أفضل الطرق للتعامل مع حوادث المطبخ

أفضل الطرق للتعامل مع حوادث المطبخ

أفضل الطرق للتعامل مع حوادث المطبخ

المطبخ من أكثر الأماكن في المنزل التي تقضين بها وقتك لأغراض مختلفة، منها إعداد طعام الثلاث وجبات والتنظيف وغسل الصحون وتحضير المشروبات، لذا فقد تواجهك العديد من الحوادث الطارئة التي لا بد من التعامل معها بحذر، حيث إنك تتعاملين بالنار والماء، فإلى جانب أنها قد تُفسد طعامك فإنها قد تمثل خطرًا على حياتك في الوقت نفسه، “سوبرماما” تستعرض معك أكثر المشكلات الشائع حدوثها داخل المطبخ وأفضل الطرق لمواجهتها والتصرف معها بشكل صحيح.

1. اشتعال النيران:
الكثير من السيدات يواجهن هذه المشكلة في أثناء تحضير الطعام، فقد تفاجئين باشتعال النيران في إناء الطهي الذي تُعدين به طعامك، وبمجرد نظرك لشكل الإناء تصيبك صدمة وقتية فلا تستطيعين التصرف، وهو الأمر الذي قد يزيد الوضع سوءًا.

وقد يحدث هذا نتيجة لتركك للطعام لفترة طويلة علي النار وعدم تفقدك له من فترة لأخرى، أو تركك لقطعة من القماش بجانب الإناء بالخطأ فتشتعل بها النيران وتؤدي إلى اشتعال الإناء، فقط كل ما عليكِ فعله في هذه الحالة هو إطفاء العين الخاصة بالبوتاجاز فورًا واستخدام قطعة من القماش الجافة في إخماد النيران والابتعاد تمامًا عن استخدام المياه في إطفاء النار.

2. سقوط السوائل:
هذه المشكلة من أكثر المشكلات التي قد تواجهينها داخل مطبخك عند تحضيرك للطعام بشكل سريع، وخاصة إذا كانت الوصفة تحتوي على أكثر من مكون، فقد تسكبين بعض الأشياء على أرضية مطبخك كالبيض أو الزيت أو مرق الدجاج (الشوربة)- على سبيل المثال – دون قصد.

يفضل في مثل هذه الحالات التنظيف أولًا بأول لأنكِ قد تُسقطين أكثر من شيء وتتركينه حتى تنتهي من إعداد الوجبة، وتفاجئين فيما بعد من الفوضى التي سيصبح عليها مطبخك، بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في انزلاقك وسقوطك داخل المطبخ في أى وقت، فقط أحضري منشفة وامسحي السائل ولن يستغرق منكِ الأمر وقتًا كثيرًا ثم أكملي الطهي مرة أخرى.

3. جروح السكين الحاد:
أغلب السيدات يواجهن هذه المشكلة داخل المطبخ وتحديدًا عند محاولة تقطيع الخضروات بشكل سريع فقد تجرحين إصبعك دون قصد، ما يسبب لك الألم ويؤخرك في الوقت نفسه عن إعداد وجباتك، لذلك احرصي على استخدام لوح التقطيع واجعلي أصابعك دائمًا فوق نصل السكين، وبعد انتهائك من استخدام السكين ضعيه فى المكان المخصص له حفاظًا على سلامتك.

4. اشتعال الزيت في المقلاة:
قد تواجهين هذه المشكلة عند تحضيرك للطعام المقلي فقد تتفاجئين باشتعال النار في الزيت وقد تشعرين بالخطر، لكن في الحقيقة أن علاج الأمر بسيط جدًّا، فقط كل ما عليكِ فعله هو تغطية المقلاة جيدًا لضمان عدم دخول الهواء للزيت حتى لا يزيد من الاشتعال، والأسرع من ذلك هو استخدام الملح لإطفاء اشتعال الزيت فهو يعمل على إخماد النيران على الفور.

5. فقدان أواني الطهي غالية الثمن:
بعد استخدامك لأدوات مطبخك ينتابك القلق من خسارتها في أي وقت، وتحديدًا أواني الطهي المصنوعة من السيراميك والأواني اللاصقة فهي قابلة للخدش والكسر سريعًا. حل هذه المشكلة بسيط فقط ضعيها على درجة حرارة متوسطة للحفاظ على الطبقة الخارجية لها، وعند استخدام أدوات التقليب استخدمي فقط الأدوات المصنوعة من الخشب والسيليكون، وعند غسلها استخدمي إسفنجة ناعمة وابتعدي تمامًا عن الإسفنج الخشن وبهذا تضمنين سلامة هذه الأواني والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

6. التعامل مع الأواني الساخنة:
عند تحضيرك للوجبات، قد تضطرين لرفع الأواني عن البوتاجاز فجأة لوضع أخرى أو لإنقاص بعض المكونات منها، مثل تحضير المكرونة، فعند سلقك للمكرونة لا بد من رفع الإناء عن النار وسكبها في المصفاة، فعند القيام بهذه الخطوة قد ينسكب الماء منكِ وهو شديد السخونة لذلك كل ما عليكِ فعله لتجنب هذا الخطأ هو وضع المكرونة في إناء كبير الحجم حيث تكون كمية المياه قليلة والحذر عند حملها، أو يمكنك انتشال المكرونة من الماء دون رفع الإناء كله بالكامل حتى لا تُعرضي نفسك للخطر.

مقال\ Miss.Reem 


مجلة الطبخ العربي | © 2020 جميع الحقوق محفوظة