أبسط طرق عمل الفسيخ فى المنزل

أبسط طرق عمل الفسيخ فى المنزل

أبسط طرق عمل الفسيخ فى المنزل؟

1- سمك بورى

2- ملح خشن

3- شطة

الطريقة

1- علينا التأكد من أن السمك البورى المستخدم فى عمل الفسيخ طازج بحيث يكون لون الخياشيم وردى وقوائم السمكة متماسكة، نبدأ بغسل السمك جيدا خاصة من داخل الخياشيم بحيث يمر الماء بداخله، ثم نترك السمك بمصفاة لفترة تصل إلى 8 ساعات، بحيث يكون الرأس بالأسفل والذيل بالأعلى، وذلك حتى نتخلص من جميع السوائل والدماء داخل السمك.

2- نضع السمك على صينيه عليها ورق لمدة 8 ساعات أخرى وفى هذه الخطوة يمكنك الاستعانة بورق المناديل لحشو الخياشيم حتى تمتص كل الدماء التى بداخل السمك ونراعى تقليب السمك على كل الجوانب حتى يتعرض جميع أجزاء السمكة للهواء.

3- يمكننا أن نعيد خطو امتصاص الماء من الخياشيم مرة أخرى عن طريق وضع منديل ورق فى الخياشيم ونمسك الرأس، ونجعل السمكة رأسها لأسفل ونضغط على الرأس بشكل يضمن نزول أى سوائل منها، ثم نزيل المنديل من الخياشيم ونتركه يجف تماما على الصينية مع مراعاة تغيير الورق الموضوع تحت السمك.

4- نضع السمك مرة أخرى بطريقة أفقية حتى نتأكد أنه تم التخلص تماما من الدم والسوائل، يملح السمك بملح خشن ممزوج بشطة بنسبة 3 ملاعق كبيرة ملح خشن وربع ملعقة شطة لكل سمكة، تحشى الخياشيم بخليط الملح والشطة ويملح باقى السمك بالملح بكثرة ثم نضع باقى الكمية التى تبقت فوق وأسفل وبجانب السمكة.

5- توضع كل سمكة فى كيس بمفردها ولفها بـ”رول” البلاستيك لأنه يضمن عدم وجود هواء، ونجمع السمك بأكمله الملفوف فى أكياس على حدة، ونضعه فى كيس، ثم نضعه فى نحو 4 أو 5 أكياس، ونضعه فى مكان جاف فوق دولاب المطبخ أو فى البوتاجاز مع الحرص على أن نقلب الأكياس على جميع الجهات كل فترة نحو 5 مرات يوميا، حتى نتأكد من توزيع الملح على جميع أجزاء الفسيخ وبعد نحو من 8 إلى 10 أيام نحصل على فسيخ نظيف.

6- ويوم تقديمه للطعام يزال من عليه الأكياس كاملة ونفتحه من البطن ونتخلص من الرأس ومن الشوك والبطن ويعصر عليه ليمون وزيت ويقطع فوقه البصل

 

مقال \ Miss.Reem 

 


مجلة الطبخ العربي | © 2020 جميع الحقوق محفوظة