لا تحفظي الأجبان في غلاف بلاستيكي أبدًا لهذا السبب

لا تحفظي الأجبان في غلاف بلاستيكي أبدًا لهذا السبب

لا تحفظي الأجبان في غلاف بلاستيكي أبدًا لهذا السبب

لا بيت يخلو من الأجبان؛ فهي المكون التي يناسب جميع الوجبات ويناسب جميع الأوقات، سواء الأنواع الخفيفة كالقريش والماعز والأنواع الدهنية مثل الجبن الرومي والشيدر والجبن الازرق وغيرها الكثير.

لكن صدقي أو لا تصدقي، فعلى الرغم من أن ثلاجتك تمتلئ بمختلف أنواع الجبن، إلا أنك على الأغلب تحفظينها بالطريقة الخطأ بتركها في الغلاف البلاستيكي الذي يستخدمه أغلب منافذ السوبر ماركت، تعرفي على الأسباب فيما يلي.

لماذا يجب ألا تتركي الأجبان في غلافها البلاستيكي؟
صحيح أن صناعات الأغذية ومنافذ السوبر ماركت تعتمد إلى حد كبير على هذا الغلاف البلاستيكي الرقيق في حفظ مختلف المنتجات الغذائية، لكن هذا لا يعني أنها الأفضل من أجل صحتك وأيضًا من أجل الحفاظ على الجبن نفسه في أفضل حالة ممكنة لهذه الأسباب:

تمتص الدهون – التي هي أحد المكونات الأساسية للجبن – المواد الكيميائية الموجودة بالبلاستيك وتتفاعل معها، فيتسبب هذا الجبن في إيذاء أفراد عائلتك.
يمنع الغلاف البلاستيكي – الذي عادة ما يُستخدم لأنه يحمي الجبن من الجفاف – وصول الهواء إلى الجبن ما يجعله أكثر رطوبة، وسرعان ما سيظهر بها العفن وبذلك قد يصبح الجبن غير صالح للاستخدام.
يحول الغلاف البلاستيكي دون وصول القدر الكافي من الهواء إلى الجبن، مما يجعله أيضًا أكثر اكتسابًا لروائح الثلاجة ما يؤثر على مذاق الجبن.
يحول الغلاف البلاستيكي دون نفاذ بعض الغازات الطبيعية مثل الأمونيا (النشادر)، ما يجعلها تتراكم على سطح الجبن.

ما البديل؟
بالتأكيد التخلص من الغلاف البلاستيكي لن يحل المشكلة، بل لا بد من التفكير في بدائل. والبديل الصحي للغلاف البلاستيكي هو أوراق الشمع أو البرشمان التي يمكن استخدامها لتغليف الجبن، ثم يمكن وضعه في علبة من البلاستيك أو ما شابه. وبخلاف البلاستيك، فهذه الأنواع تسمح للجبن بإمكانية التنفس وتمنع وصول روائح خارجية إليها. ويُذكر أن أوراق الشمع والبرشمان تحقق المعادلة التي ترغبين بها، فإنها تمنع جفاف الجبن وأيضًا لا تسبب زيادة معدل الرطوبة بها.

لا تنسي أن تأخذي نوع الجبن في الاعتبار، أن هناك عشرات الأنواع من الجبن ولا يمكن حفظها جميعًا بالطريقة نفسها ..

وبالتالي يتم تقسيم حفظ الجبن إلى 3 طرق نظرًا لطبيعتها المختلفة فمثلًا:
1. الجبن الأزرق:
احرصي أن يكون الغلاف مفككًا قليلًا بما يتيح للجبن إمكانية التنفس، وإذا أصبح قوامها أكثر سيولة مع مرور الوقت، احرصي على وضع ورق قصدير عند مختلف جوانبها حتى لا يتسرب هذا السائل إلى الثلاجة.

2. الأجبان ذات الطبيعة الصلبة:
احرصي على تخزينها بمكان بارد وجاف عوضًا عن الثلاجة.

3. الأجبان ذات الطبيعة الناعمة:
لا بد أن يُحفظ هذا النوع من الأجبان في الثلاجة على درجة حرارة تتراوح ما بين 5 و8 درجات مئوية.

وبهذه الطريقة تضمنين جبنًا آمنًا على صحتك ومذاقًا جيدًا في الوقت نفسه.

مقال\ Miss.Reem 


مجلة الطبخ العربي | © 2020 جميع الحقوق محفوظة