ما هو الفرق بين البيكنج باودر والبيكنج صودا؟

ما هو الفرق بين البيكنج باودر والبيكنج صودا؟

تعريف

تعريف البيكنج باودر: هو خليط من البيكنج صودا (قلوي) وإضافات أخرى حمضية مثل (كريم أُف تارتار). ويستخدم بشكل واسع في الصناعات الغذائية، ويستخدم في إنضاج العجين حيث يتحرر غاز ثاني أكسيد الكربون فينتفخ العجين.

تعريف البيكنج صودا: البيكنج صودا هو خليط قلوي فقط. ومن المهم جداً أن نلفت انتباهك سيدتي بأنه لا يُمكن استبدال البيكنج بودر بالبيكنج صودا إلا بشروط معينة وهي أن تحتوي الوصفة على أحماض مثل الـ “دبس”، أو عصير الليمون أو البرتقال، أو اللبن الرائب أو الزبادي، أو السكر البني، وعندها تتفاعل وتُعطي غاز ثاني أكسيد الكربون.

التأثير

تأثير البيكنج صودا أضعف من تأثير البيكنج باودر، فلغاية الحصول على نفس النتيجة عند استبدال البيكنج باودر بالبيكنج صودا، يجب عليك زيادة كمية البيكنج صودا، ولكن من الجدير بالذكر أن ذلك يؤثر على الطعم، حيث أن طعم البيكنج صودا مُرّ.

معلومة

* لا يُمكن استبدال البيكنج صودا بالبيكنج باودر في الوصفات، وذلك لأن كمية البيكنج صودا تكون كبيرة نسبياً في الوصفة (حيث أن مفعولها ضعيف)، فإن استبدلت نفس الكمية بالبيكنج باودر فإن ذلك قد يؤدي إلى فوران الكيك.

* احرصي حين استبدال البيكنج باودر بالبيكنج صودا، أن تحتوي مكونات الوصفة على أحماض مثل، الدبس، أو عصير الليمون أو البرتقال، أو اللبن الرائب أو زبادي، أو السكر البني، وبذلك عندما تتفاعل فإنها تُعطي غاز ثاني أكسيد الكربون.

نصيحة

يُنصح بشراء البيكنج باودر والبيكنج صودا بكميات صغيرة، والاحتفاظ بالباقي منهم لمدة أقصاها ثلاث شهور من تاريخ فتح العبوة، أو الاعتماد على تاريخ الصلاحية الموجود على كل عبوة

 

مقال\ ليدي الامورة


مجلة الطبخ العربي | © 2020 جميع الحقوق محفوظة