طعام خاص للاطفال

طعام خاص للاطفال



الوصفة الأولى:
المقادير: عبارة عن حبوب قمح + زبادي فواكه مشمش او فراوله
الطريقة: نضيف الماء على الحبوب كما هو موضح على العلبة ثم نضع فوقه ملعقتين من زبادي الفواكه ويخلط جيدا ويقدم للطفل مع عصير برتقال مخفف او ماء.
افضل وقت للوجبة : الافطار
ايجابيات الوجبة على الطفل : تمده بالفيتامينات الضرورية الموجوده بالفواكه و الكالسيوم الموجود بالزبادي.
سلبيات الوجبة على الطفل : قد تصيب بعض الاطفال بالامساك اذا تكرر اعطاء الزبادي للطفل اكثر من مرة في اليوم.
الوصفة الثانية:
( وقد قرأتها من احدى الاخوات جزاها الله خيرا واستبدلت فيها التمر المعجون بالتمر الصحيح لان المعجون الجاهز غالبا يقومون بطحنه مع قشرته او نواته احيانا )
المقادير :ارز – تمر (خلاص ) – ماء للسلق
الطريقة : يغسل الارز ويصفى ثم يضاف اليه الماء بمقدار ملعقتين ارز وكوب ماء (يمكن زيادة المقدار على حسب حاجة طفلك) ثم يوضع على النار وعندما يغلي يضاف اليه تمرتين ويترك على نار هادئة حتى ينضج مع مراعاة زيادة الماء اذا احتاج الامر الى ذلك – بعد ان ينضج يرفع عن النار ونجد ان قشور التمر قد خرجت نقوم بازالتها بسهوله ثم نضرب الارز مع التمر بالخلاط حتى ينعم واذا احتاج الى ماء نضيف عليه القليل من ماء السلق. ايضا يقدم للطفل مع عصير فاكهه مخفف او ماء.
افضل وقت للوجبة : الغداء.
ايجابيات الوجبة : تمده بالفيتامينات الموجود بالتمر والنشويات والكربوهيدرات الموجوده بالارز .
سلبيات الوجبة : لايوجد.
الوصفة الثالثة:المقادير : تفاحه مقشره – 2 كمثرى مقشره – 2 تمرة خلاص – ماء للسلق
الطريقة : نضع الجميع في قدر على النار لمدة خمس دقائق ثم ننزع قشور التمر ثم نصفيه من الماء ونضرب الجميع بالخلاط حتى ينعم واذا احتاج الى ماء نضيف عليه القليل من ماء السلق يقدم للطفل مع ماء او عصير مخفف.
افضل وقت للوجبة: العصر. او يمكن اضافة ملعقة حبوب بيفلت بلس او ملعقة سيريلاك او حبة بسكويت اطفال تطحن مع الخليط مع الاستغناء عن التمر وتكون وجبه رئيسية للغداء او العشاء.
ايجابيات الوجبة: غنية بالفيتامينات والكالسيوم .
سلبيات الوجبة : لا يوجد.

 

الوصفة الرابعة:
المقادير: حبتين كوسة – حبتين جزر – قرع (يمكن الاستغناء عنه) .
الطريقة : نقوم بسلق الخضار حتى تنضج ثم تضرب بالخلاط حتى تنعم ويمكن اضافة الارز المسلوق ويطحن مع الخضار واذا احتاج الى ماء نضيف عليه القليل من ماء السلق.
افضل وقت للوجبة : الغداء – او العشاء.

 

ملاحظات : 
1- في حال عدم تقبل الطفل لاي نوع يمكن اضافة ملعقة او ملعقتين زبادي الفواكه بالمشمش على الوجبة حتى يعتاد الطفل على الاكل بشرط عدم الافراط في ذلك تجنباً للامساك .
2- يفضل اعطاء الطفل العصير المخفف بنسبة نصف فنجان عصير الى فنجان ماء ويفضل عصير البرتقال .
3- تجنب الاكلات التي تسبب الحساسية مثل الفراولة لذلك انصح دائما بزبادي المشمش .
4- تجنب اعطاء الاطفال دون عمر السنة العسل او بياض البيض او الشكولاته.
5- تجنب اعطاء الاطفال دون عمر الست شهور الزبادي او صفار البيض .
6- هذه الوصفات للطفل مافوق عمر الست شهور وحتى عمر الثمان شهور بعد ذلك يمكن الاضافة عليها قليل من صدر الدجاج المسلوق والمطحون مع الارز او الخضار حتى عمر السنة .
7- تعطى هذه الوجبات اضافة الى حليب الام او الحليب الصناعي مع التنسيق بين الاكل والحليب مثلا عند استيقاظ الطفل من النوم يفضل اعطاءه الحليب ثم عند وقت الافطار يعطى وجبة الفطور ثم قبل الظهر حليب ثم وقت الغداء يعطى وجبة الغداء ثم العصر حليب ثم بعد العصر او المغرب وجبة ثم في الليل حليب او وجبة العشاء ثم قبل النوم حليب وهكذا حسب حاجة طفلك فانتي الافضل في معرفة وقت حاجة طفلك وتنظيم جدول لمواعيد اكله ونومه .
مقال \ ام عبدالله101



مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة