أضرار خميرة البيرة و كيفية تجنبها

أضرار خميرة البيرة و كيفية تجنبها



خميرة البيرة لها عدة فوائد واستعمالات لعل أشهرها تحضير المخبوزات و نظراً لقيمتها الغذائية العالية تسهم الخميرة في علاج الكثير من الأمراض كالسرطان ،و السكري و لكن هناك العديد من لا يستخدمونها بطريقة صحيحة فيتعرضون لأضرار صحية وخيمة

أولاً لمحة سريعة عن الخميرة البيرة ،و فوائدها .. الخميرة من أهم الاكتشافات الغذائية التي أفادت الانسان و صحته و تمتاز الخميرة بقيمتها الغذائية العالية فهي تحتوي على بروتينات ،و مضادات أكسدة ، و حديد وكمية كبيرة من المعادن و العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان و الفيتامينات أيضاً مثل فيتامين ب1 ،و فيتامين ب2 ،و تعمل الخميرة على علاج الكثير من الأمراض مثل النحافة كونها تساعد في زيادة الوزن و تؤخر الشيخوخة و تزيد من نضارة الوجه وتمنع ظهور التجاعيد بالاضافة لذلك تحد من الاصابة بالارهاق فهي تخلصك من آثار التعب ،و تعتبر مهدئ طبيعي للأعصاب و تسهم الخميرة في رفع كفاءة جهاز المناعة و يستفاد منها مرضى النقرس الحاد في مقاومته كما تحد أيضاً من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتزيل آثار حب الشباب و بالإضافة لذلك تحتوي خميرة البيرة على عنصر الحديد اللازم للتخلص من فقر الدم ،و تقوية الأظافر .

ثانياً أضرار الخميرة البيرة ،و كيفية استخدامها بشكل صحي :

– أولاً خميرة البيرة تصيب بالحساسية .. من الأفضلً قبل استخدام الخميرة أن تعرف هل لديك موانع من استخدام الخمائر و ذلك لأنها تضر بصحة من يعاني بحساسية الخمائر لأنه اذا قمت باستخدام خميرة البيرة سوف تصاب بالتورم ،و الالتهابات .

– ثانياً خميرة البيرة ترفع ضغط الدم .. تحتوي الخميرة على نسبة عالية جداً من عنصر الصوديوم مما يضر بصحة المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

– ثالثاً خميرة البيرة تؤثر على أجهزة الجسم .. يفضل أن يبتعد عنها من يعاني من اضطراب بأحد أجهزة الجسم أو استشارة الطبيب أولاً .

– رابعاً خميرة البيرة تؤذي مرضى السكري .. تضر الخميرة البيرة بصحة مرضى السكري و ذلك لأنها تؤدي إلى تغير استجابة السكر في الدم .

-خامساً خميرة البيرة تصيبك بهشاشة العظام .. يمنع تماماً استخدام الخميرة البيرة لمن يعاني من أمراض العظام و ذلك لأنها بالرغنم من احتوائها على عنصر الكالسيوم الا إنها تحتوي على الفسفور أيضاً و عنصر الفسفور يعطل امتصاص الكالسيوم مما يعرض جسم الانسان إلى الاصابة بهشاشة و ضعف العظام .

– سادساً خميرة البيرة تصيبك بالصداع .. الاسراف في استخدام الخميرة يؤدي إلى الاصابة بآلام الرأس التي تبدأ بصورة خفيفة ثم تزداد و لتجنب ذلك يفضل أن لا تسرف في تناولها .

– سابعاً خميرة البيرة تؤذي المعدة .. يفضل أن لا تسرفي تناول الخميرة البيرة لأنها تسبب لك آلام البطن و الانتفاخات ،و الغازات ،و لكنك يمكن أن تلجأ لها في حالات معينة مثلاً اذا كنت تعاني من الإمساك .

– ثامناً خميرة البيرة تضر بصحة الحامل و تؤثر على الرضاعة .. يفضل أن لا تقبل المرأة على استخدام الخميرة اثناء فترة الحمل و الرضاعة فبالبرغم من أن الخميرة تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لجسمها خلال هذه الفترة إلا إنها تضر بها كونها تسبب اضطرابات جسمانية لبعض الأشخاص و تمتص الكالسيوم الذي يحتاجه جسمها .

ملاحظة .. اذا كنت تعاني من داء الكورون يفضل أن تتجنب الخميرة تماماً لأنها تزيد من خطورة المرض و اذا لجأت للعلاج بالخميرة يفضل أن تناول أطعمة غنية بعنصر الكالسيوم لأنها تقوم بطرد الكالسيوم من الجسم .

 

مقال\ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة