فوائد الملفوف البنفسجي

فوائد الملفوف البنفسجي



الملفوف البنفسجي أو الأحمر كما يطلق عليه أحياناً هو نوع من الملفوف و الذي يحتوي على نفس تلك الفيتامينات ، وأنواع المعادن الأخرى و الموجود في الملفوف الأبيض ولكن بنسبة أعلى أما عن كمية الدهون و السعرات الحرارية الموجودة فيه فهي تكاد تكون محدودة جداً ، و لذلك فهو يعد ذلك الخيار المثالي لهؤلاء الأشخاص و اللذين يقومون بإتباع الرجيم من أجل إنقاص وزنهم ، حيث أنه من الممكن أن يتم إضافته إلى أطباق السلطة أو الشوربة ، حيث أن الملفوف البنفسجي يحتوي على نسب كبيرة للغاية من مضادات الأكسدة ، و التي هي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان ، حيث يعود ذلك إلى احتوائه على نسب عالية من فيتامين ( ج ) ، و فيتامين ( أ ) ، علاوة على الكالسيوم ، و عنصر الحديد ، و لذلك فهو من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان .

الفوائد الصحية للملفوف البنفسجي :-

أولاً :- الألياف :- حيث يحتوي الملفوف البنفسجي على حوالي جرامان من الألياف أي ما يقدر بثمانية في المائة من مقدار تلك الألياف الموصى بها لذلك الشخص البالغ ، حيث أن وظيفة تلك الألياف هي منع دخول الكوليسترول إلى مجرى الدم البشري ، حيث أنها تقوم بامتصاصه و العمل على تخليص الجسم منه .

ثانياً :- السعرات الحرارية :- حيث أن الملفوف البنفسجي يحتوي على كميات ونسب قليلة من تلك السعرات الحرارية ، حيث أن أغلب تكوينه من الماء إذ تصل مسبة الماء إلى حوالي ( 90 % ) ، حيث أنه يمكن أن يحتوي الكوب الواحد منه على ثمانية و عشرون سعرة حرارية فقط .

ثالثاً :- يحتوي الملفوف على العديد من تلك المركبات و المقاومة لمرض السرطان بأنواعه ، حيث أن الأبحاث العلمية قد أثبتت أن هناك ترابطاً قوياً بين تناول الخضروات ، حيث أنها تعمل على خفض نسب الإصابة بأمراض السرطان ، حيث أن تلك المركبات من ( الفيتو كيميكال ) ، تساهم بشكل مباشر في عملية إزالة المواد السامة الخاصة بالسرطان ، و ذلك قبل أن تسبب ضرراً في الخلايا البشرية.

رابعاً :- له قدرة كبيرة على تخفيض معدلات ، ونسب التوتر التأكدي في الجسم البشري .

خامساً :- له القدرة على المساهمة في تخفيض نسب الكولبسترول ، حيث أن العديد من الأبحاث الطبية قد أثبتت أن الملفوف إذا ما تم إضافته إلى مشوب يحتوي على الفاكهة ، والبعض من الخضروات الأخرى ، و ذلك لمدة زمنية من ( 3 ) إلى ( 9 ) أسابيع ، ينخفض نسب الكوليسترول السيئ في هؤلاء الأفراد المصابين بمرض ارتفاع كوليسترول الدم .

سادساً :- غني للغاية بالفيتامينات و المعادن ، حيث أن الملفوف البنفسجي هو مصدر غني للغاية بالفيتامينات و المعادن ،حيث أن كوب واحداً من الملفوف البنفسجي يوفر ( 85 %) من احتياجات الجسم البشري اليومية من فيتامين ( ج ) و حوالي ( 20 % ) من احتياجات الجسم البشري من فيتامين ( أ ) ، حيث أن تلك الفيتامينات هي الخاصة في الحد من نسب خطر الإصابة بأمراض السرطان و أمراض السكر و هشاشة العظام و السكتة الدماغية و الأزمات القلبية و حصوات الكلى و المثانة .

سابعاً :- يحتوي الملفوف البنفسجي على نسب عالية من مضادات الأكسدة و القادرة على مواجهة نمو تلك الخلايا التالفة في الجسم في البشري ، مما يخفض نسب إصابة الإنسان بالأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض الضغط ، وأمراض السكري .

ثامناً :- يعطي القدرة للجهاز المناعي البشري على مقاومة الأمراض ، و ذلك عن طريق الخصائص الغذائية الفني بها .

تاسعاً :- يقوم الملفوف البنفسجي بتوفير الوقاية للمعدة الشرية من حمض الهيدروكلوريك المعوي لما له من تأثيرات في تجديد الغشاء المخاطي ، وذلك يرجع إلى احتوائه على عامل مقاومة التقرحات المعوية .

عاشراً :- يعمل الملفوف البنفسجي على تخفيض نسب الألم التي أحياناً ما تصيب السيدات نتيجة الرضاعة الطبيعية .

إحدى عشر :- يوجد به عامل الحماية من الإصابة بأمراض الربو ، وأمراض هشاشة العظام .

أثنى عشر :- يحتوي الملفوف البنفسجي على نسب عالية من الكبريت و الكالسيوم ، و البوتاسيوم الشديدي الأهمية للجسم البشري والصوديوم.

ثلاثة عشر :- عنصر جيد في نظام التغذية الصحية للأطفال ، حيث أنه يزيد من نسب المناعة لديهم ، علاوة على المساهمة في نموهم الصحي

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2022 جميع الحقوق محفوظة