أفضل أنواع اللحوم الصحية للإنسان

أفضل أنواع اللحوم الصحية للإنسان



اللحوم هي من أهم العناصر الغذائية التي يعتمد عليها النظام الغذائي في حياتنا اليومية، حيث تعتبر اللحوم من المصادر المهمة للبروتين العام لبناء خلايا الجسم، وهناك أنواع كثيرة للحوم بعضها صحية وبعضها غير صحية بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والكوليسترول بسبب احتوائها على كميات كبيرة منن الأنسجة الدهنية، والمعروف أن هناك لحوم حمراء ولحوم بيضاء حيث تختلف مصادرهم في غذاء الإنسان، ولا غنى عن تناول اللحوم أبدا حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن هناك علاقة بين عدم تناول اللحوم والأمراض، لذلك نقدم أفضل أنواع اللحوم للحفاظ على صحة الجسم.

لحم الأرانب
أجمع الأطباء أن لحم الأرنب هو لحم الأرانب هو من أفضل أنواع اللحوم التي يمكن أن يتناولها الإنسان للحفاظ على صحته، حيث يتميز لحم الأرانب بأنه سهل الهضم والامتصاص في الجسم، كما يحتوي على كميات عالية من البروتين والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة كأوميغا 3 ، وأيضا منخفض السعرات الحرارية فمل 100 جرام من لحم الأرنب يحتوي على 137 سعرة حرارية.

لحم الخيل
من أفضل الأنواع التي ينصح بها الأطباء هو لحم الخيل حيث يعتبر من أفضل الأنواع وأنظفها، حيث يجمع بين عدد من المميزات أهمها أنه لا يحتوي على الهرمونات أو المواد الكيميائية المسرطنة، وذلك يرجع إلى أن الخيول المخصصة لإنتاج اللحوم تربى على العشب الطبيعي فقط ولا تربى على الأعلاف التي عادة ما تحتوي على مواد كيميائية.

لحم الغزال والرنة
من اللحوم الصحية أيضا هي لحوم الغزال والرنة وهي من اللحوم الحمراء التي يعتمد عليها أغلبية سكان مناطق روسيا الشمالية ومناطق اسكندينافيا، وتجمع لحوم الغزلان والرنة على مجموعة مهمة من العناصر الغذائية كالحديد وفيتامين ب وهما من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة الدم.

لحوم الأسماك
لا أحد من الممكن أن ينكر مدى صحة لحوم الأسماك، حيث ينصح بها الأطباء نظرا لاحتوائها على الكثير من العاصر الغذائية وفي نفس الوقت سعرات حرارية قليلة، فتحتوي لحوم الأسماك على مضادات الأكسدة والأوميغا3 والفوسفور والبروتين وهي عناصر مهمة جدا في عمل الدماغ والجهاز العصبي.

لحم الدجاج والديك الرومي
من اللحوم الصحية والمصنفة ضمن اللحوم البيضاء هي لحوم الدجاج والديك الرومي والتي تحتوي على كميات عالية من البروتين، والخفيفة جدا على صحة الإنسان، وينصح بها الأطباء أيضا خاصة وأنها لا تسبب أي أمراض عند الإفراط في تناولها على عكس اللحوم الحمراء.

لحم النعام
من أنواع اللحوم الصحية والتي تعتبر بديلا للحوم الحمراء هي لحم النعامة والذي يحتوي على نسب مرتفعة من البروتين ونسب أقل من الكوليسترول الموجود في لحم البقر، وتحتوي أيضا على نفس الدهون تقريبا الموجود في لحم البقر لذلك ينصح بتناوله الأطباء.

لحم البقر الخالي من الدهون
من الأنواع المشهور لأنواع اللحوم هي لحم البقر، ولكن لحم البقر الخالي من الدهون، حيث ينصح الأطباء بتناول لحم البقر الخالي من الدهون والموجود في أجزاء بعينها تخلو من الأنسجة الدهون لأن لحم البقر يحتوي على قدر كبير من الكوليسترول.

لحم الإبل
يحتوي لحم الإبل على البروتين والحديد وفيتامين سي والقليل من الدهون والكوليسترول وأيضا مجموعة من الأملاح والمعادن المهمة للجسم، كما يعمل لحم الإبل على مكافحة حموضة المعدة وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز التنفسي وأيضا يقوي العضلات، لذلك ينصح الأطباء بتناول لحم الإبل لأن دهونه أقل وفوائده أكثر، خاصة وأنه كان يستخدم قديما في علاج الكثير من الأمراض مثل الحمى وعرق النسا والبواسير والربو وتقوية النظر.

 

مقال\ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة