كيف تحتفظين بالفواكه طازجة لأطول مدة؟

كيف تحتفظين بالفواكه طازجة لأطول مدة؟



– بعض أنواع الفواكه والخضراوات تنتج غاز المثيلين الذي يتسبب في العطب السريع لأنواع أخرى من الفاكهة الحساسة تجاهه، لذا اهتمي بحفظ الفواكه التي تنتج هذا الغاز بعيدًا عن الأنواع الأخرى.


من الفواكه التي تنتج المثيلين: الأفوكادو والموز والشمام والكيوي والمانجو والكمثرى والخوخ، أما الفواكه الحساسة لغاز المثيلين، فمنها: التفاح والبطيخ.


– الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي والجريب فروت، تبقى طازجة لفترة طويلة خارج الثلاجة، وإذا تم وضعها بها في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس، لكن يمكنك الاحتفاظ بها مدة أطول بوضعها في كيس بلاستيك مثقب داخل الثلاجة، بعيدًا عن الأنواع الأخرى.


– بعض الفواكه كالفراولة والتوت لا يفضل غسلها إلا قبل تناولها مباشرة، لأن الرطوبة مع هذه الفواكه ستفسدها سريعًا، وإذا قررتِ غسلهم فيمكنك استخدام خليط من الماء والخل بنسبة ٣ : ١ لغسلهم، وبعدها اتركيهم ليجفوا تمامًا قبل حفظهم في الثلاجة.


– بالنسبة للأناناس، ينصح بتقطيع الجزء العلوي منه، وحفظه مقلوبًا داخل الثلاجة، لأن هذا الوضع يضمن أن يتوزع السكر بشكل متساوٍ في كل الثمرة.


– احتفظي بالعنب لمدة أطول بوضعه داخل كيس ورقي أو كيس بلاستيك مثقب داخل الثلاجة.


– يمكنك حفظ الرمان مدة أطول بوضعه في أكياس ورقية داخل الثلاجة.


– إذا لاحظتِ تكون بعض العطب على الفاكهة، تخلصي من الثمرات المصابة سريعًا، حتى لا ينتقل العطب إلى باقي الثمرات.

– التفاح من الفواكه طويلة العمر، ويمكنك حفظها خارج الثلاجة لفترة طويلة، ولكن المشكلة دائمًا عند تقطيع كمية كبيرة من شرائح التفاح، التي يتغير لونها سريعًا، يمكنك وضعهم في محلول ملحي عبارة عن كوب من الماء، مضافًا إليه ملعقة صغيرة ملح لمدة ٥ دقائق، ثم أخرجيهم واتركيهم ليجفوا تمامًا، واحتفظي بهم في الثلاجة داخل أكياس بلاستيكية محكمة الغلق.


إليكِ بعض الطرق لتخزين الفاكهة في الفريزر إذا أردتِ حفظها لمدة أطول:


عليكِ معرفة أن فترة صلاحية الفاكهة المحفوظة في الفريزر هي ٨ : ١٢ شهرًا، أما الفواكه الحمضية أو الموالح فيمكن الاحتفاظ بها في الفريزر حتى ٤ أشهر.


التوت والفراولة.. اغسليهم جيدًا بالماء والخل وتأكدي من إزالة جميع الشوائب، واتركيهم ليجفوا تمامًا، ثم عبئيهم في أكياس الفريزر.


الخوخ والمشمش.. اغسليهم جيدًا، بعد ذلك انقعيهم في ماء ساخن ثم ماء بارد، وبعدها انزعي البذور، وقطيعهم ورشّي عليهم عصير الليمون والسكر، واحفظيهم في أكياس الفريزر.


المانجو.. قشريها وقطعيها ورشي عليها القليل من عصير الليمون، واحفظيها في أكياس الفريزر.


نصيحة: احتفظي بالفواكه في أكياس شفافة، حتى يمكنك معرفة محتواها، واكتبي على كل كيس تاريخ التخزين.

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة