تعرف على أضرار الكاتشب التي لاتعرفها

تعرف على أضرار الكاتشب التي لاتعرفها



يعشق الأطفال و الكبار تناول الكاتشب بصحبة الوجبات السريعة مثل البيتزا ،و السندوتشات و لكن ما لا يعرفه الكثير أن للكاتشب أضرار صحية

أولاً لمحة سريعة عن الكاتشب و مكوناته .. يتناول الكثير من الناس الكاتشب الجاهز نظراً لمذاقة الرئع ،و سعره المناسب فقد تعود عليه شباب هذا الجيل كبديل للمخللات ،و طبق السلطة و لكن اذا فكر أحد منهم النظر إلى مكونات الكاتشب الموضحة على العبوة سواء الزجاجة أو الكيس سوف تجد أنه يحتوي على مجموعة من المكونات الغير صحية من بينها الطماطم ،و عصير الذرة الذي يوجد به نسبة كبيرة من الفركتوز ،و الخل المقطر ،و بصل ،و التوابل مثل الملح و غير ذلك من النكهات المستخدمة في إعداده و الضرر يأتي من أن الكثير يعتقد أن تلك المكونات آمنة على الصحة و لكن العكس صحيح لأن عصير الذرة عالي الفركتوز ،و الخل المطر يعدان المكون الرئيسي لأغلب زجاجات الكاتشب و المعروف أن الملح من الأسباب الرئيسة لإرتفاع ضغط الدم و من ثم التعرض لمضعفاته الوخيمة مثل الاصابة بأمراض القلب .

أضرار الكاتشب الجاهز :

– أولاً الكاتشب الجاهز يحتوي على نسبة من السكر .. تبين أن مقدار السكر في كل زجاجة من زجاجات الكاتشب تقدر كمية السكر فيها بربع الزجاجة تقريباً و المعروف أن كلما زادت نسبة السكر في الدم ارتفع خطر الاصابة بالأمراض الخطيرة .

– ثانياً الكاتشب الجاهز يرفع نسبة الصوديوم في الجسم … اتضح من خلال الدراسات أن نسبة الصوديوم تزيد في جسم الانسان بتناول ملعقة من الكاتشب و قدرت بحوالي 7% من الصوديوم بتناول ملعقة واحدة جسمك ليس في حاجة لها سوف يكون لها أضرار وخيمة من بينها اضطراب النظام الغذائي .

– ثالثاً الكاتشب يحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز .. انتشر مؤخراً مجموعة من الشائعات حول الكاتشب كونه يحتوي على نسبة كبيرة من شراب الفركتوز و خلط الكثير من الناس بين تأثير تلك الشراب و تأثير السكر في الدم و لكن يعتبر تأثير شراب الفركتوز أعلى بكثير من تأثير السكر في الدم لأنه ليس طبيعياً كونه تم انتاجه من الذرة المعدلة وراثياً و هذا ما يؤدي إلى التعرض للإصابة بأمراض الكبد ،و زيادة الوزن ،و السكري ،و يجعل الجسم غير قادر على مقاومة تلك الأمراض لأنه يخفض جهاز المناعة .

– رابعاً الكاتشب يحتوي على الخل المقطر .. تبلغ كمية الخل المقطر للملعقة الواحدة من الكاتشب حوالي 4 جرام و الضرر من الخل المقطر يأتي من أنه يصنع من الذرة المعدلة وراثياً و ما لا يعرفه الكثيرأن تلك النوع من الذرة ينمو بصحبة المبيدات و يتسبب تلك الخل في الإضرار بصحة البنكرياس ،و جهاز المناعة .

– خامساً الكاتشب الجاهز يخلو من القيمة الغذائية .. يعتقد البعض أن الطماطم الطازجة الغنية بالفيتامينات و مادة الليكوبين المقومة للأمراض هي المكون الرئيسي للكاتشب و لكن العكس غير ذلك فمعجون الطماطم المستخدم لإعداد الكاتشب ضار جداً لأنه يحتوي على مواد حافظة ،و مواد كيميائية ضارة بصحة الجسم أبرزها الزئبق .

– سادساً الكاتشب ،و السرطان .. يحتوي الكاتشب على مادة الفيلينين و هي عبارة عن مادة مؤكسدة تشير إلى وجود مواد مسرطنة .

– سابعاً الكاتشب ،و أمراض المعدة .. يتسبب الكاتشب في زيادة نسبة الحموضة و هياج المعدة و ذلك لأنه يحتوي على نوع معين من الأسيد .

الأطفال و الكاتشب الجاهز .. يعشق الأطفال الكاتشب و لكن جمعية القلب الأمريكية أكدت على ضرورة المحافظة على الجسم من زيادة نسبة السكر و من أبرز الطرق التي تمكنك من ذلك عهي الابتعاد عن تناول الكاتشب خاصة في وجبة العشاء كما أجريت عدة أبحاث على يد الطبيب مارك هيمان تبين من خلالها أن شراب الذرة عالي الفركتوز له أضرار وخيمة من بينها الاضرار بصحة الجهاز العصبي و التأثير سلباً على صحة الدماغ و يؤذي أيضاً إلى إصابة الأطفال بالتوحد .

مقال\ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة