ما هي فوائد الجزر ؟

ما هي فوائد الجزر ؟

الجزر هو أحد أنواع الخضروات الجذرية الشديدة الشهرة في جميع أنحاء العالم ، حيث أن الجزر قد شهد في السنوات الأخيرة ارتفع كبير للغاية في معدلات استهلاكه ولعل ذلك يرجع إلى ما قد عرف عنه من فوائد طبية وصحية متعددة لصحة الإنسان ، حيث أن الجزر من إحدى تلك المصادر الغنية بالمركبات النباتية والتي يوجد لها العديد من الفوائد الصحية مثل تلك المركبات الفينولية ، و تلك المركبات متعددة الاسيتيلين ومركبات الكاروتينات وتلك الفيتامينات المتعددة مثل فيتامين (ه) وفيتامين (ج) هذا علاوة على غناه بالألياف الغذائية الهامة .

أهم الفوائد الطبية والصحية للجزر للجسم البشري :-

أولاً :– يحتوي الجزر على مادة الكاروتينات والمضادة للأكسدة ، حيث يقوم بمقاومة تلك الجذور الحرة ومركبات الأوكسجين الأحادية ، مما يجعلها ذات أهمية كبرى في الحفاظ على صحة الإنسان .

ثانياً :- تعمل الكاروتينات الموجودة في الجزر على منع حدوث تخثر الدم .

ثالثاً :– تحسن الكاروتينات الموجودة في الجزر من عمل وداء الجهاز المناعي البشري مما يعطيه القدرة على مقاومة الأمراض .

رابعاً :- يحتوي الجزر على مجموعة كبيرة من الألياف الغذائية والتي تعمل على حماية المعدة من إصابتها بالإمساك .

خامساً :- يعمل الجزر كمنظم جيد لمستويات السكر في الدم .

سادساً :– يقوم الجزر بالوقاية من أمراض القلب وبالأخص مرض شريان القلب التاجي .

سابعاً :- يقوم الجزر بمقاومة العديد من الأمراض السرطانية بل أنه يعمل على محاربتها .

ثامناً :- يعد الجزر مصدراً هاماً من مصادر فيتامين (أ) وذلك يرجع لاحتوائه على الكاروتينات والتي هي أحد أهم مصادر إنتاج فيتامين (أ) في الجسم مما يعمل على حماية الإنسان من الإصابة بمرض العشا الليلي .

تاسعاً :- يعد الجزر من إحدى تلك الأنواع من الخضروات المنخفضة السعرات الحرارية بها والغنية بالألياف الغذائية ، كما أنه علاوة على ذلك فهو احد اهم المصادر الغنية بالماء مما يعمل على ازدياد الإحساس بالشبع ولذلك فهو يعد من أنسب تلك الأغذية التي يمكن تناولها من جانب الأشخاص المصابون بالسمنة وزيادة الوزن .

عاشراً :- يقوم الجزر بمنح الجسم البشرى ما يعادل ( 120% ) من احتياجاته اليومية من فيتامين (أ) و حوالي ( 4.5 ) من احتياجات الجسم من فيتامين (ه) وفيتامين (و) ونسبة تقدر بحوالي ( 3% ) من احتياجات الجسم من عنصر الكالسيوم و نسبة ( 4%) من احتياجات الجسم من المغنسيوم وحوالي ( 7% ) من احتياجات الجسم من البوتاسيوم ونسبة ( 11% ) من احتياجات الجسم من تلك الألياف الغذائية .

إحدى عشر :- يعد الجزر من تلك المواد الغذائية التي تحتوى على كميات جيدة من فيتامين الثيامين والمعروف بفيتامين (ب1) وفيتامين (ب2) وفيتامين (ب3) وذلك إذا ما تمت مقارنته مع أنواع أخرى من الخضروات .

أثنى عشر :- يقوم الجزر بدور شديد الأهمية في مد الجسم باحتياجاته من الزنك وبالأخص في تلك الحالات التي تعاني من نقص الزنك في الجسم.

ثلاثة عشر :– الجزر مفيد جداً في معالجة حالات الألم الليفي العصبي ، حيث أن هناك العديد من الأبحاث الطبية التي أكدت أن تناول حمية نباتية من الجزر تعادل تقريباً ( 2- 4 ) حصص من عصير الجزر ، وذلك لمدة ( 7 ) أشهر يحسن من حالات الإصابة بالألم الليفي العصبي .

أربعة عشر :- يعمل الجزر كعلاج فعال في مقاومة أعراض مرض الزهايمر والذي غالباً ما يصيب كبار السن .

خمسة عشر :- يقوم الجزر بالوقاية من أمراض هشاشة العظام وأمراض ضغط الدم أو ذلك المرض المسمى بالماء الأبيض والذي غالباً ما ينتج كنتيجة عن التهاب المفاصل ومرض الربو القصبي الهوائي وأيضاً مرض التهاب المسالك البولية .

سادسة عشر :- يعمل الجزر كعامل حماية قوي يحمي من الإصابة بمرض الضمور الشبكي والمرتبط في أغلب حالاته بتقدم العمر .

سبعة عشر :- الجزر مفيد للغاية لصحة الفم حيث أن تناوله يعمل على مساعدة وجعل الأسنان واللثة نظيفة من الميكروبات وذلك يعود لمساعدته على إفراز اللعاب والذي يعمل على إحداث توازن بين حموضة المعدة والبكتريا في الفم مما يكون له دوراً أساسياً على منع تسوس الاسنان وأيضاً على ظهور تلك الرائحة الكريهة بالفم .

ثمانية عشر :- للجزر دوراً مهماً في حماية الكبد ، حيث أن الجزر يعمل على حماية الكبد من تأثير تلك السموم التي تكون ناتجة من المواد الكيميائية الموجودة في البيئة ، حيث أن نسبة فيتامين (أ) الموجودة به تلعب دوراً شديد الأهمية في العمل على تخليص الجسم البشري من السموم كما أنها تعمل على تقليل نسبة ترسب العصارة الصفراء والدهون في الكبد .

تسعة عشر :- يحافظ الجزر بشكل كبير على صحة الجلد وذلك نظراً لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة والعمل على إصلاح أنسجة الجلد التالفة .

 

مقال \ ليدي الامورة


مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة