طريقة اكل الافوكادو

طريقة اكل الافوكادو



الافوكادو او الزبدية او الافوكاتة او البيرسية الامريكية , نبات يتبع البرساء من الفصيلة الغارية و هو عبارة عن شجرة تعطي ثمرة الافوكادو موطنها الاصلي امريكا الاستوائية او اللاتينية و الافوكادو هو كلمة اسبانية الاصل مستمدة من كلمة النهواتل او آزتيك و هى تعني الخصية و يعود ذلك الى شكل الثمرة الشبيه بالخصية .

فوائد الافوكادو .

1- الدهون : – هناك الكثير يبتعدون عن تناول الافوكادو بسبب ان نسبة الدهون بها مرتفعة لكن ما يجب ان نعلمه ان هذا النوع من الدهون هو دهون احادية غير مشبعة و هو نوع مفيد من الدهون و بخاصة لصحة القلب , فمثًلا حبة الافوكادو الكبيرة تحتوي على 40 جرام من الدهون الا ان اكثر من ثلثلي هذه الدهون احادي غير مشبع كما انها خالية من الكوليسترول .
2- الالياف الغذائية : – نصف حبة الافوكادو الكبيرة تحتوي على الياف غذائية تعادل ضعف الالياف في حبتي تفاح و من المعروف ان هذا النوع من الالياف مهم لعملية ضبط السكر في الدم و المساعدة في الوقاية من الامساك و سرطان القولون .
3- بيتا سيتوستيرول : – يعتبر الافوكادو من النباتات الغنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تتمثل في بيتا سيتوستيرول و التي تساعد في عملية خفض مستوى الكوليسترول السئ في الجسم , كما يساعد تناول الافاكادو على التقليل من نسبة عنصر اللايبوبروتين الضار قليل الكثافة و هو من العناصر التي تتسبب في انسداد الشرايين .
4- مضادات الاكسدة : – الافوكادو غني بمضادات الاكسدة غلوتاثيون التي تعمل على التخفيف من اعراض الشيخوخة المبكرة و مقاومة بعض انواع السرطان و امراض القلب , حيث ان مضادات الاكسدة لها القدرة على ابطال مفعول الجزيئات الحرة التي تهاجم الخلايا السليمة , كذلك يحتوي الافوكادو على اللوتين بكميات كبيرة و هو يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا و اعتام عدسة العين و تلف الخلايا البصرية مما يؤدي الى العمي الذي يصاب به كبار السن .
5- فيتامين ( E ) : – الافوكادو من مصادر فيتامين ( E ) الهامة حيث ان نصف ثمرة من الافوكادو يمكن ان تمد الجسم باحتياجاته اليومية من الفيتامين .
6- فيتامين ( B ) و كذلك الاملاح المعدنية كالبوتاسيوم و المغنيسيوم التي تمثل اهمية للجسم .
7- الهضم : – الافوكادو سهل الهضم يعمل على تنشيط الكبد و يساعد في عملية تصريف الفضلات و يقضي على الغازات , يعتبر الافوكادوا غذاء متكامل يساعد في عملية ترميم الخلايا لذا يفضل تناوله في فترات النقاهة من الامراض .
8- الاعصاب : – يساعد الافوكادو في تهدئة الاعصاب و التخلص من التوتر .
9- الشعر : – الافوكادو مهم للشعر بسبب احتوائه على البروتينات و الدهون الغير مشبعة و الفيتامينات و المعادن كما يساعد في ترطيبه و ليونته .
10- البشرة : – يتميز الافوكادو بانه غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ( A , B , D , H ) كما يحتوي على البوتاسيوم و هى عناصر هامة للبشرة و تجددها و نضارتها .
لا تقتصر فوائد الافوكادو على تناوله فقط و انما يتم استخدامه كوصفات علاجية خارجية ايضًا .

كيف يتم اكل الافوكادو ؟

1- اختر حبات الافوكادو اللينة و ليس القاسية لتناولها مما يدل على ان الحبات ناضجة و صالحة للاكل .
2- هات حبات الافوكادو و قم بغسلها للتخلص من اي اتربة او اوساخ عالقة بالقشرة .
3- هات سكين مناسبة و قم بشق حبة الافوكادو بالنص عن طريق غرس حد السكين في جسم الافوكادو من ناحية الطرف الشبه مدبب , ثم تمرير السكين بحيث يتم لفها حول حبة الافوكادو الى ان تصل الى الطرف الثاني و يتوقف عمق السكين في حبة الافوكادو حتى تشعر بوجود مقاومة لها , حيث بذلك تكون السكين قد وصلت الى النواة داخل حبة الافوكادو و يستكمل لف السكين حولها .
4- ضعي حبة الافوكادو بين اصابع يديكي و قومي بلف نصفي حبة الافوكادو عكس بعضهما البعض و هنا سيخرج بيدك احد نصفي الحبة و بها النواة و الآخر ليس به اي شئ و للتخلص من النواة في النصف الآخر , هات السكين و قومي بضرب حدها في النواة فسيغرس بها ثم قومي بلفها يمينًا و يسارًا و ستتحرر النواة من جسم حبة الافوكادو و تقومين باخراجها منها

5- هات انصاف حبات الافوكادو و لاخراج اللحم من القشر يمكن اتباع احد الطرق التالية : –

• هات نصف حبة الافوكادو و قومي بقطع الطرف الشبه مدبب او لا فهى عملية اختيارية , ثم هات طرف السكين و ابدئي في تمرير السكين بشكل طولي بحيث يتم تقسيمها الى خطوط طولية , ثم قومي بنفس العملية و لكن في خطوط عرضية او افقية بحيث يتم تقسيم اللحم الى مربعات بالحجم الذي تفضلين راعي عند تمرير السكين ان لا تؤذي القشرة , ثم قومي بقلب الافوكادو كما نفعل مع حبة المانجو حيث يكون اللحم نحو الاعلى و هنا من السهل نزع مربعات الافوكادو و تناولها بشكلها هكذا او تجهيز الوصفات الخاصة بالافوكادو كما تريدين .

• هات نصف حبة الافوكادو و باستخدام الملعقة يمكن لفها حول حبة الافوكادمن الداخل بجانب القشرة و استخراج اللحم او يمكن الاكل منها مباشرة بالملعقة كما لوكان قشر الافوكادو طبق .

• هات نصف حبة الافوكادو و قم بقسمها الى نصفين و بسهولة ستجد القشرة تنفصل عن اللحم و بعدها قم بتقطيع الافوكادو بالطريقة التي تناسب الوصفة .

مقال\ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة