ماهي الجبن الفيتا ؟ وهل هي صحية ؟

ماهي الجبن الفيتا ؟ وهل هي صحية ؟



ماهي الجبن الفيتا ؟ وهل هي صحية ؟

الجبن الفيتا هي نوع من أنواع الجبن اللذيذة ، والتي كانت تتم تقليديا باستخدام حليب الماعز ، إلا أن انتاجها التجاري أصبح يستخدم حليب البقر . أصبح بإمكانك شراء الجبن الفيتا من العديد من الماركات المنتشرة في منطقة اقامتك ، بدلا ماكنت مقتصرة على المزارع الصغيرة المستقلة والمستوردة من بعض الدول مثل اليونان وبلغاريا . الجبن الفيتا لديها نكهة لذيذة تحظى بشعبية كبيرة ، ويمكن اضافتها على أطباق السلطة .

السعرات الحرارية

تأتي السعرات الحرارية للجبن فيما ، فيما تزن حوالي 1.33 أوقية أو 38 غراما ، مما تشكل حصة واحدة . وهناك ما تحتوي على 100 سعرة حرارية ، 71٪ منها تأتي من الدهون . لأن الجبن الفيتا المصنوعة من حليب الماعز تحتوي على نسبة أعلى من الدهون ، وعدد أعلى قليلا في السعرات الحرارية لكل وجبة ، وذلك اعتمادا على منتج معين والطريقة المستخدمة في إنتاج الجبن .

المغذيات
محتوى الدهون الكلي للاسفين من الجبن الفيتا يأتي إلى 8 غرامات من الدهون ، وحوالي 12 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها . ومع ذلك ، تشكل الدهون المشبعة لنحو 6 غرامات من هذا المجموع ، ونحو 28 في المئة من الاستهلاك اليومي الموصى به من هذا النوع من الدهون . محتوى الكربوهيدرات من الجبن الفيتا هو 2 جرام ، وحصة هذا الجبن تحتوي على 5 غرامات من البروتين . الاسفين من الجبن الفيتا يحتوي على 34 مليغراما من الكولسترول و 424 ملليغرام من الصوديوم . يمكنك نقع الجبن الفيتا في الماء لبضع دقائق قبل استخدامها لتقليل محتوى الصوديوم .

المعادن
الاسفين يمد الجبن الفيتا لنحو 187 ملليغرام من الكالسيوم ، أو 19 في المئة من السعرات اليومية الموصى بها . الكالسيوم مهم للوقاية من مرض هشاشة العظام ، وسرطان القولون ، والصداع النصفي ، والدورة الشهرية ، والتي تنص أيضا على تناول الكالسيوم من منتجات الألبان ، بما في ذلك الجبن الفيتا ، باعتبارها الأفضل لصحة العظام من الكالسيوم ، ومن ثم الحصول عليها من المكملات الغذائية . فيتا هي أيضا عالية في الفوسفور ، والتي توفر نحو 128 ملليغرام ، أو 13 في المئة من القيمة اليومية . المعادن الهامة الأخرى الموجودة في الجبن الفيتا تشمل على الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك والبوتاسيوم .

الفيتامينات
الجبن الفيتا لديها 0.3 ملليغرام من فيتامين بي ، 19 في المئة من الكمية الموصى بها يوميا ، و 0.6 ميكروغرام من فيتامين B12 و 11 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها . كما أنها تحتوي على فيتامين (أ) ، الثيامين ، وفيتامين B6 ، الكولين ، النياسين ، حمض الفوليك ، فيتامين K ، وحامض البانتوثينيك وفيتامين E .

التوصيات
تحتوي الجبن الفيتا على الصوديوم والكوليسترول والدهون المشبعة ، لذا يجب أن تؤكل فقط في بعض الأحيان ، وليس مع كل وجبة . ومع ذلك ، فإن المواد المغذية في هذا النوع من منتجات الألبان تجعل الجبن الفيتا وسيلة جيدة لدمج منتجات الألبان إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن . الجبن الفيتا المصنوعة من حليب الماعز قد توفر لك أكثر محتوى غذائي ، كما يحتوي حليب الغنم على مستويات أعلى من الفيتامينات والمعادن من حليب البقر .

هل الجبن الفيتا صحي ؟

الجبن الفيتا هو الجبن اليونانية التقليدي مع حليب الغنم أو حليب الماعز . يتم إجراء العديد من الاختلافات التجارية المتاحة مع حليب البقر ، والتي تنتج الجبن الأكثر تماسكا . الفيتا لديها طابع لين ، وملمس متفتت ومالحة ، إلا أنها ذات نكهة منعشة . وهي الأقل في السعرات الحرارية من العديد من الأنواع الأخرى من الجبن ، ويمكن أن تكون ات فائدة إضافة وصحية لأي نظام غذائي ، عندما تستخدم بإعتدال ، لذلك فإنها جبن صحية .

مخاوف الصوديوم
الجبن الفيتا تحتوي على 315 ملغ من الصوديوم لكل أوقية . إذا كنت من البالغين الأصحاء ، فيجب أن تحد من التناول اليومي لنحو 2300 ملغ من الصوديوم . أما البالغين الذين لديهم أمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو الذين هم من كبار السن ، فأنت بحاجة إلى ما لا يزيد عن 1500 ملغ في اليوم الواحد .

المقارنة
الجبن الفيتا هي الأقل في الدهون والسعرات الحرارية من العديد من أنواع أخرى من الجبن . تذوب الجبنة الفيتا على التاكو بدلا من الجبن الشيدر ، والذي يحتوي على 113 سعرة حرارية لكل أوقية . ومع 9 غرام من الدهون ، 6 غرامات منها مشبعة . تشمل الفيتا على طبق من الجبن بدلا من الجبن البري ، الذي يحتوي على 94 سعرة حرارية لكل أوقية . ومع 8 غرام من الدهون ، 5 غرامات منها مشبعة .

الاستخدامات
يمكن تناول الجبن الفيتا مع قطعة خبز بشكل تقليدي ، وقد تتناول الجبن الفيتا على السلطة الخضراء أو تضمينها كجزء من المعكرونة أو سلطة الأرز . وتضاف الفيتا إلى الشطيرة المصنوع من الفلفل المشوي والباذنجان ، مما يجعلها وجبة نباتية مليئة بالبروتين . الفيتا والنعناع يمكنهما الامتزاج مع الزبادي الخالي من الدسم ، مما يجعلها منخفضة في السعرات الحرارية ، وفي تراجع عالي من الكالسيوم عن الخيار وشرائح الفلفل الأحمر .

أشياء تحتاج إلى معرفته عن الجبنة فيتا
الفيتا التقليدية تحتوي فقط على نحو 264 سعرة حرارية في 3.5 أوقية ، أي أقل من كل الجبن الأخرى باستثناء الريكوتا والموتزاريلا . يأتي انخفاض عدد السعرات الحرارية من المحتوى الأقل من الدهون ، في 21 غراما لكل 3.5 أوقية . مضيفا لمحتوى بروتين الجبن الفيتا الغنية إلى السلطة بزيادة كمية البروتين الخاصة ، مع إضافة النكهة المنعشة والغنية دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية . ومن الأشياء التي يجهلها البعض أن :
الجبن الفيتا قد تفقدك الوزن بسرعة
تحتوي الجبن الفيتا على البروتين بنسبة جيدة
الجبن الفيتا هي جبن صحية ولذيذة

دراسات
وفقا لدراسات Duyff ، فإن اختيار الجبن الفيتا كامل الدسم قد يكون خيارا أفضل من اختيار الجبن كامل الدسم مثل الشيدر . الجبن الفيتا هو الجبن المالحة الكاملة النكهة والتي تساهم نكهة قوية لمعظم الأطباق ، لذلك لا تحتاج بقدر ما إلى اضافة أنواع أخرى من الجبن . يمكنك اختيار الجبن قليل الدسم أو جبنة فيتا الخالي من الدسم للحصول على نفس الفوائد مع تنازلات بسيطة في نكهة الجبن الخالي من الدسم .

وكما علمنا في موضوعنا هذا ، أن الجبن الفيتا هو جبن متنوعة ولينة ومالحة في شكلها التقليدي في اليونان من حليب الغنم . ومع ذلك ، يمكنك العثور على العديد أجبان الفيتا التي يتم إجراؤها مع حليب البقر التي تباع في معظم محلات السوبر ماركت ومحلات الجبن المتخصصة والجاهزة في مخازن الأغذية .

 

مقال\ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة