طرق صحية لتجفيف الطعام لتخزينه

طرق صحية لتجفيف الطعام لتخزينه

تجفيف الطعام يعطي مدة صلاحية أكبر من مجرد حفظه بطريقة صحية في الفريزر وكذلك تتنوع استخدامات الطعام بعكس التخزين فقط

اولا : تجفيف الطماطم : قومي بتنقية واختيار الطماطم الحمراء ويفضل اختيار أخرى صفراء مع الحمراء ثم قومي بغسلها جيدا وتجفيفها , وقطعيها بسكن حادة الى دوائر ليست سميكة او رفيعه وقومي برصها في صينية مبطنة بورقة زبدة حتى لا تحترق وتلتصق من الاسفل ولا تنسي ان ترشي عليها ملحا خفيفا واشعلي الفرن وادخليها فيه على درجة حرارة هادئة جدا ومنخفضة جدا لدة ساعة ثم افتحي الفرن واختبريها هل تم تجفيفها ام تحتاج وقتا اضافيا , وفي حالة اكتمال التجفيف يتم وضعها في برطمان معقم ويغلق باحكام وتستخدم وقت الحاجة اليها .

في بعض الوصفات لتجفيف الطماطم يمكنك رش البهارات التي تفضلينها وعند وضعها في البرطمان تضعين عليها زيت زيتون حتى تتغطى تماما وهذه الخطوة الاخيرة تعطيها حماية ومدة أطول في التخزين .

تجفيف المشمش

اولا : طريقة التشميس :-
نختار ثمرة المشمش المتماسكة غير الطرية ونغسلها جيدا ثم نقوم بتنشيفها وتجفيفها من الماء وبعد ذلك يتم شقها نصفين و نزع النواة التي بداخلها وترص في صينية وتغطة بقطعة قماش خفيفة وتوضع في الشمس حوالي ثلاثة أيام تقريبا , ثم بعد ذلك يؤخذ كل نصفين من المشمش ويلصق كثمره واحده بالضغط على الجزئين معا , ثم يوضع المشمش مرة أخرى في الشمس حتى يجف تماما تماما .

ثانيا :- طريقة التسخين والتشميس :- قومي بنفس الخطوات السابقة في اختيار نوعية الثمار التي ستقومين بتجفيفها وغسلها جيدا وونزع النواة بداخلها وشقه لنصفين ثم قومي برفع كمية من الماء لتسخينها على النار وعند الغليان احضري مصفاة او قطعة قماش نظيفة جدا وضعي بها المشمش ثم ضعي المشمش في الماء المغلي حوالي ستة دقائق تقريبا ثم اخرجيه وصفيه جيد واتبعي نفس الخطوات السابقة في وضعه في صينية وغطيها وضعيه في الشمس حتى يجف تماما .

يجب ان تعلمي جيدا ان من شروط التخزين السليم ان يكون المكان متجدد الهواء والشمس تكون قوية وان لا تتركي الثمار حتى المساء حتى لا يتعرضها ندى الفجر ويتأخر جفافها وربما تفسد .

ملحوظة طريقة تجفيف المشمش تصلح لتجفيف التين

تجفيف العنب ( الزبيب) : احضري عناقيد العنب السليمة المتماسكة وقومي بتنقية الثمار الفاسدة او التي بها عطب ونظفيه من الاوراق الجافة , قومي غسل العنب مرات كثيرة في اناء عميق به ماء مضاف له قليلا من الخل لتضمني تعقيمه ونضافته , اخرجي العنب واغسليه جيدا بماء بدون خل كأخر مرحلة للشطف , أحضري اناءا به ماء مغلي مع اضافة ملعقة من الليمون واغمري العناقيد لمدة دقيقة لاتزيديها وارفعي العنب بعيدا وصفيه جيدا وقومي بوضعه في الشمس في مكان متجدد الهزاء لمدة أسبوع او حسب ما تجدينه قد تم جفافه , قومي بفرط العناقيد واحفظيه لوقت استعماله .

يمكنك تجفيف العنب وهو مفرط وليس عناقيد على أن تكون حبات العنب طازجة وليست معطوبة او لينة .

ملحوظة كل اربعة كيلو عنب او خمسة كيلو تعطيكي كيلو واحدا من الزبيب .

طرق تجفيف الخضروات الورقية

النعناع والكسيرة والسبت والبقدونس والكرفس

قومي بغسل هذه الخضروات جيدا مع الاهتمام باخذ عود عود وتنظيف اي شيئ عالق به ونقعه مدة عشر دقائق في ماء به خل لتعقيمه وقتل اي جراثيم به .

قومي بتجفيفها وضعيها في الهواء الطلق بعيدا عن الشمس حتى لا يتغير لونها مع الاهتمام بتقليبها من وقت لاخر حتى يتم جفافها جيدا , عندما تلاحظين جفافها تماما قومي باخذها وفركها بيديكي او اتركيها كما هي واحتفظي بها في أكياس من القماش أو البلاستيك أو علب زجاجية ومدة صلاحية هذه الطريقة تصل الى عام من تاريخ التخزين .

تجفيف الملوخية : يجب تقطيف اوراق الملوخية قبل تجفيفها ليسهل عليكي غسلها وتنظيفها وتجفيفها ويمكن تركها كما هي بأعوادها المهم هو التأكد من تنظيفها حفاظا على سلامتك واسرتك من الامراض , يتم نشرها في صينية مغطاه بقطعة من القماش الخفيف وبعيدا عن الشمس والحرص على تقليبها في الهواء من وقت لاخر وعند جفافها قومي بتخزينها بنفس طريقة تخزين النعناع والبقدونس المذكورة أعلاه وصلاحيتها ايضا عام من تاريخ التخزين .

تجفيف الباميا : قومي بغسل الباميا جيدا وتنقيتها بدون عكب وثمارها طازجة ثم قومي بتنشيفها بقطعة قماش نظيفة , بعد ذلك قومي بنزع الاقماع عنها واحضري ابرة وخيط وادخلي الخيط فيها ويتم تعليقها في الهواء المتجدد بدون شمس حتى لا يتغير لونها والحرص على تركها مخزونة في مكان به هواء حتى لا تعيش بها الحشرات او تنمو بها فطريات .

مقال \ ليدي الامورة


مجلة الطبخ العربي | © 2020 جميع الحقوق محفوظة