10حيل للاستمتاع بالحلويات

10حيل للاستمتاع بالحلويات

هل تحب تناول الحلويات؟ هل تستطيع التحكم في شهيتك أم تشعر بأنك لا تستطيع مقاومة كعكة الشوكولا أو غيرها من الحلويات التي قد تهدد صحتك وتؤدي إلى إصابتك بأمراض السكر والكولسترول وزيادة الوزن؟ إن كنت ممن لا يستطيعون مقاومة الحلوى، فلا داعي للقلق! حيث يمكنك أن ترضي شهيتك بمأكولات لا تحتوي كثيراً من الدهون أو السعرات الحرارية الضارة بجسمك.
وإذا كنت لا تستطيع تناول المشروبات, مثل الشاي والقهوة وغيرها بدون إضافة السكر والاستمتاع بالمذاق الحلو، تذكر أن للسكر مضاراً صحية إن زاد استعماله عن الحد المطلوب. وإن فكرت بالاستغناء عنه باستخدام المحليات الصناعة، فتذكر أن عدداً من الأبحاث بينت المضار الجمة لهذه المحليات.
إذاً ما الحل؟
وجد العلماء عدداً من المحليات الطبيعية التي يمكنك إيجادها في الطبيعة والتي تشبع حاجتك إلى الأغذية الحلوة، ومنها العسل، والفواكه. كما وجد العلماء عدداً من المحليات في الطبيعة نذكر منها ما يلي:
الستيفياStevia: نبات عطري أكثر حلاوة من السكر ب30 مرة، ولها خصائص غذائية وعلاجية مذهلة، وهي مادة آمنه مقارنة بالمحليات الصناعية المتوفرة في الأسواق.
كسيليتول Xylitol: مادة وجدت في بعض الفواكه والخضروات وتعتبر من المحليات الطبيعية الآمنة للاستخدام.
تعشق الشوكولا والحلويات!! وتظن أن الأطعمة الصحية صعبة التحضير وتحتاج إلى وقت وجهد كبيرين!! أنت مخطئ !
يمكنك ببعض الوسائل البسيطة أن تحضر حلوياتك بنفسك وتتأكد من جودتها وتشبع نهمك إلى تناول الأطعمة الحلوة في ذات الوقت.
فيما يلي بعض الأصناف التي يمكنك صنعها بقليل من الجهد، وتناولها عندما تحتاج إلى الحلوى:
الفواكه المغموسة بالشيكولاته: يمكنك الاستغناء عن تناول لوح كبير من الشوكولا، واستبدالها بالفواكه المغطاة بالشوكولا. وطريقة تحضير هذا الطبق سهلة وسريعة. كل ما عليك القيام به هو إذابة بعض الشوكولا الداكنة قليلة السعرات الحرارية، وغمس الفواكه المقطعة كالموز، والتفاح، والبطيخ فيها، وبذلك تحصل على الطعم الحلو والفوائد التي تمدك بها الفواكه في ذات الوقت.
لبن الفواكه: يمكنك تحويل اللبن الزبادي العادي إلى طبق حلوى لذيذ، وذلك بإضافة بعض عصير البرتقال المركز إلى اللبن أو إضافة بعض العسل، ثم أضف اللبن إلى بعض الفراولة أو التوت البري، وبذلك تنعم بطعم رائع وتستفيد من الفيتامينات والبروتين المغذي في آن معاً.
التفاح المشوي: يمكنك أن تشوي التفاح بعد إزالة النواة لمدة 15 دقيقة في فرن معتدل الحرارة، ثم قدمها مع الزبيب وزينها بالقرفة وجوزة الطيب.
المصاصات: يمكنك صنع المصاصات المسلية بنفسك من خليط الفاكهة المفضل لديك. ضع الفاكهة المقطعة أو اللبن بالفواكه في قالب صغير وأضف عوداً خشبياً إلى الخليط، ثم قم بتجميده. عندما ترغب في تناول بعض الحلوى، كل ما عليك فعله هو إخراج القالب من الثلاجة وتناول ألذ المصاصات وأكثرها فائدة.
عصائر الفواكه: ليس هناك ما هو أكثر انعاشاً من وعاء زجاجي مملوء بالعصير الطازج، ومكعبات الثلج لتتناوله خلال أيام الصيف الحارة. ويمكنك إعداد العصير بخلط فواكهك المفضلة كالتفاح والأناناس والبطيخ والكيوي والليمون.
سلطة الفواكه: تمثل سلطة الفواكه وجبة خفيفة وصحية، حيث يمكنك خلط التفاح والموز والعنب والكرز والتوت مع القليل من عصير الليمون وإضافة بعض النعناع وتناولها عند الشعور بالجوع.
الفواكه المجففة: تستطيع خلط بعض الفواكه المجففة مثل اللوز والزبيب والمشمش المجفف والفستق للحصول على وجبة خفيفة ومذهلة لتأكلها بدون ملل.
رقائق الذرة مع الحليب والفواكه: تعد رقائق الذرة أحد أطعمة الإفطار الأكثر شعبية، يمكنك تجميد رقائق الذرة, ثم مزجها مع بعض الفواكه الطازجة المقطعة، وأضافة بعض الحليب الدافئ أو البارد، وتمتع بتناول الرقائق المقرمشة.
الفطائر الخالية من السكر: صدق أو لا تصدق؛ ولكن بعض فطائر الفاكهة الطازجة طعمها أفضل بكثير من دون إضافة السكر، وذلك بسبب الحلاوة الطبيعية في هذه الثمار. يمكنك صنع فطائر التوت البري، أو الكمثرى، أو حلوى الكرز، أو فطيرة البطاطا الحلوة الغنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة.
الشوكولا السوداء: يحتوي هذا النوع من الشوكولا على سعرات حرارية قليلة وتعطي شعوراً بالشبع، وتقلل خطر الإصابة بعدد من الأمراض

مقال \ قطرة ندى


مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة