خضروات أحبها الرسول صلى الله عليه وسلم

خضروات أحبها الرسول صلى الله عليه وسلم

هناك ثلاثة خضروات أحبها الرسول صلى الله عليه وسلم
وهي:

البطيخ:
روى أبوداود و الترمذي عن الرسول صلى الله عليه وسلم: أنه كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول: يدفع حر هذا برد هذا، وبرد هذا حر هذا. وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
ويروى عن أنس رضي الله عنه، مرفوعاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم: كان يأكل الرطب مع الخريز(يعني البطيخ)
والبطيخ يحتوي على نسبة عاليه من الماء، وهو غني بالفيتامين ج وبه نسبة ضئيلة من فيتامين أ وقليل من الفوسفور و الكالسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم و الكلور.
و البطيخ معروف في الطب الشعبي حيث قال ابن سينا: ينقي الجلد و يعالج الكلف و البهاق و يدر البول و يفتت حصى الكلى و المثانة، كما أنه ملين خفيف، ولذلك يمكن تناوله في حالات الأمساك.

الدباء:
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب الدبا، ففي حديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دعا الرسول صلى الله عليه وسلم رجلاً، فانطلقت معه فجيء بمرقة فيها دباء، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل من هذا الدباء و يعجبه . قال: فلما رأيت ذلك جعلت ألقيه إليه ولا أطعمه. قال: فقال أنس: فما زلت يعجبني الدباء.
ويقول الرسول صلى الله عليه و سلم: ( إنها شجرة أخي يونس)
وتمتاز الدباء بأحتوائها على نسبة جيدة من الفيتامينات مثل فيتامين أ و بأحتوائها على الحديد، و تعتبر من الخضروات الملينه ذات التأثير القوي في معالجة التهاب المسالك البولية، و الأمساك و عسر الهضم. وتستعمل بدور الدباء في خفض ضغط الدم و معالجة البواسير، وذلك لأحتوايها على نسبة عاليه من الألياف الذائبه وغير الذائبه

القثاء
جاء في الصحيحين، من حديث عبدالله بن جعفر رضي الله عنه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء

مقال \ haf


مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة