جهزي خزين أو مونة رمضان على طريقة الجدات

جهزي خزين أو مونة رمضان على طريقة الجدات

جهزي خزين أو مونة رمضان على طريقة الجدات:

كانت الأمهات والجدات سابقاً يقمن بالتحضير لمونة مضان قبل أشهر عديدة من الشهر الفضيل، فكن يستغللن مواسم الخضار والفواكة كي يقمن بقطفها وحفظها، وبعد ذلك طبخها وإعدادها كوجبات الإفطار بالشهر الكريم.

ولربما بوقتنا الحالي أصبحت هذه المهمة أسهل بكثير من أيامهن، فعندما تدخلين سيدتي إلى المولات، ومحال البيع الكبيرة، فإنك تحتارين باختيار أصناف المواد الغذائية، لكثرة أنواعها وأشكالها.

ولكن ومع ذلك، فإن وقت التحضير لمونة رمضان، له سحره الخاص، ومكانة مميزة على قلوبنا. فهي تفرح قلوب صغارنا وكبارنا أيضاً، وتشجعهم على الصوم وتأدية هذه الفريضة الجليلة.

ماذا أعد لمونة رمضان؟

ربما يتساءل الكثيرون عن ماهية الأغذية التي تشترى كمونة لرمضان! نحن ومن مطبخ سيدتي، سنجيب على هذا التساؤل. ليكون مرجعاً لك سيدتي باختيار أصناف وأشكال المواد التموينية المناسبة لك لشراءها للشهر الفضيل.

المخللات:

تتعدد أنواع المخللات، فمنها مخلل الزيتون، ومخلل الخيار، ومخلل الفلفل الحار والفلفل الحلو، والمكدوس، وغيرها الكثير، وتعتبر المخللات من أطباق المقبلات الهامة على موائدنا العربية، فيحتاج الصائم لكمية من الملح عند إفطاره تعوضه عما خسره خلال يوم الصيام، لهذا فمن الضروري سيدتي أن تتفقدي خزائن المونة لديك، وننصحك بالتخلص من الأشياء القديمة أو المنتهية الصلاحية، واقتناء أنواع المخللات المحببة لك ولعائلتك لتقديمها بالشهر الكريم.

الخضراوات الموسمية:

تفضل بعض السيدات بحفظ الأطعمة الطازجة، ولا تلجأ لشراء الأطعمة المعلبة أو المفرزة، لهذا السبب، فننصحك بالعمل مبكراً بهذا الخصوص، فيجب عليك استغلال مواسم قطف وتخزين الخضار، وذلك لأن فترة بقاءها طازجة تكون محدودة لعدة أسابيع فقط، مثل: البامية الخضراء، والفاصولياء الخضراء، والسبانخ، وورق العنب، والملوخية.

التمور:

ننصحك سيدتي قبل بداية الشهر الكريم، بشراء أصناف التمور التي تفضلينها أنت وعائلتك، وأن تحفظيها بمكانها الصحيح، ولكل صنف من هذه الأصناف له طريقته الخاصة بالحفظ، فالبعض يحفظ التمر بالفريزر، والبعض يحفظ بالثلاجة، ولكن الأهم أن يبقى التمر مغلفاً بكيس بلاستيكي منعاً لتلوثه.

المواد الغذائية الأساسية:

كي توفري على نفسك الوقت والجهد والمصروف المالي أيضاً، اكسبي ما تجدينه بالأسواق من عروض كبيرة على المواد الأساسية، مثل السكر، والأرز، والطحين، والمعلبات. فهذه المواد أساسية، وستستخدمينها خلال الشهر الكريم يومياً، والجيد عند شراء هذه المواد، هو فترة صلاحيتها الطويلة والتي تكون ما يقارب السنة كاملة.

اللحوم الحمراء والبيضاء:

من المعروف أن يأخذ تنظيف وتجهيز اللحوم سواءً كانت بيضاء أو حمراء وقتاً كبيراً منك سيدتي، لهذا فهناك حل بسيط وسهل، بإمكانك سيدتي، تخصيص يوم قبل بداية الشهر الكريم، واستغلاله بتنظيف وتقطيع وتجهيز اللحوم، ووضعها بالأكياس الخاصة للحفظ، وحفظها بالفريزر جاهزة للاستخدام بالشهر الفضيل.

وأخيراً.. مسكه ختاماً.. كما قال الله تعالى:”يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”.. نتمنى لكم صياماً مقبولاً وإفطاراً هنيئاً.. وكل عام والجميع بألف خير..

 

مقال \ ليدي الامورة 


مجلة الطبخ العربي | © 2020 جميع الحقوق محفوظة