10 فواكه للوقاية من أمراض الكلى

10 فواكه للوقاية من أمراض الكلى

إن الطعام والشراب الذي نتناوله يلعب دورا هاما في تحديد الحالة الصحية للأشخاص ، والكلى عضو حيوي من أعضاء جسم الإنسان ، الذي يعتمد بشكل كبير جودة الطعام الذي تتناوله ، فوظيفة الكلى هي القيام بتنقية الفضلات الغير مرغوب فيها والتخلص منها خارج الجسم ، وعندما تزيد كمية هذه المواد تضطر الكلى للعمل بشكل مكثف لتكون قادرة على القيام بهذه المهمة ، فهذه المواد الضارة التي تظهر في الطعام قد تسبب تلف الكليتين .

لذلك أصبح الأمر أكثر وضوحا حول أهمية تناول الخضروات والفواكه الطازجة الصحية ، فينبغي التعرف على أهم أنواع الفواكه التي يحتاجها جسم الإنسان للحفاظ على صحة هذا العضو الهام ، وكيفية تأثيرها على الكليتين طبقا للمكونات المختلفة الموجودة بها والقيمة الغذائية لكل نوع من هذه الفواكه ، فهناك بعض الأنواع التي تساهم في تنظيف الكليتين من السموم التي تتراكم في الجسم من عدة مصادر ، وأخرى تساعد في تقليل خطر تكوين حصى الكلى عن طريق عمل الرقم الهيدروجيني PH في البول .

يمكن إضافة هذه الأنواع من الفواكه الهامة لصحة الكلى لنظامك الغذائي ، في شكل صلصات ، عصائر ، ولكن لا يفضل تناولها مجففة ، لأنها لا تعطي نفس التأثير كما لو كانت طازجة ، ولذلك يجب التعرف على أفضل هذه الفواكه التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى من الأمراض المختلفة .

أفضل نواع الفواكه التي تحمي الكلى من الأمراض :

1- التفاح : لا شيئ يمكن أن يحتل المكانة الأولى للتفاح عندما نتحدث عن المنافع الصحية للفواكه ، فتحتوي ثمرة تفاح متوسطة الحجم على 158 مجم من البوتاسيوم و 10 مجم من الفوسفور ، وفي نفس الوقت فالجانب الأكثر تشويقا أيضا أنه لا يحتوي على الصوديوم ضمن مكوناته .

2- البطيخ : يتميز البطيخ بقدرته على تنظيف الكليتين من السموم المتراكمة في الجسم ، والتي تكونت من العديد من المصادر المختلفة ، مما يجعله من أفضل الفواكه التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الكلى .

3- الفراولة : تحتوي الفراولة على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تسمى “الأنثوسياسين” و “الإجيتانين” ، والتي تساعد في حماية الكلى من التلف الناتج عن عملية التأكسد ، وذلك عن طريق القضاء على الجذور الحرة ، والتي تسبب تلف الكلى مع كثرة التعرض لها .

4- الكرز : ينصح بإضافة الكريز للسلطة للحصول على المنافع الصحية لهذه الثمار ، فيحتوي الكرز على كمية كافية من العناصر الغذائية التي تساهم في حماية الكلى ، اجعل الكرز جزء أساسي في نظامك الغذائي لتجني أقصى المنافع الصحية من تناوله .

5- الموز : يعتبر الموز من أهم الفواكه التي تساعد في حماية صحة الكلى بدون شك ، وذلك نظرا لكمية البوتاسيوم الهائلة والمواد الغذائية الأخرى الموجودة في هذه الفاكهة التي يسهل توفيرها .

6- الأفوكادو : يعمل الافوكادو على تقليل خطر تكوين حصى الكلى ، وذلك نظرا لإحتوائه على كمية هائلة من البوتاسيم ، والذي يمنع إطلاق الكالسيوم الذي يسبب تكوين الحصى في الكلى .

7- البابايا : تعتبر ثمار البابايا من أهم طرق العلاج المنزلية التي تساعد في وقاية الكلى من الأمراض ، لذلك يوصى بإدخالها ضمن النظام الغذائي عن طريق تناولها صحيحة أو إضافتها للسلطة للإستفادة من منافعها الصحية المتعددة .

8- البرتقال : يمتلك البرتقال القدرة على تقليل حموضة البول ، وذلك عن طريق زيادة السيترات بداخله ، ويعمل ذلك على تقليل فرص الإصابة بحصى الكلى .

9- العنب الأحمر : أظهرت دراسة حديثة أن العنب يمكنه الحفاظ على الكلى حتى من تلفها ، ولا يوجد أطعمة أخرى يمكنها القيام بذلك ، مما يجعله من أهم الفواكه التي يحتاجها الجسم للوقاية من أمراض الكلى .

10- التوت البري : يمكن تناول التوت البري في شكل عصير ، حيث يتميز التوت البري بالعديد من المواد الرائعة التي تساعد في وقاية الكلى من الأمراض ، بداية من التهاب المسالك البولية الذي يؤثر مباشرة على صحة الكلى .

 

مقال \ ليدي الامورة


مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة