هل استخدام ورق الألومنيوم “القصدير ” أثناء الطهي آمن ؟

هل استخدام ورق الألومنيوم “القصدير ” أثناء الطهي آمن ؟

يعتبر ورق الألومنيوم الصديق المفضل لدى معظم السيدات في المطبخ ، حيث تستخدمه بغرض لف الأطعمة أثناء طهيها ، تخزينها أو نقلها من مكان لآخر ، كما أنه يوفر في عدد الأطباق المستخدمة التي تضطر السيدة لغسلها يوميا ، ولكن يجب التفكير “هل إستخدام ورق الألومنيوم في أغراض طهي الطعام آمن م لا” ؟ .

عندما يستخدم ورق الألومنيوم في لف الأطعمة الباردة حتى لا تسخن فهو آمنا ، ولكن عند تسخين هذا الورق ، تحدث له عملية تسمى الرشح ، وخلال هذه العملية يتسرب الألومنيوم إلى طعامك ، ويصبح الأمر أكثر خطورة عندما تضاف البهارات إلى هذا الطعام ، وهذا ليس جيدا أبدا ، وينطبق هذا الأمر أيضا عند استخدامه في لف الفواكه الحمضية مثل الليمون والطماطم .إن التعرض المستمر للألومنيوم يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات الصحية مثل مرض الألزهايمر وبعض الأمراض العصبية الأخرى ، لذذلك لا ينصح باستخدام ورق الألومنيوم في الطهي ، كما يجب أن تتجنب لف الفواكه الحمضية بداخله على أية حال ، وإذا كنت تريد التأكد من حقيقة أن استخدام ورق الألومنيوم آمن على الصحة أم لا

.تأثير استخدام ورق الألومنيوم أثناء الطهي :

1- يؤثر على خلايا المخ : إن التعرض المستمر للألومنيوم الذي يترسب داخل الطعام يمكن أن يؤثر على خلايا المخ ، مما يؤدي إلى بعض المضاعفات العصبية ، ويصبح من الصعب إعادة تجديد هذه الخلايا لأنه يسبب التلف الدائم لها .

2- مرض الألزهايمر : يسبب ورق الألومنيوم زيادة فرص الإصابة بمرض الألزهايمر ، وهذا بسبب التعرض لرشح الألومنيوم ، فوجد الألومنيوم على خلايا دماغ المريض المتوفي بمرض الألزهايمر .

3- أمراض الكلى : إنه من المستحيل أن يستطيع جسم الإنسان هضم الألومنيوم ، وهذا الألومنيوم الموجود يتراكم داخل الجسم ، مما يمكن أن يؤدي للفشل الكلوي ، فيصبح من الصعب إعادة إصلاح خلايا الكلى التي تم تدميرها مما يزيد خطورة الحالة .

4- الكبد : يتأثر الكبد بكمية الألومنيوم المتراكمة داخل الجسم ، فالكبد هو العضو الذي يعمل التخلص من السموم خارج الجسم ، وهذه من الآثار الجانبية الأساسيىة لاستخدام ورق الألومنيوم في طهي الطعام .

5- أمراض العظام : يؤثر الإستخدام المستمر لورق الألومنيوم حتى على صحة العظام ، وتزداد الحالة سوء إذا كان المريض مصاب بالفعل بأحد المشكلات المتعلقة بالعظام ، فتزيد عملية رشح الألومنيوم عندما نقوم بتسخينة ، وهذا يترك أثرا سلبيا على صحة العظام ، فإذا كنت تستخدم ورق الألومنيوم في الطهي الطعام ، ينبغي أن تتوقف الآن .

6- فقدان الذاكرة : إذا كنت تشعر بفقدان الذاكرة البسيط ، فكر في طرق طهي الطعام التي تستخدمها ، فإذا كنت معتاد على استخدام ورق الألومنيوم يوميا ، فهذا الوقت المناسب للتخلي عن هذه العادة ، فعندما يتم امتصاص الألومنيوم في الجسم يصبح من الصعب التعامل معه إذا تأثرت الكلى به ، مما يزيد الحالة سوء .

7- أمراض الأعصاب : إن تراكم الألومنيوم في الجسم يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي ، مما يسبب بعض التعقيدات التي تظهر على شكل الإجهاد ، القلق والتوتر ، وهذه من أخطر الآثار الجانبية لاستخدام ورق الألومنيوم في طهي الطعام .

8- الربو : إذا كنت تعاني من الربو أو لديك شخص مقرب يعاني من هذه الحالة ، فيجب تجنب استخدام ورق الألومنيوم تماما ، فهو عامل رئيسي يؤثر في هذه الحالة ، ونظرا لأن تجنب مسببات الربو جزء هام من العلاج ، لاتترد في فعل ذلك .

9- ألم البطن : يعد ألم البطن علامة رئيسية تدل على تراكم الألومنيوم في الجسم ، ولكننا غالبا نتعامل مع هذا العرض على أنه يرتبط بالحموضة أو عسر الهضم فقط ، والاستخدام المستمر لورق الألومنيوم يزيد خطورة هذه الحالة .

10- سرطن القولون : يؤدي التعرض المستمر لهذه الفضلات الغير مرغوب فيها “الألومنيوم” إلى مضاعفات خطيرة مثل سرطان القولون ، وهذه واحدة من الآثار الجانبية الرئيسية لإستخدام هذا الورق .

وأخيرا : نستنتج أن استخدام ورق الألولومنيوم للف الطعام البارد أمر لا بأس به ، ولكن لا تستخدمه أبدا في لف الأطعمة الساخنة الغنية بالبهارات أو الفواكه الحمضية أيضا

 

مقال \ ليدي الامورة


مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة