العودة إلى المدارس أعدّي لطفلك الوجبات المدرسية الصحية

العودة إلى المدارس أعدّي لطفلك الوجبات المدرسية الصحية



لا شكّ في أنّ تناول وجبة الفطور هي عادة يكتسبها الطفل مع الوقت. فهل طفلك يعاني من الكسل والخمول وقلة التركيز؟ هل درجاته المدرسية منخفضة؟ سنخبرك ما هو الحلّ: الحلّ هو وجبة الفطور! حاولي سيدتي أن يأخذ طفلك وجبة الفطور في الصباح الباكر، وقبل خروجه من البيت، لما لها من تأثير كبير في صحته.

بعد مقارنة الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة بغيرهم الذين لا يتناولون وجباتهم الصباحية، تبيّن أنهم يتميّزون بما يلي:

1- وزنهم ضمن المعدل الطبيعي لحجمهم وسنهم.

2- تفوقهم وحصولهم على درجات أكبر وخاصّة في المواد العلمية.

3- عدم تعرضهم لمشكلات السمنة وقلّة المناعة.

* كيف أختار صندوق الغذاء المدرسي لطفلي؟

من أهمّ ما يجب التفكير فيه عند اختيارك لصندوق الغداء المدرسي لطفلك، هو: ضمان سلامة الأغذية الموجودة فيه. لهذا، ننصحك سيدتي عند اختيارك الصندوق لطفلك أن تختاري ما هو مصنوع من البلاستيك، كونه عازلاً جيداً للحرارة، بعكس حقائب القماش. وبهذا، تضمنين سلامة الأغذية لأطول فترة ممكنة؛ وثانياً، لأنّ البلاستيك سهل التنظيف وسهل الاستعمال.

* ماذا تضعين لطفلك في صندوق طعامه المدرسي؟

احرصي سيدتي على أن تتنوّع مكوّنات طعام طفلك بالمجموعات الغذائية، فلا يقتصر طعامه على وضع الساندويش فقط، فيما تنسين حبّة من الفاكهة أو أيّ نوع من الخضراوات يكون مصاحباً للساندويش.

وكوني متأكدة سيدتي بأن تزيينك مكونات صندوق طعام طفلك المدرسي أو تنفيذ أشكال جميلة لمكوّنات طعامه، أو اختيارك أصناف الخبز ذات الحجم الصغير، سيشجعه على تناول وجبته بشهية أكبر، وستجدين بأنه أصبح يعشق وجبته الصباحية، شيئاً فشياً، ثمّ يعود بعد الدوام المدرسي وقد أنهى طعامه كلّه.

سنقدّم لك برنامجاً أسبوعياً، لمرّة واحدة، لما قد تحتويه حقيبة الطعام المدرسية:

اليوم الأول:

حبات من العنب + ساندويش محشوة بأيّ نوع من الجبن + كوب من الحليب.

اليوم الثاني:

ساندويش لبنة محشوة بشرائح من البندورة + كوب عصير طبيعي محضّر في المنزل + حبات من العنب والفراولة.

اليوم الثالث:

ساندويش الديك الرومي (التركي) الطازجة محشوة بأوراق من الخسّ وشريحة من الجبن قليل الدسم، ومدهوناً بالقليل من المستردة + كوب من الحليب + حبة من التفاح وحبة من الخيار.

اليوم الرابع:

زبادي مخلوط بالفواكه + حبة من التفاح + عصير طبيعي طازج محضّر في المنزل + ساندويش محشوة بزيت الزيتون والزعتر

اليوم الخامس:

ساندويش محشوة بالجبنة البيضاء وورقتين من الخسّ + عبوة من الحليب + حبة من الموز + قطعتين من الشوكولاتة.

اليوم السادس:

حبات من البندورة الكرزية + حبات من الجزر المقطع وأيضاً من الخيار المقطع + علبة من الحليب (ممكن خلطه مع الفواكه) + وبإمكانك تحضير كمية من الفطائر والمعجنات وتجهيزها مسبقاً وحفظها داخل البراد، لتكون جاهزة لوجبته الصباحية مثل القطع الصغيرة من البيتزا الشهية، أو مثلثات من مناقيش زيت الزيتون والزعتر أو الجبنة بأنواعها.

اليوم السابع:

حبات من الفواكه المجففة + حبات من اللوز والبندق + ساندويش من اللبنة مرشوشة بالقليل من الزعتر + حبة من الخيار + حبة من الموز.

ولا تنسي سيدتي وضع عبوة من الماء في كلّ يوم بداخل صندوق طعام طفلك المدرسي.

 

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة