7 خطوات لإعداد حفل عشاءٍ ناجح… الخامسة هي المفتاح!

7 خطوات لإعداد حفل عشاءٍ ناجح… الخامسة هي المفتاح!

عندما تقرّرين إقامة حفل عشاء، هناك أمور كثيرة يجدر بك التفكير بها قبل إعداد لائحة الطعام، فالأهم هو مكان جلوس المدعوّين وطريقة تحلّقهم حول المائدة، وهذا دليلٌ واضح على ما إذا كانوا سيستمتعون بدعوتكِ أم ستكون مصدر إزعاجٍ لهم.

إليك 7 خطوات لإعداد حفل عشاء ناجح.

1 – حدّدي الإجراء الشكلي للدعوة: هل أنتِ تجمعين زملاءك في العمل على العشاء، أم أنّها دعوة عشاء غير رسمية للأصدقاء؟ أو العائلة القادمة من الخارج؟ العلاقة التي تربطكِ بالأشخاص والمدعوّين، هي وحدها التي تحدّد الإجراء الشكلي للعشاء. يُعتبر الـ Seated Dinner (العشاء المُحدد والمقدّم للضيوف على المائدة) أحد الأشكال الرسمية ويُفضّل اعتماده في معظم المناسبات، أمّا إذا كنتِ من هواة الـ«بوفيه»- Buffet، فهذا الحلّ الأمثل للمناسبات العائلية والأصدقاء بعيداً عن الرسمية.

2 – طريقة جلوس الضيوف: هنا نقطة الانطلاق، ويجب أن تكوني على يقينٍ بأسلوب جلوس الضيوف إلى مائدتكِ، والأفضل يكون من خلال اعتماد فكرة «المبادئ والاهتمامات المشتركة». ولا تنسي أن تُصنّفي ضيوفكِ بدايةً قبل جلوسهم إلى المائدة، والتفكير بالنقاط المشتركة التي تجمعهم، سواء كانت عملاً، هوايات، اهتمامات، مهناً وغيرها.

3 – ابتكري أسلوباً في جمع الضيوف: يُمكن في بعض الأحيان اعتماد مبدأ الثنائيات، سواء رجال أو نساء معاً أو الاختلاط، فلا يكون ذلك مصدراً لخجل بعض الضيوف أو انزعاجهم. وكونكِ المضيفة، يُلزمك في بعض الأحيان أن تلعبي دور الوسيط، أو الشخص الذي يعرِّف المدعوين إلى بعضهم البعض وخلق أجواء من التواصل في ما بينهم.

4 – جلوس ضيوف الشرف بالترتيب: احرصي على جلوس ضيوف الشرف بالترتيب أو وفقاً لمراتبهم أو أعمارهم أو حتى وظائفهم ومكانتهم الاجتماعية، وهذا أسلوبٌ يجب اعتماده في إتيكيت جلوس الضيوف عادةً. فإذا كانت ضيفة الشرف امرأة، تجلس الى يمين المُضيف، أمّا إذا كان رجلاً فيجلس الى يسار المُضيف.

5 – كوني مُضيفاً مرحاً ومُساعداً: فليكن هذا العشاء بالنسبة إليكِ مصدر فرح وسعادة بجمعة الأصدقاء أو الزملاء على مائدتكِ. فإذا لاحظتِ عدم راحة بعض الضيوف، احرصي على مساعدتهم، إرشادهم إلى المراحيض، الأماكن المخصصة للتدخين، أو حتى بكلّ بساطة ضعي بعض العلامات الإرشادية في المنزل لتسهّلي عملية تنقّل الضيوف.

6 – نسّقي الطاولات في الحفلات الكبيرة: حضّري لائحة جلوس ضيوفكِ ووزّعيهم على طاولات متعدّدة في حال كان عددهم يفوق نسبة استيعاب الطاولة الواحدة. واحرصي دائماً على إعداد لائحة مطبوعة لمعرفة مكان جلوس كل شخص منعاً للفوضى.

7 – استعيني بالبطاقات: ضعي بطاقات عليها أسماء الضيوف أمام مكان جلوس كلّ واحدٍ منهم، وعادةً ما يُستخدم هذا الأسلوب إذا كان عدد المدعوّين يفوق الستة أشخاص.

مقال\ ليدي الامورة


مجلة الطبخ العربي | © 2020 جميع الحقوق محفوظة