كيف تعرف ان الدجاج فاسد ؟

كيف تعرف ان الدجاج فاسد ؟



كيف تعرف ان الدجاج فاسد ؟

الاطعمة من الاشياء التي يمكن ان تتعرض للتلف و لا نعرف انها تلفت فنتناولها و نتعرض للضرر , حيث ان الاطعمة الفاسدة من اكثر الاشياء التي تؤذي الجسم حتى انها يمكن ان تصل بالاذى الى حد التسبب في الموت , حيث ان فساد الاطعمة يعني انه تكونت عليها طبقات كلسية و جعلتها غير صالحة للاكل .

كيف تعرف بأن الدجاج فسد ؟

تعتبر اللحوم الفاسدة من اكثر الاطعمة التي انتشرت مؤخرًا لذا فنحت عرضة لتناول اللحوم الفاسدة دون ان ندري الا انه فيما يخص الدجاج تستطيع ملاحظة بعض الامور او المؤشرات التي تخبرك بان هذا الدجاج فاسد و التي تتمثل في : –

1- اللون الازرق على الجلد : – الدجاج السليم جلده يكون بالعادة مائلًا للحمرة الزهرية و بعيد تمامًا عن اللون الازرق , لذا فعندما تقوم بشراء الدجاج و لاحظت ان لون الجلد ازرق فهذا يعني بان الدجاج فاسد و لا يجب تناوله ابدًا بل يجب ارجاعه للبائع و تنبيهه الى ان هذا النوع من الدجاج فاسد .

2- الرائحة الغريبة و الغير معتادة : – اللحوم لها رائحة مميزة تختلف من نوع لآخر و الدجاج كذلك له رائحة مميزة تتمثل في الزفر الموجود في الدجاج , فاذا كانت الرائحة غير معتادة او نتنة فذلك يخبرنا بان الدجاج فاسد و ينتج ذلك لاكثر من سبب فيمكن ان يكون تم ذبح الدجاجة بعد موتها او انها كانت مريضة و هنا تخلص فورًا من الدجاجة حتى دون فتحها .

3- اللزوجة في لحم الدجاج و الجلد الاملس جدًا : – عندما تقوم بشراء الدجاج و تلاحظ ان اللحم الخاص به لزج او انه املس بشكل غير عادي فذلك مؤشر على ان الدجاج فاسد و يجب التخلص منه و عدم استخدامه في اعداد الطعام , بالطبع مع الدجاج يمكن ان لا تستطيع تحديد اللزوجة غير الاعتيادية حيث ان اللزوجة مع الدجاج امر عادي الا انه عند البدأ في طهوه سيظهر فساد الدجاج واضحًا حيث سيظهر شكله الغير طبيعي .

4- كسور في عظام الدجاج مما يدل على فسادها : – عند شراء الدجاج ان لم يكن ذبح امامك فانت لا تعرف ان كان قد ذبح حديثًا او انه ذبح منذ وقت طويل و لكن واحدة من المؤشرات على ان الدجاج ذبح منذ وقت طويل و انه تعرض للفساد عظام الدجاج حيث انها تصبح ارق و سهلة الكسر و ذلك حتى مع الدجاج المجمد الذي يعتقد البعض بانه آمن لذا فهنا يجب عند الشراء التأكد من تاريخ الانتاج و تاريخ انتهاء الصلاحية .

كيف تتجنب ان يفسد الدجاج ؟

1- شراء الدجاج من مكان موثوق به : – قم بشراء الدجاج من مكان له سمعة جيدة و لا يشتهر عنه الغش و حبذا لو كانت لك خبرة جيدة من التعامل معه .

2- شراء الدجاج الحي و مراعة ان يتم ذبحه امامك : – من المفضل شراء الدجاج الذي لم يمر فترة طويلة على ذبحة , لذا فان شراء الدجاج الحي المذبوح امامك يؤكد لك انه لم يمر وقت طويل على ذبحه مما يجعلك اكثر اطمئنانًا الى صلاحية ما تشتريه .

3- فحص الدجاجة و هى حية قبل الشراء : – قبل ان تقوم بشراء الدجاجة و ذبحها قم بفحصها من حيث التأكد من حركتها و انها لا تعاني من هزال و ريشها لونه و شكله طبيعي ولون الجلد و المنقار جيد و التأكد من الدجاج لا يعاني من اي امراض فالدجاج المريض تظهر عليه بعض الاعراض حيث تجده في القفص لا يتحرك بل ملقى و لا يتمتع بالنشاط .

4- طهي الدجاج مباشرة بعد الشراء : – يعتقد الكثير بان وضع الدجاج في الثلاجة يحافظ عليه من الفساد و هذا غير صحيح , فالحوم تتلف نتيجة تركها فترات طويلة في الثلاجة , لذا راعي شراء الدجاج حسب الكمية التي تحتاجها و قم بطهيه مباشرة بعد الشراء مما يضمن عدم تعرضه للفساد

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة