كيفية صنع الليمون الأسود ( اللومي )

كيفية صنع الليمون الأسود ( اللومي )



اللومي هو عبارة عن حبة من الليمون الاسود او الأصفر المجفف و هى دائرية الشكل و تكون صغيرة الحجم مع قشرة رقيقة و لكنها صلبة و تمتلك رائحة و نكهة قوية و منعشة , فحبات اللومي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج و أملاح و أحماض عضوية تقوم تلك العناصر بحرق الفضلات في جسم الإنسان , تختلف تسميته من بلد لأخرى ففي بلاد الخليج يعرف باللومي و في مصر يعرف بليمون بن زهير و في العراق يعرف بأسم نومي البصرة .

كيف يصنع الليمون الاسود ( اللومي ) ؟

التجفيف في المنزل .

الاساس في تلك العملية هى تعريض الليمون الاخضر للشمس حتى يتم التخلص من الرطوبة او الماء بحبات الليمون و يتم التجفيف بإتباع الطريقة التالية : –
1- هات كمية من الليمون الأخضر و يفضل هنا إستخدام الحبات الصغيرة الحجم .
2- قومي بغسل الليمون جيدًا حتى تتأكدي من التخلص من أي أوساخ عالقة به .
3- يحتاج الليمون الى الحرارة العالية لذا قومي بفرد حبات الليمون المغسولة في صنية ثم ضعيها في مكان تدخله أشعة الشمس .
4- يحتاج الليمون ليجف و نحصل على اللون الاسود و و يتحول اللب الى اللون االاسود الى مدة طويلة و قد يستغرق وقت طويل حيث أنه يمكن أن يصل الى شهرين او أكثر حسب درجة حرارة المكان الذي توجدين به .
5- بعد التأكد من تحول لون الليمون و خلوه تمامًا من الماء قومي بوضع الحبات في وعاء للحفظ و يفضل هنا وضعه في كيس من الحبال البلاستيك كأكياس البصل , مما يسمح بمرور الشمس و الهواء الى الليمون و يوضع في مكان قريب من الشمس .

طريقة أخرى لصنع الليمون الأسود .

1- هات كمية من الليمون الإخضر الطازج و قومي بغسله بشكل جيد .
2- هات وعاء و ضعي به كمية مناسبة من الماء و ضعيه على النار .
3- عندما تبدأ المياه بالغليان قومي بوضع الليمون به و عندما يبدأ لون الليمون في التحول الى الاصفر او البني يتم إخراج حبات الليمون من مياه الغلي و قومي بوضعه في مصفاة حتى يتخلص من المياه .
4- قومي بعمل شقين صغيرين بالسكين في كل حبة ليمون .
5- قومي برص الحبات في صنية و ضعيها في الشمس حتى تجف بشكل تام و يتحول لون الليمون الى اللون الأسود .
6- يمكن أن يتم غلي الليمون بالماء و الملح مما يساعد على تغلغل الملح الى داخل الليمون مما يساعد في منع تعفنها .

راعي عند وضع اليمون في الشمس أن تقومي بتقليبه يوميًا و في حال ظهور حبات متعفنة يتم التخلص منها فورًا , يفضل القيام بتلك العملية في فصل الصيف .

يستخدم الليمون الاسود ( اللومي ) كنوع من التوابل في منطقتنا العربية و في الهند حيث يعطي بعض الاطباق الطعم الحامض , حيث يضاف كحبة كاملة و هنا يجب أن يتم ثقبه حتى تخرج مكوناته لتختلط بالوجبة او مسحوق , يستخدمه البعض كمشروب شاي بارد او ساخن , يضاف الى الحناء لإكساب الحناء اللون الغامق و العمل على تثبيتها لفترة طويلة على الجلد .

التجفيف الصناعي .

1- التجفيف بالهوء الساخن في ( الانفاق , السيور , الكبائن ) .

يتم غسل الحبات ثم تغمر في المياه الساخنة حتى يتم التخلص من الطبقة الشمعية التي توجد على القشر مما يساعد في تسهيل التجفيف , ثم يتم وضع الليمون في وحدات التجفيف على درجة حرارة 100 درجة مئوية و يستمر وجودها بها لمدة تصل الى 15 ساعة حتى يتحول لون القشرة الى اللون و الاسود و تصبح الرطوبة في الليمون الى 8% .

2- التجفيف بالزيت .

فيها يتم وضع الليمون بعد غسله في وحدات مجهزة بزيت مغلي حتى تأخذ اللون الأسود و تجف و تنتفخ و يصبح شكلها اقرب ما يكون لشكل كرة تنس الطاولة و ثم يتم تمرير الحبات على وحدات التجفيف بالهواء الساخن لمدة تصل الى الساعة على أن تكون درجة الحرارة 60 درجة مئوية للتخلص من رائحة و اثر الزيت بقدر الإمكان .
هذه الطريقة يمكن تطبيقها منزليًا حيث بعد القلي يتم تصفية الحبات من الزيت بقدر الإمكان .

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة