طريقة عمل أرزّ برياني بالخضار

طريقة عمل أرزّ برياني بالخضار



اسم الطبق طريقة عمل أرزّ برياني بالخضار
الوصف أطباق أرز
المطبخ الخليجي
إعداد بسمات المدينة

 

 المقادير

للأرز: ثلاثة أكواب من الأرزّ البسمتي. ملعقة كبيرة من الحليب السائل. ستّة أكواب من الماء. ثلاثة خيوط من الزعفران. ملح.

للخضار: كوبان من البازيلاء الخضراء. كوبان من الجزر المقطع لمكعبات صغيرة. كوبان من القرنبيط المفصول الزهرات. كوبان من البطاطا المقطعة لمكعبات. كوب من الزبيب. بصلة متوسطة مقطّعة لشرائح. كوب من الزيت النباتي.

لخلطة التوابل: ملعقة صغيرة من الكزبرة المفرومة بشكل ناعم. نصف ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور. أربعة فصوص من الثوم المقشّر والمهروس. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار المطحون. ملعقة صغيرة من بذور الخردل. نصف كوب من لبن الزبادي. ربع كوب من جوز الهند المبشور. ثلاث حبات من الطماطم المفرومة بشكل ناعم. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ملح.

 

 طريقة التحضير

نقع في الحليب خيوط الزعفران حتى تذوب باشكل كامل ونضعها جانباً. نغلي الماء مع الملح في قدر، ونضيف الأرز ونسلقه نصف سلقة مدة عشر دقائق. نصفّي الأرزمن مائه ونتركه إلى أن يبرد. نضيف خيوط الزعفران التي قمنا بنقعها بالحليب على الأرز، ونخلط بشكل جيّد إلى أن نحصل على أرز بلون أصفر. نحمّي الزيت في قدر آخر ونقلي البصل حتى يأخذ لوناً ذهبياً، ونرفعه عن النار ونضعه جانباً. نقلي في الزيت ذاته الخضار، بحيث نقلي كل نوع من أتواع الخضار بشكل منفرد ونضعه جانباً، ونبدأ بالجزر، البطاطا، ثم البازيلاء والقرنبيط. نقلي الزبيب لمدة دقيقة واحدة ونرفعه عن النار ونضعه جانباً. لتحضير خلطة التوابل: نضع في الخلاط الكهربائي كل من ( الزنجبيل، الثوم، الكركم، بذور الخردل، الفلفل الحار والكزبرة) ونطحن بشكل جيد. نقلي الخلطة السابقة مدّة أربع دقائق في القدر الذي قمنا باستعماله للخضار. نضيف الطماطم ونحرّك الخليط لمدة ثلاث دقائق. نضيف جوز الهند المبشور واللبن الزبادي للخليط ونتركه على نار تكون متوسطة حتى تتبخر منه كمية من السوائل. نضيف الخضار المقلية والزبيب على الخليط السابق، ونترك المكوّنات على نار تكون هادئة خمس دقائق إلى أن تتشرّب الخضار الصلصة، ونرفعها عن النار. نحمّي الفرن على حرارة تكون معتدلة. نضع طبقة من الأرز في صينية الخبز ثمّ طبقة أخرى من الخضار، ومجدداً طبقة أخرى من الأرز ومن ثم الخضار، وهكذا حتى انتهاء الكميّة، مع الحرص أن تكون الطبقة الأخيرة من الأرز. نضع قطع الزبدة الصغيرة على سطح الصينية وندخلها للفرن لمدّة عشرين دقيقة. نقلب البرياني عند الانتهاء في طبق التقديم.




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة