طرق تفريز الفواكه و الخضروات

طرق تفريز الفواكه و الخضروات



الفواكه والخضروات لا توجد طوال الوقت من العام، لذلك دائمًا يفضل البعض تناول بعض الفواكه او الخضروات في غير موسمها فيلجأون الى طرق عديدة منها التجفيف او التفريز وتعتبر من الأفكار الناجحة لكثير منها و تحتفظ بالقيمة الغذائية لها.

طريقة تفريز البرتقال والليمون
ابشري قشرة الليمون والبرتقال الخارجية بعد غسلها ، بالمبشره الناعمة قبل البدء في تخزينها . لا ترمي هذا البشر واحتفظي بيه في عبوة محكمة في مبرد الثلاجة( الفريزر) ، لانه رائع في وصفات الكيك و البسكويت ، ويكسبها نكهة نفاذة. .

اعصري البرتقال او الليمون واحتفظي به في اكياس او في علب او قوالب من السيليكون .
لاعدادة استخدامه اسكبي فوق البرتقال او الليمون المجمد الماء البارد او العادي ويضاف السكر حسب الحاجة..
يمكن تخزين الليمون بنفس طريقة تخزين البرتقال من الممكن تخزين عصير الليمون في قوالب الثلج ، بمقادير صغيرة كفاية لعمل كوب من العصير لفرد واحد و ، و تجمد في الفريزر .

طريقة تخزين فطر عش الغراب ( المشروم) في الثلاجة:
فطر عش الغراب او المشروم كمان يطلق عليه من الأطعمة الحديثة التي أضيفت الى أطعمتنا، واصبح من السهل الحصول عليه في اغلب الاسواق ، وياكله الأفراد اللذين لايأكلون اللحوم حتى يعوضهم عن العناصر الغذائية المتوفرة في اللحوم.
يمكن تخزين وحفظ المشروم في الثلاجة لعدة ايام ، ينظف اولا بدون ماء لانه اذا امتص الماء يفسد واصح طريقة لتنظيفها أن ينظف بمنشفة مطبخ مبللة بلل خفيف ويمسح سطح المشروم ثم يوضع في علبة محكمة الإغلاق ويوضع في الثلاجة..

طريقة تخزين عش الغراب ( المشروم) في الفريزر:
بهذه الطريق يحفظ المشروم لفترات طويلة، ويمسح بالمنشفة كما ذكرنا سابقا ويقطع حسب الرغبة، ويطبخ على البخار بعد ان ينضج يوضع فورا في ماء بارد جدا به ثلج، ثم يصفى ويجفف ويحفظ في علب او اكياس في الفريزر.

طريقة تفريز الموز:
يحتوي الموز على نسبة عالية جدا من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومن الشائعات الخاطئة المنتشرة عن الموز انه يسبب زيادة في الوزن وهذا كلام خاطئ لأن الموزة الواحدة تحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية.

هل يمكن تخزين الموز؟ نعم يمكن ذلك مع أنها تبدو فكرة غريبة قليلًا لكنها عملية وسهلة،حتى يمكن استخدامه مرة أخرى في عمل المشروبات المثلجة، الايس كريم او الكيكات، وهذه الفكرة رائعة للجو الحار.

ويوجد هناك طريقتان لتفريز الموز
اولا: ، نقشر الموز و نقطعه الى حلقات وينظم على صينية أو طبق مسطح ويدخل في الفريزر حتى يتجمد، ، ثم يوضع في علب أو أكياس محكمة الغلق ، عندما يتجمد يمكننا أن نأخذ منه أي كمية تريدها لتحضير أي شئ نريده مثل اضافة اللبن الى الموز المثلج لنحصل على مشروب الميلك شيك.
ثانيا: قشري الموز قومي بهرسه في خلاط كهربائي أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، بعد ذلك عبئي الخليط في علب او أكياس محكمة الإغلاق ليس فيها هواء. لإعادة استخدامه نتركه خارج الفريزر حتى يتحلل عنه الثلج الى حد ما ونستعمله كما نريد..

طرق تفريز الفراولة :
تحتوي الفراولة على الكثير من المعادن والفيتامينات ، كما أنها من أشهر الفواكه انتشارا، يحبها الكبار قبل الصغار رائحتها وطعمها الرائعين. الفراولة مصدر رئيسي لخفض الكوليسترول.
تخزين الفراولة يجب مراعاة أن تتلف بسرعة إذا تم غسلها، فإذا كنتي تريدين حفظها لليوم التالي فلا تغسليها فقط اتركيها في المصفاة في الثلاجة.

واذا اردتي تخزينها في الفريزر لاستخدامها في موسم مختلف ، اغسليها جيدا وقومي بتقطيعها واضيفي لها مقدار من السكر وعصير الليمون لأن ذلك يجعلها محتفظة بلونها الجميل، بهذه الطريقة يمكن تخزينها لمدة قد تصل إلى الثلاثة شهور، بعد ذلك يمكنك اخراجها من الفريزر واستخدامها في المشروبات المختلفة مثل ميلك شيك الفراولة، او اضافتها لسلطة الفواكه.

طريقة تفريز التفاح:
يجب تنظيف التفاح اولا بالماء جيدا ثم تزال القشرة الخارجية عنه ، قطعي التفاح حسب رغبتك ،ولكن تاكدي من ازالة البذور اولا، ادهني التفاح المقطع بقليل من عصير الليمون حتى لا يفقد التفاح لونه ، قومي برص التفاح في صينية او طبق مسطح وادخليها في الفريزر حتى يتجمد، ضعي قطع التفاح في علبة او كيس محكم الاغلاق ، ثم أعيديه للفريزر، بهذه الطريقة يمكن للتفاح ان يبقى في الفريزر لمدة ما بين ستة أشهر وتسعة أشهر .

 

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة