أسرار عن الأرز البني تجعلك تفضله عن الأرز الأبيض

أسرار عن الأرز البني تجعلك تفضله عن الأرز الأبيض

ربما يكون الأرز الأبيض ألذ طعماً، سريع الهضم وأسهل في الطهي، لكنك إذا كنت تبحثين عن الجودة الغذائية والحمية الغذائية المتكاملة، الغنية بالفيتامينات لذلك ننصحك باستبدال الأرز الأبيض بالأرز الأسمر فعليك أن تستبدلي الأرز الأبيض بالأرز الأسمر، حيث يتميز الأرز الأسمر عن الأرز الأبيض بكونه منخفض الدهون، ومصدر للكربوهيدرات، وأفضل مصدر لمضادات الأكسدة .

لماذا يعتبر الأرز الأسمر صحياً أكثر؟

● يحتوي على نسبة مضاعفة من المنغنيز والفسفور بالمقارنة بالأرز الأبيض

● يحتوي على نسبة مضاعفة مرتين ونصف من الحديد و ثلاثة مرات من بي 3 مقارنة بالأرز الأبيض

● يحتوي على نسبة مضاعفة 4 مرات بالفيتامين بي 1 مقارنة بالأرز الأبيض

● 10 مرات أكثر بفيتامين بي 6

كما تتوفر العناصر الغذائية التالي ذكرها في الأرز الأسمر، في الوقت الذي يخلو منها الأرز الأبيض

الأرز البني غني بالسيلينيوم

يحتوي الأرز الأسمر على السيلنيوم، وهو معدن مهم من المعروف أنه يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بمرض السرطان، بالإضافة إلى كونه يقوي القلب، ويساهم في علاج الإلتهابات الروماتيزمية ويساهم في علاج المفاصل وتحديداً من الإلتهاب الروماتويدي.

غني بالمنغنيز

يحتوي على دهون صحية مفيدة للجسم وقد تم العثور على أصناف مهمة من الزيوت التي تعزز من صحة القلب وتتوفر بشكل طبيعي في الأرز البني، و تساعد الجسم على التخلص من أشكال الكوليستيرول في الدم.

يساهم في خسارة الوزن

لكونه غني بالألياف، فإن طبقاً واحداً من الأرز الأسمر يعد كفيلاً لتحسين حركة الأمعاء، مما يساهم في تخلصك من السموم والدهون، وتحسين سرعة التمثيل الغذائي في الجسم (الآيض). بالإضافة إلى كونه يشعرك بالشبع السريع ويحد من شهيتك للطعام. ويحتوي على مضادات الأكسدة والتي من شأنها أن تكافح أمراض السرطان، بنفس القدر الذي يحتويه كوب من الشاي الأخضر أو التوت البري.

يساهم في إستقرار منسوب السكر في الدم

على عكس الأرز الأبيض، يساعد الأرز البني على الحفاظ على منسوب السكر مستقراً في الدم، وهذا ما يجعله الخيار الأمثل لمرضى السكري بالمقارنة مع الأرز الأبيض والذي يساهم في زيادة معدل السكري في الدم.

مقال \ ليدي الامورة


مجلة الطبخ العربي | © 2020 جميع الحقوق محفوظة