أضرار الاسراف في تناول فاكهة التوت

أضرار الاسراف في تناول فاكهة التوت

أضرار الاسراف في تناول فاكهة التوت :

التوت من الفواكه التي تمتاز بطعمها اللذيذ ،و سعرها المناسب جداً بالاضافة إلى قيمتها الغذائية العالية و لكن الإسراف في تناول فاكهة التوت يؤذي صحتك

أولاً لمحة سريعة عن القيمة الغذائية للتوت ،و فوائده الصحية .. يحتوي التوت على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ ،و فيتامين سي ،و فيتامين ب ،و فيتامين ه ،و جميعها تعمل على تعزيز كفاءة جهاز المناعة بالاضافة إلى العناصر الهامة مثل النحاس،و الحديد ،و الزنك ،و السيلينيوم ،و جميعها تعتبر من المواد و العناصر المضادة للأكسدة و يحتوي التوت على الألياف الغذائية التي تساعد جسم الانسان على طرد السموم و يوجد منه عدة أنواع من بينها التوت الأسود ،و التوت الأحمر ،و التوت الأبيض و يستفاد من التوت في علاج الكثير من الأمراض فهو يحسن الذاكرة و يحمي من الإصابة بالخرف ،و يحد من ارتفاع الكوليسترول مما يعزز صحة القلب ،و يحد من التهابات المسالك البولية ،و يسهم التوت في تحسين عملية الهضم فهو يحتوي على عنصر النحاس ،و الصوديوم ،و يساعدك التوت على خسارة الوزن الزائد خاصة اذا تناولته ثم أقبلت على ممارسة تمارين رياضية بالاضافة لذلك أكد مجموعة من الأطباء أن تناول التوت يعزز قدرة الرجل الجنسية و ذلك يعود إلى قيمته الغذائية العالية كما استفادوا من التوت قديماً في علاج الحكة ،و من الممكن استخدام التوت في علاج مشكلات البشرة مثل جفاف البشرة ،و حب الشباب وقديماً كان التوت يستخدم لعلاج البلهارسيا ، و علاج فقدان الشهية و لم يغفل الطب الحديث عن أهمية التوت فقد توصل الأطباء إلى إن التوت يعالج فقر الدم ،و يخفف من حدة أورام و التهابات اللثة ،و يعالج اضطرابات الأمعاء ،و ينشط الكبد ،و يحمي من الإصابة بهشاشة العظام وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام ،و كما أن الفيتامينات الموجودة في التوت تساعد على تكوين النواقل العصبية كما تعمل ثمار التوت على وقف عمل الهيستامين الذي يسبب الاصابة بالحساسية .

ثانياً ما هي أضرارالاسراف في تناول فاكهة التوت ..؟ تناول فاكهة التوت مفيدة جداً للصحة و لجميع أجهزة الجسم و لكن الاسراف في تناولها يسبب لك عدة أضرار كالتالي :

– أولاً الاسراف في تناول فاكهة التوت يؤذي مرضى السكري .. تساعد فاكهة التوت خاصة التوت الأزرق على انخفاض مستوى السكر في الدم و بالتالي لابد من توخي الحذر قبل تناوله خاصة اذا كنت مريض سكري و تتناول الأنسولين .

– ثانياً الاسراف في تناول فاكهة التوت يصيبك بسرطان الفم .. ثبت من خلال الدراسات أن التوت يحتوي على مضادات الأكسدة و مركبات الفلافونويد التي توقف عمل الخلايا السرطانية و لكن هذه الفاكهة يوجد بها نسبة قليلة جداً من مادة كميائية تسمي التانين و عندما تزيد نسبة هذه المادة في الجسم سوف تتعرض لخطر الاصابة بسرطان الفم ،و تليف الكبد ،و أمراض الكلى المزمنة .

– ثالثاً الاسراف في تناول التوت الأزرق يؤذي مرضى سيولة الدم .. يفضل أن يبتعد من يعاني من سيولة الدم عن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين k لأنها ترفع خطر الاصابة بتكتل الدم .

ملاحظة .. تناول التوت دون اسراف سوف يحميك من الكثير من الأمراض و ذلك لأنه يرفع كفاءة جهازة المناعة لديك و لكن هناك حالات يرجي مراجعة الطبيب قبل تناول التوت مثل مضرى السكري ،و المرأة الحامل و ذلك حتى يحدد لهم الطبيب الجرعة المناسبة لصحتهم .

 

مقال\ ليدي الامورة


مجلة الطبخ العربي | © 2019 جميع الحقوق محفوظة