربما المصافي هي من أكثر الأدوات التي نحتاجها بالمطبخ ولها عدة استعمالات، فبها تصفي المعكرونة، والأرز، والخضار المسلوقة، وغيرها. فإذا كانت المصافي بمطبخك قديمة.. فمن خلال مطبخ سيدتي ننصحك أن تقومي بإقتناء مصفاة أو اثنتين لاستعمالها خلال الشهر الكريم.. ستوفر عليك الوقت الكبير.. وستقومين بإعداد الوجبات بدون تعب ومشقة، وتحرصين على جودة وطعم ونكهة الوجبات التي تقومين بإعدادها.

ثانياً: السكاكين

لا يمر يوم لا تستعمل ربات البيوت السكين، لتقطيع كل أنواع المأكولات، ابتداءً من تقطيع اللحوم والدجاج، وصولاً لتقطيع حبة من الليمون لعصرها على طبق السلطة.. فإذا لم تكن هذه الآلة حادة، ونظيفة، وجديدة، إذن هو ضياع للوقت الكبير بالمطبخ، وربما هذا يؤدي مثلاً لوصول الضيوف بوقتهم المحدد.. ولكنه ليس وقتك المناسب.. لأنك قد تكونين قد جربتِ كل السكاكين من كبيرها لصغيرها حتى تساعدك.. ولكن بدون جدوى.. لهذا سيدتي.. ولراحة بالك خلال الشهر الكريم.. اقتني بعض من السكانين وبالحجم المعتاد والمناسب لاستعمالاتك العديدة.. وستجدين الراحة الكبيرة بإعدادك لأطباق الإفطار.

ثالثاً: أوعية الطبخ / الطناجر

تخيلي سيدتي بيوم العزائم.. تقديمك لوجبة إفطار رمضان وقد احترقت قليلاً .. فعلاً إنه موقف محرج! والسبب الرئيسي بذلك هو وعاء الطبخ أو ما يسمى بالعامية بالـ (الطنجرة).. قد تكون الموجودة بمطبخك قديمة، وغير مناسبة لإعداد الوجبات بها، فأنت تعلمين سيدتي بأن الطعام يلتصق بالطنجرة إذا كانت قديمة، وهذا يؤدي إلى احتراق المكونات الموجودة بها.. فلا تضعين نفسك بهذه المواقف الصعبة والمحرجة.. اقتني راحة بالك بعدة أحجام من الطناجر والصواني والمقالي الجديدة لاستعمالها خلال الشهر الكريم.

رابعاً: آلة برش الطعام (المبرشة)

كنت بوقت سابق قد دعيت على وجبة عند صديقتي.. وكانت صديقتي تود وبشدة أن تبهرني بإحدى الوصفات والتي تعلمتها جديداً.. ومن المكونات الرئيسية لهذه الوصفة الجزر.. تفاجئت جداً بآلة برش الطعام عندها، كانت غير حادة، وقد أخذت منها دهراً وهي تعد لنا وجبتها الجديدة.. لهذا سيدتي ولأن لها عدة استعمالات.. كبرش الجبن، الجزر، الخيار، نقترح عليك سيدتي بشراء مبرشة جديدة للطعام خلال الشهر الكريم.. إذا كانت آلة برش الطعام لديك قديمة وغير حادة.

خامساً: الخلاط الكهربائي

يأتي شهر رمضان المبارك هذا العام كما في الأعوام السابقة بفصل الصيف.. لهذا دائماً ما تأخذ العصائر مكانة لها على موائدنا العربية، ولأن المشروبات الطبيعية هي ما ننصحك بإعداده خلال الشهر الكريم، فالخلاط الكهربائي هو سيد الموقف بهذه الحالات، جددي خلاطك الكهربائي إذا ما كان به أي علة. وحضري ما لذّ وطاب من المشروبات التي تروي ظمأ الصائم بالشهر الكريم.

سادساً: أوعية حفظ الطعام

ننصحك سيدتي بعدم الإكثار من إعداد أطباق الطعام في الشهر الكريم، يقول الله عز وجل:(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ).. فكثيراً ما نرى أن هناك كميات فائضة من الطعام قد زادت بعد كل يوم إفطار، والتي من الضروري حفظها، لهذا فاقتناء أوعية حفظ الطعام ضرورية للغاية، فهي تحافظ عليها من الهواء الملوث، وكذلك تحافظ على النكهة والقوام وجودة الطعام.. ويجب تبريد الطعام المتبقي بأسرع ما يمكن ومن ثم وضعه فى الثلاجة، ولا يترك الطعام المطبوخ على حرارة الغرفة العادية لمدة أطول من ساعتين فى فصل الشتاء وساعة فى فصل الصيف، لأن المايكروبات تتكاثر بسرعة إذا ترك الطعام بحرارة الغرفة العادية. كذلك يجب عدم الاحتفاظ بالطعام لمدة طويلة حتى في الثلاجة، ويفضل تناول الطعام المتبقي فى غضون يومين أو ثلاثة على الأكثر




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة